وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف الثلاثاء

اهتمت أبرز الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء بالعديد من المواضيع الراهنة، من بينها على الخصوص: تلويح النقابات بصيف ساخن في مواجهة حكومة ابن كيران، والوزيرة امباركة بوعيدة.. والحلزون والموسيقى و”داكشي”، وتحقيق الداخلية في خروقات مشاريع “التنمية البشرية” ومسؤولون كبار يتحسسون رؤوسهم، وتقارير سرية تطيح بمسؤولين بارزين بولاية أمن القنيطرة، واعتقال دركيين عدائين بسبب المنشطات، وسفاح الجديدة يخضع لجلسات علاج نفسي وقاضي التحقيق يستمع إليه الأسبوع المقبل.

النقابات تلوح بصيف ساخن في مواجهة حكومة ابن كيران

نبدأ من صحيفة “الأخبار” التي أكدت أن الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية (الاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالإضافة إلى النقابة الوطنية للتعليم العالي، المشكلة للتحالف الخماسي والحكومة)، قد دخل النفق المظلم، بعد اكتفاء النقابات بالمذكرات المطلبية ورد الحكومة عليها بمذكرات جوابية بعيدا عن الجلوس لطاولة الحوار، خصوصا بعد “البلوكاج” الذي عرفته مناقشة مشاريع التقاعد في مجلس المستشارين، ما أنذر بالعودة إلى نقطة الصفر في الحوار الاجتماعي.

هذا وكشف مصدر نقابي للصحيفة، أن هناك منحى في الأوساط النقابية لإعلان فشل الحوار الاجتماعي مع الحكومة والتصعيد في وجهها، موضحا أن المذكرة المطلبية التي بعثت بها النقابات للحكومة، لم تجد صداها في الأوساط الرسمية، وهو ما عبر عنه وزير الاتصال خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي، بالتلميح إلى أن المطالب النقابية مكلفة بالنسبة للحكومة”، مشيرا الى أن “اكتفاء الحكومة بالجواب الكتابي على مطالبنا يعطي إشارة واضحة إلى إغلاق باب الحوار.

الوزيرة امباركة بوعيدة.. والحلزون والموسيقى و”داكشي”

وفي موضوع اَخر كتبت نفس الصحيفة، أن امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، استغلت وجودها بمدينة الصويرة وبالضبط بمهرجان “كناوة موسيقى العالم”، لتتناول “الحلزون”.

والصحيفة علقت من خلال صورة نشرتها، على أن بوعيدة كانت مستمتعة بتناول هذه الأكلة المغربية الشعبية، فالابتسامة ترتسم على وجهها وهي تتذوق “البابوش الصويري” في الأجواء الليلية لمدينة “موكادور”، هذه المدينة التي احتضنت مهرجان “كناوة موسيقى العالم” من 12 إلى 15 ماي 2016، في دورته التاسعة عشرة.

الداخلية تحقق في خروقات مشاريع “التنمية البشرية” ومسؤولون كبار يتحسسون رؤوسهم

أما صحيفة “المساء” فأفادت أن عمالا وولاة من وزارة الداخلية يحققون، منذ مدة، في مشاريع تتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بعد ورود شكايات كثيرة تتحدث عن خروقات في عملية الاستفادة.

وقالت مصادرة مطلعة للصحيفة، إن عمل اللجنة التي تدرس العشرات من المشاريع التي كانت موضوع شكايات من لدن هيئات وجمعيات مدنية وأشخاص، لا سيما ما يرتبط بالملفات التقنية لهذه المشاريع ومقارنتها بمشاريع أخرى منافسة لها، قال الشكايات إنه كان “أكثر فائدة وجدوى”، مؤكدة في السياق ذاته أن “وزارة الداخلية أعطت تعليمات صارمة للولاة والعمال مشتغلين بالإدارة المركزية بالتدقيق في عملية انتقاء المشاريع ودراسة كل المشاريع التي تم رفضها في العديد من جهات المغرب مع التركيز على سلامة وشفافية المساطر التي مرت فيها عملية الاختيار”.

تقارير سرية تطيح بمسؤولين بارزين بولاية أمن القنيطرة

وفي سياق اَخر، علمت نفس الصحيفة، أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، أقدم ليلة الذكرى الـ60 لتأسيس الشرطة، على اتخاذ مجموعة من القرارات في حق عدد من المسؤولين البارزين بولاية أمن القنيطرة، شملت بالأساس جهاز الشرطة القضائية، المعروف اختصارا باسم “لابيجي”، والأقسام التابعة له.

وحسب الصحيفة، خيم خبر إعفاء نور الدين أقصبي من مهامه كرئيس للمصلحة الولائية للشرطة القضائية على احتفالات رجال الأمن التي احتضنها صباح يوم الاثنين، على مبنى ولاية القنيطرة، خاصة أنه لم تتسرب أي معلومات توضيحية تشير إلى الأسباب الحقيقية التي تقف وراء هذا الإعفاء، باستثناء بعض الأخبار التي رجحت فرضية وجود صراع خفي بين عبد الله محسون، والي أمن عاصمة الغرب، والمسؤول المذكور، بشأن طريقة مواجهة الجريمة بالمدينة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن العميد المركزي لم يعمر أكثر من سنة في هذا المنصب ليلحق بمصالح الولاية، التي عين بها شهر ماي 2015 قادما إليها من المصلحة القانونية بمديرية الشرطة القضائية، لينضاف إلى لائحة المسؤولين الذين تعاقبوا على رأس المصلحة الولائية للشرطة القضائية في ظرف 3 سنوات فقط، حيث يعد ثالث رئيس تتم الإطاحة به في ظرف زمني قصير على توليه هذه المهمة، بعد كل من عبد الله بومدين وعبد الحق بوزرزار.

اعتقال دركيين عدائين بسبب المنشطات

والى صحيفة “الصباح” التي علمت أن المركز القضائي للدرك الملكي بسلا، أحال على النيابة العامة يوم الجمعة الماضي، عداء من أبي الجعد، يقيم في إيطاليا، في فضيحة الاتجار في المنشطات بعدما قضى 72 ساعة من الحراسة النظرية بأمر من وكيل الملك قصد تعميق البحث معه في موضوع تزويد عدائين ب”فيتامينات” محظورة دوليا على محترفي ألعاب القوى.

وأفادت الصحيفة الى أنه بالتزامن مع إحالة الموقوف الجديد شرعت هيأة قضايا الجنحي التلبسي يوم الخميس الماضي، في محاكمة ستة عدائين ضمنهم عسكريون ومزود كبير لهم بالمنشطات يتحدر من مدينة الناظور، جرى اعتقالهم في الأسابيع الماضية، بعدما هزت الفضيحة المركز الرياضي العسكري معمورة بسلا، أثناء اكتشاف تناول العديد من العدائين منشطات محظورة دوليا وهي عبارة عن “فيتامينات” يتم إدخالها من الخارج بطرق غير قانونية.

سفاح الجديدة يخضع لجلسات علاج نفسي وقاضي التحقيق يستمع إليه الأسبوع المقبل

أما صحيفة “اخبار اليوم” أمر قاضي التحقيق باستئنافية الجديدة بعرض عبد العالي ذاكر، المتهم بقتل 10 من أفراد أسرته بالجديدة، على طبيب نفسي لتشخيص حالته النفسية والعقلية.

مصادر الصحيفة، كشفت أن المتهم يخضع منذ الأسبوع الماضي، بشكل يومي تقريبا، لجلسات مع طبيب مختص في الأمراض العقلية والنفسية، يزوره في السجن ويقضي معه ساعات، لكي يستطيع -حسب المصادر ذاتها- تشخيص حالة المتهم النفسية والعقلية، مشيرة إلى أن مجموعة من المساجين قدموا شكايات بهدف نقل المتهم إلى زنزانة منفردة خوفا من أن يرتكب ضدهم جريمة مثل التي ارتكبها في حق أفراد عائلته.

مصادر نفسها الصحيفة، أوضحت أن جلسة التحقيق الثانية مع المتهم ستنطلق الثلاثاء المقبل بمحكمة الاستئناف بالجديدة، مشيرة إلى أن المحكمة عينت محاميا للدفاع عن المتهم، بعدما عجزت عائلته عن فعل ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى