مجتمع

تكريم أرواح الجنود المغاربة الذين سقطوا في معركة جيمبلو –شاستر

حقائق24 – و.م.ع

بمناسبة تخليد الذكرى ال76 لمعركة جيمبلو –شاستر بالمقبرة الوطنية العسكرية الفرنسية بشاستر (جنوب بروكسيل ) حيث ترقد جثامين مئات المغاربة الذين سقطوا في المعارك ضد الجنود النازيين .

وبهذه المناسبة وضع سفير المغرب ببلجيكا سمير الظهر، مرفوقا بالقنصل العام لفرنسا ماري كريتسن بوتيل، اكليلا من الزهور ترحما على أرواح هؤلاء الجنود الذين ضحوا من اجل الحرية .

وأشادت العديد من الشخصيات المشاركة في هذه المراسم بشجاعة الجنود المغاربة الذين حاربوا إلى جانب فرنسا ضد النازية .

وبعد تحية الإعلام والمراسم العسكرية، نوه المشاركون وضمنهم عدد كبير من أعضاء الجالية المغربية ببلجيكا ،وقدماء المحاربين الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية، وشخصيات سياسية، من بينها وزير الدولة أندري فلاهو، ومنتخبين ومسؤولين بلجيكيين وفرنسيين، ببسالة وتضحيات هؤلاء الجنود الذين سقطوا في ساحة الشرف دفاعا عن الحرية.

يذكر انه في 14 ماي 1940 وصل جنود مغاربة من الفوج السابع إلى جبهة القتال بعد يومين من المشي، واشتبكوا مع الجنود النازيين . وقاوم الجنود المغاربة بشراسة المد الألماني رغم تكبدهم خسائر كبيرة.

وكانت القيادة الفرنسية قد أمرت بالتراجع لتفادي الحصار، إلا أن الجنود المغاربة نجحوا في صد النازيين، رغم وقوع مئات القتلى في صفوفهم الذين ترقد جثامينهم بساحة المعركة بشاستر حيث جرت المراسيم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى