رسميا .. المغرب يرخص باستعمال دواء "كلوروكين" لعلاج مصابي كورونا - حقائق 24

رسميا .. المغرب يرخص باستعمال دواء “كلوروكين” لعلاج مصابي كورونا

آخر تحديث : الثلاثاء 24 مارس 2020 - 1:58 صباحًا

رخص وزير الصحة، خالد آيت الطالب، يوم الاثنين، رسميًاو بعد بالسماح لكافة المستشفيات بالمغرب بالشروع في استخدام دواء “الكلوروكين” و “هيدروكسي كلوروكين” لعلاج المصابين بفيروس كورونا بمختلف مستشفيات المغرب.

وجاء في مراسلة الوزير، أن القرار تم اتخاذه  اتفاقا مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية من ومراقبة الانفلونزا بالمغرب.

وحسب الوثيقة فإن فاعلية هذا الدواء التي تم إثباتها بعدة دراسات وطنية وأجنبية، شجعت السلطات المغربية المختصة على الترخيص لاستعماله في معالجة المصابين بفيروس كورونا.

وكان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، قد صرح، يوم الإثنين، أن المجلس الأعلى للصحة العامة في فرنسا، قد وافق على استخدام هيدروكسي كلوروكوين لعلاج الحالات الخطيرة في المستشفى، إذا قال الأطباء فيه بشكل جماعي إنه مناسب.

وأثار هذا الدواء منذ أن ظهرت حالات مصابة بكورونا في فرنسا جدلا واسعا بين الخبراء حول مدى نجاعته في معالجة المصابين بفيروس كورونا.

فقد وجه خبراء الصحة العامة الفرنسيون يوم الاثنين ملاحظة تحذيرية من استخدام عقار كلوروكين المضاد للملاريا، ضد فيروس كورونا، لكنهم قالوا إنه يمكن استخدامه للمصابين من ذوي الحالات الخطيرة وفي ظل ظروف صارمة.

2020-03-24 2020-03-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

حقائق 24