جهويات

سابقة .. جماعة قروية تُحدث مركزا مجانيا في طب الأسنان

تشق الجماعة القروية لولماس طريقها لكي تصبح نموذجا من حيث الولوج المجاني إلى الرعاية الصحية للساكنةالمحلية، بعد أن تم أمس الجمعة إطلاق خدمات المركز الجماعي لطب الأسنان.

فقبل بضع سنوات، كان الرهان يبدو مستحيلا، لكنه أصبح الآن حقيقة ملموسة حيث أضحت الجماعة تتوفر على مركزنموذجي لطب الأسنان يمكن اعتباره نموذجا يحتدى لجماعات أخرى في المملكة. وهكذا تم ، في بداية أكتوبر 2020 ،توقيع اتفاقية شراكة ثلاثية الأطراف بين جماعة ولماس والمندوبية الإقليمية للصحة في الخميسات ومؤسسة شبكةالابتسامة، لإحداث المركز وتسييره.

وقال رئيس جماعة ولماس ، محمد شرورو ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن ضمان ولوج سكان المنطقةمجانا لجميع خدمات طب الأسنان ، هو الهدف المنشود من هذه الشراكة الثلاثية ، واصفا هذا المشروع بأنهنموذجفريد من نوعه في المغرب، إذ تم تمويله 100 في المائة من طرف الجماعة بالشراكة مع المجتمع المدني.

ودعا المسؤول المحلي ، في هذا السياق ، الفاعلين الاقتصاديين المحليين إلى المساهمة في استدامة هذه المبادرة وتحسينالخدمات المقدمة للسكان المحليين.

وتم تجهيز مركز طب الأسنان الجماعي بأحدث الأجهزة الطبية والطبية الحيوية ذات جودة عالية ، وقد شيد على مساحة400 متر مربع بميزانية إجمالية تزيد عن 4 ملايين درهم، وميزانية سنوية تبلغ 800 ألف درهم.

من جانبه، قال الدكتور عبد الله الصقلي ، رئيس مؤسسة شبكة الابتسامة ، في تصريح مماثل ، إن المركز يتوفر علىقاعات للاستقبال، والانتظار، وللأشعة ، وثلاث قاعات للعلاج، بالإضافة إلى قاعة للاستراحة مخصصة للطاقم الطبيوالإداري، وقاعة للتعقيم والبصمة الرقمية، وفضاءات إدارية وصحية أخرى، مبرزا أن افتتاح هذا المركز الجماعيبمناسبة تخليد الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء يعداحتفاءا كبيرا بالتضامن”.

وأضاف أنهذه العيادة لطب الأسنان التي تتوفر على أحدث التقنيات تعتبر الأولى من نوعها في المغرب في مجالالشراكة مع وزارة الصحة والجماعة والمجتمع المدني، معربا عن أمله في أن يتم تكرار هذه التجربة وأن تكون نموذجايحتذى به بالنسبة لجماعات أخرى في المملكة.

ومن أجل ضمان حسن سير هذه العيادة ، وضعت المؤسسة رهن إشارة المركز طبيبي أسنان ومساعدين اثنين بغيةتحسين عرض الرعاية الصحية وتسهيل الولوج إلى خدمات المركز للسكان المحليين.

أما حاكم (منطقة 416 ) لناديليونس، طارق المودني ، فقد اعتبر ان افتتاح مركز طب الأسنان هذا ، الأول من جيله ،الذي تم تنفيذه بفضل شراكة بين القطاع العام والمجتمع المدني ، يمثل مصدر فخر لأعضاء الجمعية.

وفي السياق ذاته، أشاد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ، فؤاد خرماز ، بافتتاح هذا المركزالجماعي لصحة الأسنان، والذي سيقدم خدمات راقية للساكنة القروية ، وهو الأول من نوعه في منطقة قروية.

وشارك في هذا الحدث ، على وجه الخصوص ، مسؤولون ومنتخبون محليون وأعضاء ناديليونسوأوناموستالامبي ، نائبة رئيس البعثة في سفارة فنلندا بالرباط ، التي قالت إنها معجبة جدا بهذه الشراكة الثلاثية التي أدتالى إنجاز هذا المركز الصحي ذي جودة عالية ، منوهة بالشركاء على هذه المبادرة.

وهكذا ، يوفر المركز لسكان جماعة ولماس استشارات وأدوية والتشخيص عن طريق التصوير الطبي وعلاجات الأسنانوالعناية الجراحية وتركيب وزراعة الأسنان.

كما يقوم على مستوى جماعة ولماس بمهمة إرشادية وتحسيسية لتحسين صحة الفم والاسنان لفائدة سكان الجماعة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى