وطنية

قراءة في ابرز عناوين صحف اليوم الجمعة

news_1432294031

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف المغربية، الصادرة يوم الجمعة 2 دجنبر الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى كون “تداعيات خطيرة تنتظر سوق المحروقات بالمغرب”، وآخر ذكر أن “نقابة الطرق السيارة تندد بتملص الإدارة من اتفاقاتها”، و”احتقان بالرجاء بسبب فاخر”، وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية :

تداعيات خطيرة تنتظر سوق المحروقات بالمغرب

البداية مع جريدة “المساء” التي أوردت أن محنة جديدة ستنهك ميزانية المغاربة، حيث توصلت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، أخيرا، إلى اتفاق يقضي بتخفيض إنتاجها من النفط الخام بـ 1.2 مليون برميل يوميا، ليصبح في حدود 32.5 مليون برميل يوميا، وهو ما سيرفع أسعار النفط الدولية إلى الاشتغال، الأمر الذي ستستغله شركات المحروقات بالمغرب من أجل رفع أسعارها إلى مستويات قياسية.

ويجمع الخبراء على أن خفض الإنتاج سيعني مباشرة ارتفاع الأسعار في السوق الدولية إلى مستويات عالية، والهدف هو العودة إلى المستويات السابقة للأسعار، أي في حدود مائة دولار للبرميل، وهو ما منه شأنه أن يخلق ارتباكا كبيرا في الأسعار بالمغرب، خاصة أن شركات المحروقات تصر على تطبيق أثمنة مرتفعة مقارنة مع باقي الدول.

احتقان بالرجاء بسبب فاخر

ومن جريدة ”الصباح” التي أوردت أن الجماهير البيضاوية ما زالت تعيش على إيقاع الديربي بعد مرور أسبوع على نهايته بالتعادل دون أهداف، في المبارة التي احتضنها ملعب أكادير الكبير لحساب الجولة العاشرة من البطولة”.

واستغربت الجماهير الرجاوية سكوت المكتب المسير عن تصريحات المدرب امحمد فاخر، عقب نهاية الديربي، والتي قلل فيها من قيمة لاعبيه، واصفا إياهم ببطاطا والزيتون، بالمقابل مدع لاعبي الفريق المنافس الذي وصفهم بالحجل والغزال”.

وعلم الصباح الرياضي من مصادر متطابقة أن “لاعبي الفريق انزعجوا من تصريحات المدرب، وعبروا عن تذمرهم من تعامله الجاف، والسكوت غير المبرر للمكتب المسير”.

نقابة الطرق السيارة تندد بتملص الإدارة من اتفاقاتها

إلى جريدة “آخر ساعة”، التي قالت إن عبد اللطيف صويتح، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، ندد بتملص إدارة الشركة من اتفاق سابق بين النقابة والشركة، مساغربا في تصريح ليومية آخر ساعة، على هامش ندوة صحفية عقدتها النقابة، مساء الأربعاء، بمقر الاتحاد المغربي للشغل، نفى المدير العام ومدير الاستغلال بالشركة الوطنية للطرق السيارة وجود أي علاقة بين الشركة والنقابة وأي التزام أو أي اتفاقية جماعية مع النقابة، مقدما مجموعة من المحاضر والاتفاقات.

وأضاف صوتيح أن احتجاجات المستخدمين بالشركة انطلقت منذ 2011، تاريخ تأسيس المكتب النقابي العضو بالاتحاد المغربي للشغل من أجل مطلب الترسيم.

بريطانيا تحذر شبابها من عصابات الابتزاز الجنسي بالمغرب

من جريدة ”أخبار اليوم” التي أوردت أن الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة البريطانية حذرت شباب البلاد، من الوقوع تحت سيطرة عصابات مغربية تتصيد ضحاياها عبر الأنترنيت، وعن طريق ما وصفتها ب”فخاخ العسل”، حيث تستدرجهم باستعمال صور خليعة لفتيات، قبل تصويرهم في أوضاع إيباحية وابتزازهم للحصول على المال.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية، أن أربعة شبان بريطانيين، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و24 سنة، وضعوا حدا لحياتهم بعد تعرضهم للابتزاز من طرف تلك العصابات، حيث أكد مساعد مفوض الشرطة في الوكالة، مارتن هويت، في السياق ذاته، أن الوضع يدعو إلى القلق، مشيرا إلى حالة أولائك الشبان الذين انتحروا بسبب تعرضهم للابتزاز.

القضاء والمحكمة الدستورية يشرعان في تخمال غرفتي البرلمان

من جريدة “الأخبار” التي أعلنت أن المجلس الدستوري أصدر قرارا يقضي بموجبه بإلغاء انتخاب المستشار البرلماني، عبد السلام سلاوي، عضوا بمجلس المستشارين على إثر الانتخاب الجزئي الذي أجري في 18 غشت الماضي، لانتخاب عضو واحد بهذا المجلس برسم الهيئة الناخبة لممثلي غرف الصناعة التقليدية لجهتي بني ملال ـ خنيفرة والدار البيضاء ـ سطات، بسبب سوابقه القضائية في قضايا التزوير والتملص من أداء الضرائب لفائدة الخزينة العامة، وأمر المجلس الدستوري بتنظيم انتخاب جزئي لشغل المقعد الشاغر.

وحسب القرار، فإن المستشار البرلماني السابق عن حزب الأصالة والمعاصرة، قدم عريضة طعن أمام المجلس الدستوري، بصفته مرشحا لهذه الانتخابات، طالبا من خلالها إلغاء انتخاب عبد السلام سلاوي المنتمي لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية.

رونار يرفض مواجهة المنتخبات الإفريقية

علمت جريدة “الأحداث المغربية” أن الناخب الوطني هيرفي رونار، رفض مواجهة منتخبات إفريقية خلال معسكر الأسود بالإمارات العربية المتحدة، استعدادا لنهائيات كأس إفريقيا للأمم، التي تستضيفها الغابون في بداية السنة المقبلة، بسبب تخوفه من تعرض لاعبيه للإصابات على بعد أيام من انطلاق المونديال الإفريقي.

وبعد توصل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالعديد من الطلبات لبرمجة مباريات ودية، وقع اختيار الناخب الوطني على منتخبي إيران وفنلندا، اللذين سيواجههما المنتخب الوطني على التوالي في سادس وتاسع يناير المقبل.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى