وطنية

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء

تطرقت الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء لمجموعة من المواضيع المهمة من أبرزها: القضاء يؤاخذ محمد حصاد بشأن نزاع انتخابي، والوكيل العام بمحكمة جرائم الأموال يأمر بالتحقيق مع عمدة مراكش حول تبديد أموال عامة، وأقمار اصطناعية ومروحيات لتعقب مافيات المخدرات بالشمال، وقانون المساعدة على الإنجاب ينتظر مصادقة البرلمان، وشباط يقول كدنا نموت إثر مؤامرة استهدفت طائرتنا عقب أحداث “أكديم إزيك”.

القضاء يؤاخذ حصاد بشأن نزاع انتخابي

نبدأ من صحيفة “الصباح” التي أفادت بأن المحكمة الإدارية وجهت مؤاخذات لوزير الداخلية وقررت إلغاء “قرار سلبي” اتخذه حيال نزاع انتخابي، بناء على دعوى تقدمت بها مستشارة عن حزب الأصالة والمعاصرة، تطعن بموجبها في “صمت” الوزير محمد حصاد، وهو ما اعتبره القضاء الإداري، “قراراً سلبيا مشوبا بالتجاوز في استعمال السلطة لعيب مخالفة القانون، وبذلك يتعين الحكم بإلغائه”.

وأوردت الصحيفة وقائع النازلة التي رفعتها المستشارة الجماعية بصفتها مرشحة سابقة لرئاسيات جهة الداخلة وادي الذهب، إلى طلب تقدمت به للسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية تفيد بموجبه أن الرئيس المنتخب على رأس الجهة لا تتوفر فيه شروط تسيير الجماعات الترابية بالنظر إلى أنه غير مقيم في المغرب وفقا للشروط المحددة في المادة 72 من قانون الجهات، ولجأت منى الشكاف، وهي زوجة المندوب السامي لإدارة السجون، محمد التامك، الذي شغل مهمة مدير ديوان وزير الداخلية السابق، شكيب بنموسى إلى القضاء الإداري للطعن بإلغاء القرار السلبي لوزير الداخلية بشأن “تجاهله” لطلب الطاعنة.

الوكيل العام بمحكمة جرائم الأموال يأمر بالتحقيق مع عمدة مراكش حول تبديد أموال عامة

أما صحيفة “الأخبار” فعلمت أن الوكيل العام بمحكمة جرائم الأموال باستئنافية مراكش، أعطى تعليماته للشرطة القضائية، أمس (الاثنين)، من أجل استدعاء عمدة مراكش والاستماع إليه في شأن الشكاية التي سبق أن تقدمت بها جمعية حقوقية وطنية، متهمة إياه بالشطط في استعمال السلطة وتبديد أموال عمومية.

وكانت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، من خلال رئيس مجلسها الوطني، تقدمت شهر أبريل الماضي بشكاية أمام النيابة العامة بمحكمة جرائم الأموال بمراكش، طالبت من خلالها بفتح تحقيق مع عمدة مراكش.

أقمار اصطناعية ومروحيات لتعقب مافيات المخدرات بالشمال

كشفت صحيفة “المساء” أن السلطات الأمنية بمنطقة الشمال كثفت من عملية التنسيق من أجل إلقاء القبض على مافيات دولية للاتجار بالقنب الهندي والكوكايين.

وأكدت مصادر أمنية موثوقة للجريدة أن قوات الدرك الملكي في كل من الشاون وتطوان والحسيمة، ستعمد إلى استخدام طائرات مروحية وتوظيف تكنولوجيا متطورة من أجل القيام بعملية مسح على طول المنطقة الساحلية المعروفة بزراعة الكيف، والتي تعد قاعدة خلفية لمافيات الاتجار الدولي في المخدرات.

وحسب مصادر الصحيفة ذاتها، فإن السلطات الأمنية، وفي إطار الانخراط في جهود دولية لمحاربة الاتجار الدولي في المخدرات، خاصة فيما يرتبط بتهريب الكوكايين، أقدمت على توظيف تقنيات متطورة مثل “جي بي اس” وخرائط فائقة الدقة ملتقطة من أقمار اصطناعية من أجل تعقب التجار الكبار.

قانون المساعدة على الإنجاب ينتظر مصادقة البرلمان

وفي موضوع آخر، أفادت نفس الصحيفة بأن مكتب مجلس النواب أحال على لجنة القطاعات الاجتماعية مشروع قانون مثير يهم المساعدة الطبية على الانجاب، وهو القانون الذي سيمكن فئات واسعة من الأزواج المحرومين من الأبناء من إمكانية الإنجاب بواسطة تقنيات مسموح بها في المغرب.

وحسب الصحيفة، فقد تم حصر الفئات التي يمكنها اللجوء إلى المساعدة على الإنجاب في فئة المتزوجين فقط الذين يوجدون على قيد الحياة، وأن تتم العملية من أمشاج متأتية منهما فقط، مع ضرورة الإدلاء بموافقة كتابية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من بين الأمور المثيرة في هذا الصدد هو إمكانية إنشاء “بنك الأمشاج” بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بعلاجات قد تؤثر على قدرتهم على الإنجاب، حيث يمكنهم اللجوء إلى عملية حفظ أمشاجهم قصد استعمالها في إطار المساعدة الطبية.

شباط: كدنا نموت إثر مؤامرة استهدفت طائرتنا عقب أحداث “أكديم إزيك”

ودائما مع صحيفة (المساء) التي قالت إن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، فجر قنبلة من العيار الثقيل، تتعلق بتفاصيل ما اعتبرها “مؤامرة خطيرة” استهدفته إلى جانب أعضاء الفريق البرلماني على متن طائرة كانت تقلهم من مدينة الدار البيضاء صوب مطار الحسن الأول بالعيون للقيام بمهمة استطلاعية في مدينة بوجدور عقب أحداث أكديم إزيك

وأوردت الصحيفة قول شباط، في لقاء نظمته جمعية خريجي المعهد العالي للإعلام والاتصال، مساء أمس الاثنين في الرباط، إنه في طريق العودة إلى الدار البيضاء عقب انتهاء المهمة، صعد شخص مجهول إلى الطائرة التي كانت من الحجم الصغير، حيث قام بعد لحظات من إقلاعها بالاعتداء على حمدي ولد الرشيد في وجهه، فقام أعضاء الفريق من مكانهم لمعرفة ما يجري “وبقيت الطائرة تتمايل لمدة نصف ساعة”.

وحسب الصحيفة فإن شباط قال: “عندما وصلنا للمطار طلبت من حمدي ألا نضع أي شكاية، لأن الأمر يتعلق بمؤامرة مدبرة وكانوا باغيين يتهناوا منا لكن ربي منعنا” وفق تعبيره.

وأضاف معلقا على تصريحاته التي وصفت بالخطيرة: “أتحمل مسؤوليتي لأن الأمر يتعلق بواقعة لم يسبق أن كشفنا عنها”.

وأشارت الصحيفة إلى أقوال الأمين العام حول اللحظات التي سبقت إقلاع الطائرة من مدينة الدار البيضاء، حيث قال: “لقد تركونا لمدة ساعتين في مطار محمد الخامس، إلى أن بدأنا في الاحتجاج وضرب النوافذ بعد أن أحسسنا بالاختناق…ففي البداية قالوا لنا إن الربان غير موجود، ثم جاؤوا يقولون لنا إن الطائرة لا يمكن أن تنزل فوق أرضية مطار العيون بسبب الحرارة المرتفعة، غير أننا بقينا صامدين إلى أن توجهنا للقيام بالمهمة”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى