تربويات

نقابيون يحملون المدير الإقليمي فشل الدخول المدرسي بتيزنيت

تيزنيت / مراسلة خاصة

شهدت مديرية التعليم بإقليم تيزنيت أفشل دخول مدرسي على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وذلك بسبب وجود اختلالات كبيرة مست توفير الفضاءات الدراسية الملائمة للمتمدرسين وللأطر الإدارية والتربوية. وتعد وضعية المدرسة الجماعاتية بمركز “تيغمي” أبرز نموذج لهذا الفشل الذي أساء إلى الدخول المدرسي بالإقليم.

مصدر نقابي مأذون أكد أن المقاول الحائز على صفقة بناء المدرسة قد اضطر إلى الإمتناع عن تسليمها للمديرية بعد اكتمال جميع الأشغال بها بسبب عرقلة المدير الإقليمي لهذا المشروع ورفضه التأشير على أداء بقية مستحقات المقاولة، مع العلم – يضيف ذات المصدر – أن الأكاديمية الجهوية قد صرفت للمديرية الاعتمادات الكافية للبناء والتجهيز بما فيها الاعتمادات التكميلية والإضافية في إطار ميزانية 2019، فيما وفرت جماعة “تيغمي” أعوان النظافة والحراسة والبستنة والطبخ والنقل المدرسي بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيما تمكنت من اقتناء حافلات أخرى للنقل المدرسي بتمويل من صندوق التنمية القروية.

وأضافت مصادر نقابية عقب فشل اجتماع اللجنة الإقليمية للتتبع والتشاور بين المديرية الإقليمية والنقابات أن المدير الإقليمي قد عزا سبب امتناعه عن صرف بقية مستحقات المقاولة إلى عدم احترام المقاول لمقتضيات دفتر التحملات، كاشفة أن هذا الادعاء مجرد مغالطة لا أساس لها من الصحة، وذلك بالنظر إلى أن المدير الإقليمي نفسه حسب الوثائق المتوفرة قد أشرف على تأدية العديد من الحسومات للمقاولة. غير أنه امتنع عن توقيع ملحق الصفقة بعد أن قدمت له وثائق تصحيح الوضعية كما تنص على ذلك قوانين التعمير والصفقات العمومية، رافضا في ذات الوقت إعطاء الأمر باستكمال الأشغال التكميلية للمشروع على الرغم من أن المصالح المختصة قد قدمت له الوثائق المتعلقة بهذه الأشغال منذ أبريل الماضي.

جدير بالذكر أن عرقلة المدير الإقليمي لهذه المدرسة الجماعاتية التي تعتبر ثمرة شراكة بين جماعة “تيغمي” بإقليم تيزنيت والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة، قد تسبب في حرمان تلاميذ مختلف فرعيات الجماعة من ولوج المؤسسة في الآجال القانونية، وهو ما وصفته النقابات التعليمية بأنه هفوة مهنية خطيرة ارتكبها المدير الإقليمي.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى