وطنية

طائرات مغربية تتجه بالصين لجلب معدات لعلاج كورونا

انطلقت في الساعات الأولى من يومه الأحد طائرتي شحن تابعتين للخطوط الملكية المغربية، من الدار البيضاء، نحو الصين لتحميل مساعدات صينية عبارة عن معدات طبية لمواجهة خطر تفشي فيروس “كورونا” المستجد بالمغرب.

وحسب مصادر محلية، فمن المنتظر، أن تعود الطائرات المغربية محملة بالعديد من التجهيزات المخصصة لعلاج ومواكبة مرضى فيروس “كوفيد 19″، التي استخدمت الأطقم الصينية مثيلاتها لعلاج مرضاها، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي يقوم بها المغرب بشكل استباقي.

من جهة أخرى كشفت مصادر صينية عن اجراء وانغ يي، وزير الخارجية الصيني، اتصالاً هاتفياً مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية المغربي، بشأن وباء فيروس “كورونا” المستجد.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن وزير خارجية الصين، إن المرض ينتشر حاليا في العديد من الأماكن المختلفة حول العالم وبسرعة، وإن الجانب الصيني يولي أهمية كبيرة لتطوراته.

وأضاف المسؤول وعضو مجلس الدولة الصيني، أن بلاده تتعاطف مع شعوب الدول المتضررة في كفاحهم ضد الفيروس والصعوبات المتعلقة، مشددا على أن “الشعب الصيني يعتزم الوقوف معهم بثبات وتخطي الصعوبات الحالية معا”.

من جانبه، وجه وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الشكر للجانب الصيني على تعاطفه وتضامنه مع الشعب المغربي، مشيدا بدعم الصين للمغرب، وفق تعبيره.

وقال بوريطة، إن الصين وضعت معايير أساسية للمجتمع الدولي فيما يتعلق بمكافحة المرض، مضيفا أن المغرب حريص على التعلم من الخبرة الصينية في الوقاية والسيطرة، والمضي قدما تجاه تعزيز التبادلات والتعاون مع الخبراء الطبيين الصينيين.

ويأتي اتصال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، بنظيره المغربي، ضمن مباحثات أجراها المسؤول الصيني، مع وزراء خارجية المجر واليونان والمغرب على التوالي بشأن مرض فيروس كورونا الجديد.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى