ثقافة وفن

المفكر المغربي محمد سبيلا يقارب ” ماهية الأنوار” بالرباط

حقائق24/الرباط

  يرتقب أن تنظم النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين مساء غد الجمعة 19 لقاء فكريا مفتوحا مع المفكر محمد سبيلا بقاعة محمد الفاسي بالرباط حول ماهية الأنوار، من تأطير الدكتور محمد الشيكر.

  ويندرج هذا اللقاء ضمن فعاليات المعرض الوطني للفنون التشكيليةأيادي النور المنظم من طرف النقابة بين 6 و27 من شهر أبريل 2019، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفي أعقاب المناظرة الوطنية الأولى التي نظمتها في مناسبة ثقافية سابقة، حول وضعية الفنون التشكيلية بالمغرب.

أرضية الندوة، توضح أن مفردة الأنوار تعتبر من المفردات المأهولة بالمعاني، كما تعد من المفاهيم السيالة العابرة للحقول المعرفية، والمحايثة لجملة من الممارسات الإبداعية والتجارب الوجودية والإنسانية الخلاقة، بدءا بالتصوير الصباغي، مرورا بالسينما والفوتوغرافيا، ووصولا إلى النظر الفلسفي ومقامات العرفان.

 وتضيف الأرضية أنه “سواء اقترنت مفردة الأنوار بالعقل أو بالحدس والذوق أو بالرؤية الحسية وعمل الخيال، فإنها تأتي، في سائر مساقاتها التداولية، في تقابل مع العتمة والظلمة المطبقة، مثلما ترد مقترنة بانكشاف الحقيقة وتجلي الأشياء وجلائها.على أن مفهوم الأنوار ما لبث أن صار مرتبطا، منذ القرن الثامن عشر، بتيار عقلاني حداثييحتفي بالعقل وفتوحاته، كما ينتصر لإنسية الإنسان ولاستقلاله كذات ضد كل صور الحجر والتبعية والامتهان.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى