منوعات

بن علي يخرج عن صمته و يتقدم بمطلب مصالحة….

 

أكد المحامي منير بن صالحة أنه قد تم البدء في إعداد مطلب مصالحة سيتقدم به الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي إلى لجنة التحكيم والمصالحة التابعة لهيئة الحقيقة والكرامة طبقا لقانون العدالة الانتقالية.

 وأفاد بن صالحة، وهو محامي بن علي، في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الثلاثاء 10 ماي 2016، بأنه قد التقى أمس الإثنين بنائب رئيس هيئة الحقيقة والكرامة خالد الكريشي وتحادث معه حول قيام  بن علي بتقديم ملف مصالحة إلى لجنة التحكيم والمصالحة مشيرا إلى وجود قبول وترحيب لدى الهيئة.

وقال المحامي منير بن صالحة إنه توجه إلى هيئة الحقيقة والكرامة بمقتضى توكيل كتابي من بن علي يقول فيه” إنه من حق المحامي منير بن صالحة التقدم بطلب مصالحة إلى لجنة المصالحة والتحكيم التابعة لهيئة الحقيقة والكرامة”.

كما أفاد بن صالحة بأنه سيتوجه في المرحلة القادمة إلى وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية وإلى الحكومة لتسهيل تقديم ملف بن علي إلى هيئة الحقيقة والكرامة.

في نفس السياق أشار إلى أن صهر الرئيس السابق صخر الماطري قد تقدم منذ شهر بملف صلح إلى لجنة التحكيم والمصالحة عن طريق أحد المحامين.

وأشار إلى أنه يمكن لأعضاء هيئة الحقيقة والكرامة التنقل إلى الخارج للقاء بن علي أو صخر الماطري لتمام اجراءات الصلح بمقتضى القانون.

يشار إلى أنه قد تم  يوم 5 ماي الجاري امضاء اول اتفاقية تحكيم ومصالحة بين المكلف العام في حق وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية و سليم شيبوب بصفته طالب تحكيم ومصالحة طبقا لقانون العدالة الانتقالية.

وتنظر لجنة التحكيم والمصالحة بهيئة الحقيقة والكرامة في مطالب التحكيم والمصالحة المتعلقة فقط بالفساد المالي والإعتداء على المال العام  أو المسائل المتعلقة بالمعاملات التجارية كما تنظر في مطالب التحكيم والمصالحة المتعلقة بكل الانتهاكات طبقا لقواعد العدالة والإنصاف والمعايير الدولية المعمول بها مثل القتل العمد، الإغتصاب  او أي شكل من اشكال العنف الجنسي والتعذيب  والاختفاء القسري .

وحددت هيئة الحقيقة والكرامة تاريخ 15 جوان القادم آخر أجل لتقديم ملفات ومطالب المصالحة والتحكيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى