وطنية

صحف الخميس:شبكة خطيرة تنشط في مجال بيع الرضع،ونجل مسؤول رياضي بارز يدهس سيدة وابنتها

q1
قراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الخميس 29 دجنبر الجاري، نستهله بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن ” وزير صحراوي مرشح سفيرا بنواكشوط و3 مرشحين لموريتانيا بالرباط”، و”بنكيران غادر موريتانيا دون وداع رسمي”، و”شبهة الفساد تلاحق مباريات المناصب الجامعية”، وأخرى ذكرت أن “الحكومة أهدرت 41 مليار من ميزانيات الاستثمار في 3 سنوات”، و” زياش يعتزل اللعب دوليا حتى رحيل رونار”، وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية:

بنكيران غادر موريتانيا دون وداع رسمي.. ومعايير جديد لتمديد سن تقاعد القضاة تثير الجدل

البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، غادر موريتانيا، يوم أمس الأربعاء، دون مراسيم وداع رسمية.

وغابت الحكومة الموريتانية عن توديع بنكيران، أثناء مغادرته مدينة الزويرات، بعد لقاء جمعه بالرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، دام حوالي 45 دقيقة واكتفى كل من ممثل الحكومة وزير الخارجية الموريتاني، إسلك ولد إزيد بيه، بتوديع بنكيران أمام المنزل الذي جرى فيه اللقاء مع الرئيس الموريتاني، حيث غاذر رئيس الحكومة المعين إلى المطار.

وفي موضوع مغاير، قالت ذات الصحيفة، إن بعض المقتضيات المتعلقة بسن تقاعد القضاة في 65 عاما، دخلت حيز التطبيق من الآن، رغم عدم تنصيب المجلس الأعلى للسلطة القضائة. وجاء ذلك خلال انعقاد آخر دورة للمجلس القضاء، يوم 6 دجنبر الماضي، التي نظرت في تمديد سن تقاعد القضاة، أو وضع حد له، إذا تم الشروع في تطبيق المادة 84 من القانون التنظيمي، وتحدد الأخيرة شروط التمديد، إذ شمل تطبيقها 36 قاضيا، مع وضع الحد لتمديد تقاعد ثلاثة قضاة بطلب منهم.

شبهة الفساد تلاحض مباريات المناصب الجامعية

وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي قالت أن مباراة انتقاء أستاذين مساعدين للتعليم العالي (تخصص تاريخ) بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة، وضعت الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي في موضع حرج جديد، بعد قرارها فتح تحقيق في خروقات وتجاوزات شابت عملية انتقاء أساتذة جامعيين بكلية ابن زهر بأكادير.

وفي موضوع مغاير، قالت ذات الصحيفة، أن عناصر الفرقة الاقتصادية والمالية، بالشرطة القضائية بأمن خريبكة، صبيحة أمس الأربعاء، وضعت المسؤول الأول عن قباضة وزارة المالية بالإقليم رهن تدابير الحراسة النظرية بعد تورطه في اختلاسات مالية قدرت بمليار و80 مليونا.

وأكدت مصادر أن المتهم اعترف بالمنسوب إليه، ما أحدث زلزالا لدى موظفي ومسؤولي وزارة المالية بخريبكة، إذ سارع مسؤولوها إلى عقد اجتماع مستعجل، لتدارس الأمر ومعرفة كيفية تلاعب المسؤول سالف الذكر في هذا المبلغ الكبير.

ووفق المصدر نفسها، جاءت عملية اكتشاف اختلاس المبالغ المالية المستخلصة من ضرائب وجبايات سكان خريبكة، بعد استدعاء المسؤول الأول عنها، للاستماع إليه في شأن شيك بدون رصيد بقيمة 108 ملايين، سبق أن سلمه إلى شخص تربطه به معاملة مالية.

الحكومة أهدرت 41 مليار من ميزانيات الاستثمار في 3 سنوات

ونمر إلى يومية “الإتحاد الاشتراكي”، التي أوردت أن التصفية النهائية لميزانية 2014 المصادق عليها أول أمس، أن الحكومة المنتهية ولايتها لم تنجز من ميزانية الاستثمار التي حددها القانون المالي لتلك السنة في 70 مليار درهم سوى 48 مليار درهم أي بفارق 22 مليار درهم، وهو ما يجعل مسبة الانجاز لا تتعدى 68 في المائة من الاعتمادات النهائية.

وفي موضوع آخر، قالت ذات اليومية، ان الجيلالي حازم، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، كشف أن عدد المواطنين المغاربة المستفيدين من نظام المساعدة الطبية “راميد” بلغ منذ تعميمه إلى اليوم، أزيد من 10 ملايين و400 مستفيد، أي ما يفوق 4 ملايين أسرة مستفيدة، مشيرا إلى هناك 6 ملايين بطاقة بحوزة أصحابها سارية المفعول، وتمكنهم من الاستفادة من الخدمات الطبية التي توفرها المؤسسات الاستشفائية العمومية، مبرزا أن نسبة المواطنين المستفيدين من هذا النظام بالعالم القروي تقدر ب 48 في المائة، مقابل 52 في المائة في العالم الحضري

نجل مسؤول رياضي بارز يدهس سيدة وابنتها بالرباط

وإلى يومية “المساء” التي أوردت أن مصالح الأمن بالرباط نجل مسؤول رياضي بارز بعد تورطه، في عملية دهس بسيارة رباعية الدفع، مما أدى إلى مصرع سيدة وإصابة ابنتها بجروح خطيرة فرضت نقلها على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات، وحسب المعلومات الاولية للبحث، فإن المشتبه فيه أقدم بشكل عمدي، على دهس فتاة ووالدتها بالشارع العام على مستوى حي النهضة بواسطة سيارته الخاصة، بسبب رفض العائلة لطلب المشتبه فيه الرامي إلى الزواج بالفتاة البالغة 19 سنة.

وفي موضوع آخر قالت ذات الصحيفة إن معطيات صادمة كشفت عن وجود شبكة وصفت بأنها “أخطر” من تلك التي فككت، أخيرا، في مدينة فاس، والتي تنشط في مجال بيع الرضع، وأن هذه الشبكة تمارس نشاطها بكل حرية، إذ تقوم هذه الأخيرة بإيواء واحتضان الفتيات الحوامل بطرق غير شرعية، مقابل تنازلهن عن مواليدهن بعد الوضع.

وأكدت مصادر أن عناصر هذه الشبكة الخطيرة تقوم بتسخير مجموعة من المنازل، في مختلف المدن، بما فيها بعض المدن الهامشية والصغرى، لتكون رهن إشارة الفتيات الحوامل بطرق غير شرعية، واللواتي يوجدن في وضعية صعبة وفي حاجة ماسة إلى مساعدة بعيدا عن أعين أسرهن، حيث يجري إيواؤهن إلى حين وضع مواليدهن، بعد ذلك يتم التخلي عنهن كمقابل عن تلك الخدمات التي قدمت لهن.

ونقرأ في خبر آخر، أوردته ذات اليومية، أنها علمت من مصادر مطلعة بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية بسلا، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، أن عميد الكلية أحال، مؤخرا شكايتين تتعلقان بسرقة علمية بطلتها أستاذة مبرزة قامت بالسطو على بحث يخص باحثة في سلك الدكتوراه، على رئيس الجامعة، الذي أحالهما بدوره على اللجنة العلمية المختصة باعتبارها صاحبة الاختصاص، للنظر في موضوع الشكايتين.

خلية مغربية أوربية لصد “داعش”

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي قالت أن المغرب رفع تنسيقه مع حلفائه الأوربيين، إلى مرحلة أكثر تطورا، استباقا لكل ما من شأنه تهديد احتفالات رأس السنة في بلدان صديقة للمغرب.

وأفادت مصادر مطلعة، حسب الصحيفة، أن المغرب، واستمرارا لسياسته المنتظمة بوضع تجربته رهن شركائه، خلق من أجل ذلك، خلية أمنية مشتركة، مع كل من فرنسا وبلجيكا وإسبانيا، وانضافت إليها المانيا وإيطاليا.

وفي موضوع آخر، أوردت ذات اليومية، أن المحكمة الابتدائية بسيدي سليمان وكذا محيطها الخارجي، استنفارا أمنيا غير مسبوق، بعد فرار سجين من قلب المحكمة صباح يوم الإثنين، حيث ذكر مصدر مطلع، أن شابا لا يتجاوز عمره عشرين سنة كان موقوفا بتهمة السرقة، تمكن من الفرار مباشرة بعد فك عناصر الأمن الأصفاد لتقديمه أمام رئيس الجلسة بالمحكمة.

وزير صحراوي مرشح سفيرا بنواكشوط و3 مرشحين لموريتانيا بالرباط

وإلى يومية “آخر ساعة” التي أوردت أن مصادر مطلعة، كشفت أن عودة الدفء إلى العلاقات بين الدبلوماسية المغربية الموريتانية، سيتوج قريبا، بالارتقاء بالتمثيل الدبلوماسي بين الرباط ونواكشوط، من مستوى الاقتصار على اعتماد كل بلد على اعتماد كل بلد قائما بالإعمال، إلى مستوى تبادل السفراء.

وتشير المصادر ذاتها، إلى أن كل من حكومة تصريف الأعمال بالمغرب، وحكومة يحيى ولد حدمين، الوزير الأول الموريتاني، دخلا عمليا في عملية إنهاء مرحلة حصر التمثيل الدبلوماسي بين الرباط ونواكشوط، على مستوى اعتماد قائم بالأعمال لدى سفارة كل منها فوق تراب الأخر.

وفي موضوع آخر، قالت ذات الصحيفة، أن كاتب رأي هولندي، يدعى ليون فرنتخين، شن هجوما شرسا على الفرنسي هيرفي رونارد، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، واصفا إياه ب”العنصري”، وذلك بعد إبعاده حكيم زياش، نجم فريق أجاكش أمستردام الهولندي، من لائحة الأسود التي ستشارك في نهائيات كأس إفريقيا للأمم مطلع السنة المقبلة بالغابون.

زياش يعتزل اللعب دوليا حتى رحيل رونار.. ولقجع يفتح تحقيقا في شريط “حسبان”

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “أخبار اليوم” أن مصدر خاص ومقرب من الدولي المغربي حكيم زياش، أكد أن هذا الأخير أسر لعائلته بعدم اللعب مجددا، طالما يدربه الفرنسي هيرفي رونار مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، الذي لم يتعامل معه جيدا، وأقصاه من لائحته المشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم بالغابون.

وقال المصدر ذاته، والذي يعد مقربا جدا من عائلة زياش بهولندا، ومن اللاعب نفسه على وجه الخصوص، إن الأخير يقضي حاليا فترة عطلة بعد انتهاء مرحلة ذهاب الدوري الهولندي الممتاز، إيريديفزي، في انتظار استئناف منافسات مرحلة الإياب، مشيرا إلى أن الدولي المغربي فضل الصمت وعدم الخروج بتصريحات لوسائل الإعلام المغربية أو الدولية، بخصوص موضوع عدم مشاركته في نهائيات الكان المقبل.

وفي موضوع آخر، اوردت يومية الصباح، أن جامعة كرة القدم دخلت على الخط، بعد ظهور سعيد حسبان، رئيس فريق الرجاء الرياضي، في تسجيل صوتي وهو يتسلم واجب الانخراط نقدا، إذ كشفت مصادر مطلعة أن فوزي لقجع، رئيس جامعة كرة القدم، عبر عن اشمئزازه من سلوك حسبان، وطلب تتبع الملف والتحقق من وثائق الأندية في ما يتعلق بسجلات المنخرطين والجموع العامة.

لكم2

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى