ثقافة وفنجهويات

مهرجان أكادير للضحك ,,, أو حين ” يضحك ” المنظمون على سكان و زوار عاصمة سوس

hjj

حقائق24

هي أيام قليلة فقط تفصل الجمهور السوسي و زوار مدينة الإنبعات عن المهرجان الدولي أكادير للضحك الذي يحمل في كل مرة في طياته ثقافة الاسترزاق و استغلال لازمة التنمية التفافية و الترويج السياحي من أجل ربح تجاري و مادي للمنظمين. .
عرف المهرجان كل دورة من الدوارات بفضائحه و سياسته التجارية المحضة من اجل جلب اكبر عدد من المتفرجين و ضخ الأموال في الحسابات البنكية للمنظمين . المهرجان اليوم يطل على جمهوره القليل بباقة روتينية أثير عليها القيل و القال , فرقة اموراجي و سعيد الناصيري الذي يضل ذائما الحلقة المبهمة في البلاطو الفكاهي للمهرجان و تدخلاته في البرمجة التفافية للعرض .

دورات عدة عرفت إقصاء ممنهجا للفكاهيين الأمازيغ و الاقتصار على فكاهي مركز الرباط و الدار البيضاء مع إقصاء عدد من الفكاهيين المرموقين على الصعيد الوطني و خير مثال هنا الفنان عبد الفتاح جوادي و آخرون , حقائق 24 حاولت التطرق إلى تاريخ و أسس و الهدف من المهرجان و وضع  تقييم موضوعي له .

تذاكر باهظة الثمن

بالنظر إلى المدعمين و شركاء المهرجان في كل دورة يتجدد النقاش حول سياسة الاسترزاق التي ينهجها المنظمون على حساب جيوب المواطنين حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لمكان العرض بمدينة أكادير حوالي 5000 شخص و تباع التذكرة الارخص ب 200 درهم  و الاغلى ب 700 درهم  مما يثير اكتر من علامة استفهام حول الجدوى و الهدف الاساسي من المهرجان هل هو فعلا رافعة تنموية للثقافة و للوجه السياحي بالمدينة ام انه سياسة و عملية حسابية تجارية هدفها ضخ الاموال في الحسابات البنكية للمنظمين .

ايكو يتعرض للنصب بمدينة أكادير 

خرج الفنان الكوميدي المراكشي عبد الرحمان المعروف بإيكو بتصريحات نارية خلال احدى اللقاءات الصحفية بإحدى الاذاعات الخاصة حين اتهم احد منظمي المهرجانات الفكاهية بأكادير بالنصب و الاحتيال عليه من خلال التملص من اداء واجبات الفندق و الثمن المتفق عليه في العقد مما دفع بالفنان المذكور سلفا الى تسديد جميع هده الواجبات منها الفندق و الاكل و التنقل و عدم حصوله على مستحقاته المتفق عليها مع المنظم الذي استخلص عائدات بيع التذاكر و فر هاربا الى و جهة غير معلومة .

نانسي تتسبب في احراج كبير لمنظمي المهرجان

تسببت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم في احراج كبير للمنظمين خلال حفلاتها التي احيتها في افتتاح المهرجان تزامنا مع اليوم العالمي للمهاجر حيت لم يبلغ عدد الحضور المئة مما جعلها ترفض الصعود على منصة مسرح الهواء الطلق ليلجأ المنظمون الى تقليص و تخفيض ثمن التذكرة الذي كان مقررا في 700 درهم الى  50 درهم  لكن الحل الترقيعي المعتمد لم يجدي نفعا مما دفع بالمنظمين الى فتح الابواب مجانا من اجل ضمان حضور جماهيري غفير ,

شراء التذاكر : ثقافة غائبة لدى الجمهور السوسي 

 

الجمهور  السوسي عبر على مر السنوات بعدم الاكثرات لأي عرض مأدى عنه و اتضح ذلك من خلال العديد من السهرات التي لم يتجاوز الحضور فيها العشرات لعدة اعتبارات اولها الغلاء و الارتفاع المهول لثمن التذاكر و الى جودة العرض المقدم خصوصا في ضل غياب الوجوه الكوميدية الأمازيغية المألوفة لدى الجمهور الامازيغي.

فايسبوكيون يطالبون بمقاطعة المهرجان

 

طالب متتبعون للشأن المحلي و رواد العالم الازرق مقاطعة المهرجان في الدورات القادمة و كتبو في تدوينات لهم ان المهرجان وسيلة للربح سنويا على حساب جيوب المواطنين و استغربو لموقف الجهات المعنية و السلطات خصوصا مع توالي فضائح و خروقات المهرجان كل دورة

 

 

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى