وطنية

الزواوي من تيزنيت: تواطؤ السلطة والمجتمع أفقد الجامعة المغربية فاعليتها

حقائق 24

 

أكد الدكتور حسن الزواري، أستاذ العلوم السياسية بجامعة ابن زهر بأكادير، أن المجتمعات القوية إنما استمدت قوتها من قوة المعرفة التي تملكها.

 

فالعالم الإسلامي في أوج ازدهاره حسب ذات المتحدث إنما نال تلك الحظوة خلال العصر العباسي أساساً بفعل الاهتمام بالمعرفة (إنشاء بيت الحكمة).

 

وأضاف الزواري قائلاً إن نفس الشيء سيتكرر مع الشعوب الأوربية التي لم تتمكن هي الأخرى من التفوق واكتساب أسباب القوة إلا خلال عصر النهضة، ذلك العصر الذي اشتهرت فيه جملة من الجامعات الأكاديمية من قبيل جامعتي بولون و…..

 
الباحث الأكاديمي حسن الزواوي الذي كان يتحدث بعد زوال اليوم السبت 21 أبريل 2017 خلال فعاليات الدورة الثالثة للجامعة الربيعية التي تحتضنها مدينة تبزنيت تحت شعار “الجامعة والمجتمع المدني في ضوء برامج الجماعات الترابية ودور المجتمع المدني والدراسات الأكاديمية الجامعية”، أكد بنبرة متحسرة أن الجامعة المغربية قد تم إفراغها من وظيفتها النقدية بتواطؤ بين المجتمع والسلطة. ففي الوقت الذي يفترض في الجامعة أن تكون ذات تأثير في المجتمع، تحولت الجامعة إلى مجرد “مفعول به” من طرف المجتمع، مفعول به يتأثر بإيديولوجيا المجتمع ولا يؤثر فيه.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى