اقتصاد

تعاضدية الإدارات العمومية تعقد شراكة مع نادي ليونز المغرب وعبد المومني يشيد بإنجازات التعاضدية

حقائق 24 _ الرباط

عقد رئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب، عبد المولي عبد المومني يوم أمس الخميس بمقر الاتحاد الإفريقي للتعاضد بالرباط، اجتماعا مع وفد مهم عن نادي “ليونز المغرب” برئاسة حاكم الدائرة 416 منير السدراتي.

حيث قدم السدراتي خلال هذا اللقاء لمحة موجزة عن المهام الموكولة لنادي “ليونز المغرب” والأعمال الاجتماعية التي يقوم بها في مجالات متعددة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة والقوافل الطبية التي ينظمها بمختلف الجهات والبلدات عبر ربوع المملكة. فيما قدم عبد المومني من جهته عرضا حول الاتحاد الإفريقي للتعاضد، الذي يتخذ من الرباط مقرا له، والذي يضم شبكة حركة التعاضد في إفريقيا من أجل تمثيل والدفاع عن المصالح المشتركة للمنظمات التي تتمتع بالعضوية داخل هذه الهيئة القارية وتقديم الدعم التقني من الدرجة الأولى في مجال تحسين التغطية الاجتماعية وتيسير الولوج إلى العلاجات الطبية من خلال التضامن التعاضدي.

وألح عبد المومني في ذات اللقاء، على ضرورة التمكن بفضل التعاضد، الذي يعد العمود الفقري للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، من الولوج السريع والسلس للعلاجات الطبية حتى تنجح إفريقيا في رفع تحدي الحماية الاجتماعية وتكفلها للجميع. مذكرا في الآن ذاته أهمية التعاضدية التي تضم في عداد منخرطيها أكثر من 435 ألف شخص وذوي حقوقهم والذين تجاوزوا عتبة 5ر1 مليون نسمة.

وأبرز عبد المومني أن عملاق التعاضد بالمغرب نجح في إنجاز عدة مشاريع في إطار الجهوية وسياسة القرب وتسهيل النفاذ للعلاجات الطبية وتنويع وتطوير الخدمات التي يستفيد منها المنخرطون وذوو حقوقهم في إطار التغطية الصحية التكميلية. ليخلص إلى أن هذه الإنجازات مكنت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية من اعتلاء مركز الريادة على المستوى الإفريقي في مجال التعاضد وأضحت نموذجا يقتدى به حيث أصبحت العديد من التعاضديات الإفريقية تطلب الاستفادة من الخبرات والكفاءات المغربية في هذا القطاع الحيوي.

من جهته قدم المسؤول عن المركز النفسي التربوي ( أمل ) بالرباط التابع للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عرضا آخر حول المركز الذي يقدم دعما متخصصا في تطوير عملية العلاجات والترويض لفائدة الأشخاص في حالة إعاقة.ومشيرا إلى أن هذا المركز ، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 120 شخصا، مفتوح أمام الأطفال والراشدين من أبناء المنخرطين في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 سنوات و21 سنة، حيث يستفيدون من أنشطة تربوية وبيداغوجية ورياضية تستهدف الاندماج الدراسي والاعتماد على الذات بفضل وسائل طبية وشبه طبية وتربوية وبيداغوجية ملائمة.

واختتمت أشغال هذا الاجتماع بصياغة اتفاق بين الطرفين على تشكيل لجنة مختلطة عهد إليها بتحديد مجالات التعاون ستتوج أشغالها بعقد اتفاقية شراكة بين التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب ونادي ” ليونز المغرب” في أقرب الآجال.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى