جهويات

المعرض الوطني لسلالة ” الصردي ” يخلق الحدث بسطات

سطات/ حسن متعبد نورة العنوني


وسط  اهتمام إعلامي كبير تنطلق بحر الأسبوع الجاري فعاليات المعرض الوطني المهني لتربية الماشية، المنظم بمدينة سطات ما بين 21 و 24 مارس الجاري.تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبشراكة مع جهة الدار البيضاء سطات والغرفة الفلاحية، وبتنسيق مع المجلسين الإقليمي والبلدي لمدينة سطات.

و يشرح يونس أعتاب مدير المعرض أهمية سلالة هذا الصنف من الأنعام بالأرقام مبرزا أن عدد رؤوس أغنام الصردي تصل إلى 18 مليون رأس من الصنف الأصيل تمثل سلالة الصردي 14 بالمائة منها أي ما يعادل 2 مليون ونصف رأس بالإضافة إلى 3 مليون رأس هجينة بين الصردي مع مختلف السلالات الأخرى على صعيد جهة الدار البيضاء سطات.

 و يؤكد أعتاب الذي كان يتحدث في ندوة صحافية لتقديم المعرض على أن تربية الماشية من بين أهم الأنشطة الواعدة حيث يبلغ عدد رؤوس الأغنام2.2 مليون رأس منها 500 ألف رأس من سلالة الصردي ويبلغ إنتاجاللحوم الحمراء بالجهة 22 ألف طن من لحوم الصردي .

 و حسب نفس المتحدث فإن إقليم سطات يعتبر مملكة لسلالة الصرديمضيفا أن تربيتها تتم ايضا في الهضاب الغربية لبلاد بني مسكين، و تادلةو السراغنة وبني ملال، واصفا سلالة الصردي بأنها” شديدة التحمل وتتلاءم مع المراعي الفقيرة، ونظرا لمواصفتها المتميزة يرتفع الإقبال علىاقتنائها في عيد الأضحى وبعض المناسبات الأخرى و هي تمثل 45 في المائة من المبيعات في كل المناسبات وتحتل سلالة مكانة اجتماعيةوسوسيواقتصادية هامة في العالم القروي.

 هذا وعرفت الندوة نقاشات مستفيضة و تم الرد على أسئلة عديد من المتدخلين سواء من طرف يونس أعتاب مدير المعرض أو عبد الرحيم عسري رئيس جمعية المعرض الوطني المهنية لتربية الماشية أو عبد الرحمان نايليالمدير الجهوي للفلاحة الدار البيضاء سطات.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى