مجتمع

وزير الأوقاف : سيتم فتح 5000 مسجد أمام المصلين ابتداء من غد الأربعاء

قال أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إنه بعد استشارة السلطات تم اتخاذ قرار إعادة فتح المساجد في مختلف أنحاء التراب الوطني، ابتداء من يوم غد الأربعاء، مع مراعاة الحالة الوبائية وشروط المراقبة الصحية، وتوزيع عدد المساجد التي سيعاد فتحها بكل عمالة وإقليم.

وأضاف في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، ” لم نغلق المساجد بل حمينا المصلين، حتى لا تنتقل العدوى بينهم، وهم أحرص الناس على عدم الإضرار”.

وأوضح أنه في البداية سيتم فتح 5000 مسجد كبداية بالتناسب مع عدد المساجد في كل مكان، مع إعداد بروتوكول يتضمن مجموعة من الإجراءات التنظيمية والاحترازية والوقائية، تهم بالأساس تعبئة جميع الموارد البشرية من موظفين وقيمين دينيين، والتنسيق التام مع السلطات المحلية لتكون لجان محلية على أبواب المساجد، وتوفير التجهيزات والمواد الضرورية.

وأشار أنه سيتم الإعلان عن قائمة المساجد التي ستفتح في وجه المصلين على أبواب المساجد وموقع الوزارة على الانترنت، والإبقاء على توقيف الأنشطة الدينية ودروس الوعظ والإرشاد والكراسي العلمية، وتحفيظ القرآن ودروس محو الأمية.

وأبرز أنه سيتم تهيئة المساجد واتخاذ التدابير اللازمة لتفادي الازدحام أو التدافع عند الدخول والخروج، وتحديد مواقع الصلاة للمصلين لاحترام مسافات الأمان بينهم والتي يجب أن لا تقل عن متر ونصف.

إلى جانب فتح أبواب المساجد ونوافذها لتوفير التهوية الجيدة وعدم تشغيل المكيفات، والإبقاء على إغلاق بعض المرافق مثل المراحيض.

ودعا التوفيق المواطنين إلى الحرص ما يمكن حتى لا تظهر العدوى في المساجد.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى