مجتمعوطنية

الصويرة: فعاليات حقوقية وجمعوية تتهم الدولة بغض الطرف عن ممارسات الرعاة الرحل.

حقائق24- سعيد أبدرار

توصلت حقائق24 ببيان موقع من طرف جمعية تيكزيرت للثقافة والتنمية و جمعية أ نزار ن ايمال و منظمة تماينوت فرع احاحان وممثل منظمة الكونكريس العالمي الامازيغي وذلك بعد الأحداث والمواجهات الدامية التي شهدتها تمزكدة أوفتاس بإحاحان في الأيام القليلة الماضية بعدما وصفه البيان بالهجوم المكثف من طرف الرعاة الرحل بقطعان من المواشي قدرت بالمئات و التي أتت على الأخضر و اليابس من الممتلكات الفردية و الجماعية للساكنة المحلية كشجرة الأرڭان رغم كون الرعي ممنوعا في المناطق التي تتواجد فيها حسب العرف الامازيغي “أڭدال”، والمناطق الزراعية و أشجار الزيتون و الموارد المائية.

هذا وحمل البيان الذي تتوفر حقائق24 على نسخة منه خطابا شديد اللهجة تجاه مؤسسات الدولة المغربية متهما إياها بغض الطرف على هذه السلوكات في خرق سافر للمواثيق الدولية لحقوق الانسان، بالرغم من أن الساكنة المتضررة سارعت إلى تنظيم وقفة احتجاجية سلمية بتمنار لإثارة انتباه المسؤولين إلا أن ذلك لم يغير الأوضاع بعدها بل ازدادت سوءا حيث وصلت حسب ذات البيان إلى حد الاعتداءات الجسدية في هجوم غادر على الساكنة من طرف الرعاة مدعمين بما يقدر بأكثر من أربعين شخصا مدججين بأسلحة بيضاء…، وذلك أمام أنظار السلطات الأمنية (الدرك الملكي، القوات المساعدة) دون أن تحرك ساكنا حسب البيان.

وخلف هذا الهجوم إصابة أحد السكان بجروح خطيرة نقل على إثرها إلى المستشفى الإقليمي بالصويرة، وحرق دراجتين ناريتين من ملكية الساكنة. حين كان الجميع ينتظر محاكمة الجناة، نتفاجأ باعتقال الشخص المصاب مباشرة بعد خروجه من المستشفى رفقة شخصين آخرين واستنطاقهم بتهمة تكوين عصابة إجرامية ليتم إطلاق سراحهم بعد ذلك.

واستنكر البيان الحياذ السلبي للسلطات المحلية وذلك في13/07/2016 مما دفع بالموقعين على البيان بدق ناقوس الخطر والتنديد بالهجومات التي تتعرض له ساكنة تمزكيدة أوفتاس و ساكنة إحاحان عموما. والتنديد بما اسموه بسياسة الحياد السلبي التي تنهجها السلطةوغض الطرف عن مثل هذه التصرفات والاعتقالات والاستنطاقات في صفوف الساكنة المتضررة ومحاولة فضح ما اسموه بسياسة نزع الأراضي التي تنهجها الدولة المغربية ضد القبائل . متضامنين في نفس الوقت مع الساكنة المتضررة جراء هذه الهجومات والمعتقلين و المصابين خلال هذه الأحداث. مع مطالبة البيان السلطات المغربية بجبر الضرر عن الساكنة وتعويض المتضررين و الالتزام بالمواثيق الدولية التي تنص على حماية ممتلكات السكان الأصليين.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى