جهوياتمجتمع

تيزنيت : فيلم وثائقي يختار شخصية معاق يعيش بأزقة المدينة كموضوع .

حقائق24 متابعة

ذكرت جريدة الأخبار بأن عبد الرحيم الرائس، مخرج أفلام وثائقية يستعد للإعلان عن فيلمه الوثائقي الجديد الذي اختار له تسليط الضوء على شخصية “أبوقال واتاي”. واكدت دات المصادر الإعلامية بأن مشروع الفيلم الوثائقي إستغرق في الإعداد حوالي شهر ونصف من الزمن حيث سيعرض ضمن السلسلة الوثائقية التي أعدها ذات المخرج والتي تحمل إسم “العاديون”.

تدور أحداث الفيلم، حسب ما أوردته يومية الأخبار، حول أشهر شخصية بمدينة تيزنيت “أبوقال ن واتاي” وهو اللقب الذي يترجم عشقه الكبير لهذا المشروب.

“أبوقال ن واتاي”، كما يقدمه الفيلم الوثائقي، هو إنسان معاق ذهنيا ومتخلى عنه يعيش حالة نفسية جعلته يفضل الخروج والعيش في الشارع العام ويتصف بالبساطة ولا ينطق ولا يتكلم إلا بكلمة “أتاي” وبالرغم من ذلك فهو معروف لدى ساكنة المدينة بحرصه الدائم على جمع الأزبال والأحجار في الأزقة الصغيرة التي لا تصلها خدمات النظافة في المدينة العتيقة.

وقد صورت أحداث الفيلم، الذي اختار له عبد الرحيم الرائس الفيلم الوثائقي اللغة الامازيغية لكي يلمس المشاهد بصفة أدق الواقع المعاش للساكنة المحلية ، بإقليمي تيزنيت وسيدي إفني خصوصا بعدما تم اكتشاف أصل الشخصية الرئيسية في الفيلم  وعائلته الحقيقية في إحدى الدواوير التابعة لقبائل مجاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى