وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الأربعاء

الشروع في مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “الأخبار”، وتطرقها للزيارة التي قامت بها الأميرة لالة سلمى لمعرض مكناس الفلاحي، رفقة سلوى أخنوش، ووفد يضم مسؤولين في القطاع الفلاحي.

وكتبت الجريدة أن الأميرة شجعت المنتجات المحلية، وقامت بشراء مجموعة من الأعشاب الطبية ومنتجات طبيعية من التعاونيات، منها الكسكس وزيت الزيتون وقهوة علف التمر، و10 أنواع من العسل والصابون البلدي والحناء والغاسول بالقرنفل، وكذا أعشاب لعلاج الجهاز الهضمي، تتكون من السالمية وأزير واللويزة والريحان.

ووفق المنبر ذاته، فإن الأميرة قالت لعارضة: “انت خاصك تكوني صحافية”، ردا على قول العارضة” “جميع أنواع الكسكس عندنا مزيانة”. وقالت عقيلة الملك محمد السادس، أيضا، للعارضة ذاتها، بعدما شاركتها شرب الشاي رفقة زوجة أخنوش: “إذا سهرني أتاي بالعلك في الليل نتاصل بيك في التلفون”.

ووفق المادة ذاتها، فإن الأميرة قالت لعارض: “هاذ الأعشاب غادي نشريهوم من عندك ولكن خاص ماتكونش فيها المواد الكيماوية”، تقول “الأخبار”.

وأشار المنبر الورقي ذاته إلى أن مستشارا جماعيا بسلا تم اعتقاله على خلفية تهمة تزوير شهادة عزوبة، تسلمها من موظف تابع لمقاطعة تابريكت، للإدلاء بها ضمن ملف زواج ثالث، دون علم زوجته.

“المساء” كتبت أن جمعية مهنية تطالب الرباح بالتقرير المالي لعملية “مرحبا 2015″، إذ أوضح رئيس الجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية، عبد الخالق بنمعاشو، أن مراسلة جمعيته جاءت كذلك من أجل معرفة خلاصات لجنة الافتحاص التي أوفدتها الوزارة من أجل التدقيق في العملية التي خصص لها مبلغ مالي مهم.

ونشرت الصحيفة نفسها أن مجلس مدينة الدار البيضاء قرر توحيد تسعيرة وقوف السيارات في درهمين للساعة بدل درهمين لأربعين دقيقة. ولازالت قضية انتداب شركة التنمية المحلية لحراسة السيارات في المعاريف وأنفا تثير الكثير من الجدل، إذ لم يستسغ بعض المنتخبين قرار انتداب هذه الشركة لحراسة السيارات في أهم المناطق في العاصمة الاقتصادية.

ونشرت “الصباح” أن مشعوذا أشهر بطاقة صحافة في وجه عناصر الدرك التي اقتحمت منزله بحي الرحمة بالبيضاء، بعد توصلها بمعلومات عن نشاطه في مجال الاحتيال، وتحويل منزله إلى قبلة للحالمين بالوصفات السحرية، وذلك في محاولة منه للإفلات من الاعتقال. وأضافت اليومية أن أبحاثا تجري من أجل الوصول إلى مصدر بطاقة الصحافة المزورة التي كان المتهم يحوزها، إذ إن لا صلة لوزارة الاتصال بها، وأنها فقط وثيقة مصطنعة للتضليل والاحتيال.

وورد بالورقية عينها أن عناصر الدرك الملكي بجمعة اسحيم إقليم أسفي تمكنت من اعتقال المتهمين باغتصاب مسنة ودفنها حية، قبل أن يتم العثور عليها ونقلها إلى المستشفى، حيث مكثت ستة أيام قبل أن تفارق الحياة. ويتعلق الأمر بثلاثة شباب في عقدهم الثالث، ينحدرون من جمعة اسحيم. وتم إيقاف المتهم الأول بأحد دواوير جماعة أولاد عمران بإقليبم سيدي بنور؛ فيما تم إيقاف الشقيقين من منزلهما بجمعة اسحيم. وتم وضع الجميع رهن تدابير الحراسة النظرية بالمركز الترابي للدرك الملكي.

وجاء في خبر آخر بـ”الصباح” أن شرطيين بفاس تم اعتقالهما لاتهامهما، رفقة حارس أمن، بتعذيب فتاة قاصر وثلاثة شباب في بداية عقدهم الثالث، خلال مدة حراستهم نظريا، بعد إيقافهم في حالة سكر بمنزل بحي سيدي إبراهيم، بناء على شكاية الجيران.

أما “أخبار اليوم” فكتبت أن الحكومة ستقدم عرضا جديدا للنقابات، ويتعلق الأمر بتخفيض الضريبة على الدخل لتحسين أجور الموظفين والمستخدمين. وقال نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، لـ”أخبار اليوم”، إن الحكومة ستقدم عرضها الجديد، وسيكون هناك اتفاق في غالب الأحوال.

ووفق المنبر عينه، فإن بنعبد الله ساهم في تقريب وجهات النظر، بعد فشل آخر اجتماع للجنة الوطنية في إقناع الاتحاد المغربي للشغل بقبول تخفيض طفيف في الضريبة على الدخل. وحسب مصدر حكومي، فإن المركزية النقابية ستوافق على العرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى