جهويات

أكادير.. الإعلان عن موعد دخول حافلات “أمل واي” الخدمة

من المرتقب أن تدخل الحافلات الجديدة ذات الجودة العالية بمدينة أكادير الخدمة في مارس 2024. بعدما وقع الاختيار على شركة ألمانية لتزويد أكادير بهذه الحافلات.

وتتمير هذه الحافلات بطول يتراوح ما بين 18 و21 مترا، فضلا عن أنها تشتغل بنظام محرك ديزل أو ديزل وكهرباء هجين، وذلك للمحافظة على البيئة وفك إشكالية التنقلات بالمدينة.

وكشفت مصادر إعلامية، أن الشركة الألمانية العملاقة MAN للحافلات تمكنت من الفوز بصفقة تزويد مدينة أكادير بحافلات ترام باص في إطار مشروع أمل واي.
ووفق ذات المصادر، فإن شركة التنمية المحلية بأكادير، منحت شركة Sefamar SA، المستورد والموزع الحصري للعلامة التجارية الألمانية MAN، صفقة توريد 30 مركبة ترام باص BHLS مقابل 154.2 مليون.

سيربط الخط الجديد للحافلات، بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15,5 كيلومترا.

وستسلك الحافلات عالية الجودة بأكادير، ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل.

وبالإضافة إلى ذلك، تتوفر حافلات “أمل واي” على مميزات حداثية، تتمثل في السرعة والانتظام، بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

وستوفر حافلات “أمل واي” خدماتها لنقل حوالي مليون نسمة من ساكنة أكادير، فضلا عن زائري المدينة من السياح المغاربة والأجانب، حيث ستقل حوالي 40.000 إلى 60.000 مواطنا عبر مختلف محطاتها البالغ عددها 35.

وتتواصل أشغال إنجاز مشروع الحافلات عالية الجودة بمدينة أكادير في شطرها الثاني، والذي يمتد على مسافة 5,2 كيلومترا.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى