منوعات

العرائش .. إفتتاح موقع “ليكسوس” الأثري في وجه الزوار

عبد الحليم الحيول/حقائق24

قررت وزارة الثقافة و الاتصال افتتاح موقع “ليكسوس”الأثري بالعرائش في وجه الزوار و الباحثين و المهتمين ،و أعلنت عن ذلك اليوم في إطار فعاليات شهر التراث.

وحدد بلاغ للوزارة موعد الافتتاح يوم 20 من الشهر الجاري مبرزا أنه ” يأتي في أعقاب بناء مركز خاص بالموقع وتهيئة مسار لزيارته”، و أضاف أن الافتتاح “يعد مقدمة لمشروع مندمج يشمل إطلاق برنامج لحفريات أثرية موسعة وإحداث مركز للتعريف بتراث الموقع.
و كشف البلاغ أن موقع “ليكسوس” يحتل مكانة متميزة في المشهد الأثري القديم،و يجسد آثار مدينة ليكسوس المشهورة، التي كانت من أعرق الحواضر غرب البحر الأبيض المتوسط، بعد أن تأسست في القرن الثامن قبل الميلاد، وامتد تعميرها زهاء 22 قرنا.

و أبرز البلاغ الذي حصلنا على نسخة منه، أن “ليكسوس “انتقلت من مدينة مورية مستقلة (القرن 8 قبل الميلاد -40 م) إلى مستوطنة رومانية (40 م – بداية القرن الخامس ميلادي) ثم إلى مدينة إسلامية باسم “تشميس” (القرن 8- القرن 14 م).

ويعكس تراث موقع ليكسوس تبعا لبلاغ الوزارة “ما تميز به المغرب عبر تاريخه القديم من تلاقح الثقافات والحضارات الدولية المتعددة”.كما تعكس الآثار المعمارية المتواجدة بالموقع كأطلال القصر المشيد في عهد يوبا الثاني والمسرح المدرج الفريد من نوعه في العالم فضلا عن مجموعة من المعامل الرومانية لتجفيف الاسماك، و مآثر معمارية رومانية كانت مزينة بلوحات أرضية بديعة من الفسيفساء، ما كان للمدينة من ازدهار اقتصادي وعلاقات تجارية متواصلة مع بلدان المتوسط.

و اعتبرت وزارة الثقافة و الاتصال هذا الافتتاح دفعة ستساهم في التعريف بالموروث التاريخي للموقع، وفي الكشف عن مكونات معمارية جديدة ستمكن من الرفع من جاذبيته واستقطابه للزوار وطنيا ودوليا لجعله أحد روافد التنمية المستدامة بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى