جهويات

أكادير : نشطاء إعلاميون يستنكرون منح جوائز الصحافة للأساتذة والموظفين.

حقائق24

سعيد أبدرار

بعد الإعلان عن نتائج الجائزة الجهوية للصحافة ,وجه العديد من الفعاليات بالميدان الإعلامي إنتقادات لاذعة للجنة التحكيم والمنظمين والتي تتعلق أغلبها بثيمة الجائزة والهذف منها خصوصا بعدما ذكروا بأن عددا من المتوجين يمارس أغلبهم مهنا أخرى غير مهنة الصحافة منهم أساتذة وموظفين , مما دفعهم إلى القول بأن الجائزة انحرفت عن مسارها الذي كان مسطرا لها منذ تأسيسها , ويضيفون بأن الهذف الأساس من الجائزة هو دعم الصحافيين الشباب بالجهة وتشجيع الروبورطاجات والأعمال الصحفية الحاملة للقيم المعرفية والعلمية و المنتمية إلى الحقل الإعلامي الجهوي.

كما انتقد النشطاء أيضا غياب الإعلان عن المعايير المطلوبة في الأعمال التي ستتقدم للتباري لنيل جوائز الإستحقاق ,مشيرين في نفس الوقت بأن عددا من الصحفيين قاطعوا الجائزة لنفس الأسباب المذكورة والتي جعلت أغلبهم يتساءل عن الأسباب التي دفعت بلجنة التحكيم لاختيار مواضيع مستهلكة تغيب ولم تقارب الموضوع من زوايا تحليلية جديدة . بل أكثر من ذلك فمنها ما يحمل مغالطات علمية ومعرفية بالرغم من أنها تنتمي إلى مؤسسات إعلامية دولية .

من جهة أخرى نفى عزالدين الفتحاوي نقيب الصحفيين بالجهة أن يكون الإعلان عن النتائج قد تعرض لأي تحريف من طرف جهات خارجية, مؤكدا في الان نفسه بأنه يتوفر على محضر خاص بمداولات لجنة التحكيم المكلفة بالإعلان عن النتائج وأن اللجنة المنضمة لاعلاقة لها بما يبث فيه أعضاء لجنة التحكيم. وفي سياق متصل ينتظر أن تخرج لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة الجهوية للصحافة ببيان للرأي العام ترد من خلاله على الإنتقادات التي وجهت ضدها .

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى