الرأي

الحسانية بين موقفين: لهجة أم لغة؟

حقائق24 — مجلة حقائق مغربية

الدكتور بوزيد
إن قلق السؤال حول تكييف أو تصنيف الحسانية لغةً أو لهجةَ، قد جعل الإجابة العلمية المستندة الى نتائج بحوث لسْنية أكاديمية ضرورة ًلا مناص منها من أجل رفع الالتباس الذي دوّخ كثيرا من الناس، خاصة وأن إجراء استبيان للرأي سيفضي لا محالة إلى ملاحظة الاختلاف البَيّن في الرأي بين من يعتبر الحسانية لهجة من اللهجات، ومن يرتقي بها الى مراقي ومصافِّ اللغات.
صحيح أن الأمازيغية قد مرت بمثل هذا الالتباس، إذ لا يخفى الاختلاف اللسني واللهجي بين لهجات تاشلحيت، تامزيغت، تاريفيت بالمغرب، واختلافها بهذا القدر أو ذلك عن لهجات أو لغات الأمازيغ بمنطقة القبائل بالجزائر أو غيرها من مناطق وجود الأمازيغ بليبيا والنيجر وموريتانيا وهلم جرا، ولكن الأمازيغية اليوم قد قطعت أشواطا جبارة وكبيرة نحو إنتاج لغة أمازيغيةٍ ممَعيرة كما صنع علماء ورُواة العربية عندما راموا تدوين اللغة العربية، فاعتمدوا الفصيح والأفصح، وطرحوا الشاذ من لهجات العرب أو نصّوا على كونه ليس الأقيس كما هو حال لغة ” أكلوني البراغيث” التي سنلقي عليها لمحة سريعة في سياق موازنة أبنيتها النحوية مع المعهود من كلام حسّان أي الحسانية .
ثمة موقفان تمخضا عن محاولة تكييف الحسانية واعتبارها لغة أو لهجة :
الموقف الأول : موقف من يعتبِر الحسانية لغة قائمة بذاتها، أَنتجت أو ُأنتج بواسطتها ٍ أدب وفكر وفقه وتراث ثرٌّ وشعر وفيرٌ، ويبدو أن صاحب الوسيط في تراجم أدباء شنقيط قد تبنى هذا الرأي حيث قال : ” أهل اللغة المذكورة يسمونها كلام حسان …وهي لغة، بعضُها – وهو القسم الأكثر – عربي ظاهر، إلا أن تسكين المحرك كثيرٌ فيه، وبعضُها لا تعرف له اشتقاقا، وليس مأخوذا من اللغة البربرية لأنه لا يوجد فيها، وتختلف هذه اللغة باختلاف لهجات أهل البلاد المتباعدة ” .
وقد أدى النقاش الذي حمي وطيسُه قبيل التعديل الدستوري بالمغرب لفاتح يوليوز 2011 إلى بروز آراء أكاديمية تنحو منحى الدعوة إلى اعتبار الحسانية لغة وطنية سواء بسواء مع اللغة الأمازيغية كرأي د. عبد الغني أبو العزم .
وعلى فرض اعتبارها لغة مستقلة بأبنيتها الصرفية والنحوية والبلاغية وخصائصها اللسانية المائزة لها عن العربية الفصحى، فإنه لا مجال لإنكار استمداد الحسانية الواضح واقتراضها الصريح من لغة العرب حروفا وألفاظا ومعاني وقطوفا شعرا ونثرا، ومن وجوه ذلك :
*إقتراض الحروف : فالحسانية ثقافة شفهية لم تعرف طريقها إلى التدوين إلا في السنوات الأخيرة، وعلى استحياء وابتلاءٍ بشُح وسائل التدوين و ارتفاع كلفة النشر، فكم مات من الشعراء والفقهاء الحسانيين دون أن تدوّن قصائدهم أو تنشر أعمالهم حفظا لها من النسيان والانطماس والاندراس، وكل ما تم تدوينه أو طبعه ليس سوى نُثار قليل معتمد على الجهود الفردية الزهيدة في غياب جهود مؤسسات علمية حقيقية، ومن نافل القول الإشارة إلى التوسل في التدوين بالحرف العربي ترسيخا وتأكيدا للوصْل بين هذه الثقافة المحلية والثقافة العربية الإسلامية، خاصة وأنه لا أحد يزعم وجود حرف مستقل عن الحرف العربي.
ولا بأس من التذكير بأن الحسانية ليست هي الوحيدة التي اقترضت الحرف العربي و اتخذت منه وسيلة للتدوين، إذ أضحى معلوما أن الفارسية والأردية استفادت من اعتماد الحرف العربي وسيلة للتدوين، تكريسا لوظيفة حِفاظية تروم حفظ وتمتين علاقة الفرس بالحضارة العربية الاسلامية .
* اقتراض الكلمات : إن كثافة وجود الكلمات العربية في المعجم الحساني من قبيل : (ناشف- العيوكَ أو نجم العيوق) و( الصّدْكَة أي الصدقة) أو (جانا أي جاءنا) ….، جعل الظن راجحا بكون الحسانية ليست سوى لهجة متفرعة عن العربية، ولكن حجم الاقتباس أو الاقتراض اللغوي لا تصنف على أساسه اللغة، بل ثمة ضوابط ومقاييس يميز استنادا إليها بين اللغة واللهجة، واقتراض لغة معينة من لغة أخرى عشرات الكلمات لا يسقط استقلالها بذاتها، فقد اقترضت الاسبانية مثلا من العربية ما يقارب أربعة آلاف كلمة حسب بعض الباحثين من قبيل : la gazela- alquimia- azucar ، والاقتراض لا يفقد اللغة خصوصيتها واستقلال أبنيتها بقدر ما يثري قاموسها .
* اقتراض المعاني : عطفا على اقتراض بعض الكلمات، عمدت الحسانية أيضا إلى اقتراض بعض المعاني من اللغة العربية كما في أدب الأمثال : ( ألعكَ من طويس ) ونظيره في العربية ” أشأم من طويس ” و( أطلب من أشعب) ونظيره عند العرب : ” أشره من أشعب” …..
الموقف الثاني : يعتبر بعض الباحثين العارفين بالحسانية فصيحِها وغرِيبها أو شاذِّها أن الحسانية ليست سوى لهجة عربية، بل يذهب الخليل النحوي إلى اعتبارها أقرب اللهجات إلى العربية الفصحى وأبعدَها عن الرطانة والعُجمة إذا تمّ استثناء بعض الألفاظ ذات الأصل الأمازيغي بها، ويستشهد الخليل النحوي بالشاعر الملهم سدوم ولد انجرتو الملقب بامرئ القيس الشعر الحساني، إذ كان يُغرب في عاميته – أي يأتي بغريب الألفاظ- ، فإذا استشكل الناس بعض كلامه التمسوا معناه في القاموس المحيط للفيروز أبادي. والشاهد في هذا المقام، أن غريب اللفظ الحساني تلتمس شواهده في المعاجم العربية الأصيلة كما يلتمس غريب اللفظ العربي وخشِنه في الشعر القديم.
أما صاحب ” الشعر والشعراء في موريتانيا ” فقد استدل على كون الحسانية لهجة من لهجات العرب بالشواهد الآتية :
* إثبات التثنية كما يثبتها النحاة، ولو كانوا يلزمون الياء في المثنى، فيقولون مثلا : كالوا راجلين بمعنى “قال رجلان” على لغة أكلوني البراغيث كما يقول النحاة، وأنت تجد اللهجات العربية الأخرى تستخدم كلمة زائدة للتعبير عن المثنى – إثنين – زوج كما هو الشأن في اللغات الانجليزية والفرنسية وكذا الاسبانية .
* إثبات الإضافة دون استعمال كلمة زائدة، فهم يقولون : ” اجمل الراجل” بمعنى جمل الرجل، بينما تقول في لهجات أخرى : ” اجمل نتاع الراجل ” أو اجمل ديال الراجل “.
* وجود بعض أوزان الفعل المزيد التي لم تعد موجودة في جل اللهجات العربية مثل انغل وافتعل / انفتح ، اشتمل.
* الاحتفاظ بجميع الحروف المعروفة في الفصحى …، فلا تلتبس الحروف وإن تقاربت ( الثاء – السين- الذال – الزاي) ، ولو كانوا يقلبون الضاد ظاء ( ضاية / ظاية ).
* سهولة فهمها في جميع الاقطار العربية” .
ورغم إقرار الموقفين السابقين بالتشابه الكبير بين العربية والحسّانية من حيثُ بعض الألفاظ والصيغ والأساليب، فإن الناظر لديوان بني حسان- أقصد الأدب الحساني- يدرك شساعة البَون والاختلاف بينهما، إذ يصعب فهم الحسانية أحيانا على المشتغلين بالعربية المتقعرين في فهمها، وما ذلك إلا دليلُ حاجة ماسّة لإخضاعها لدراسة لسانية تفض اشتباهها أو اشتباكها مع العربية. وهذه مهمة المعاهد والجامعات المتخصصة، أما إلقاء الأحكام على عواهنها فلا يغير من الحقيقة – وإن تشابه أمرها على الناس– شيئا.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى