سياسة

اسبانيا توشح وزير الداخلية المغربي

حقائق24

قام وزير الداخلية، السيد محمد حصاد، والمدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف الحموشي، اليوم الأربعاء، بزيارة عمل إلى مدريد.

وتميزت هذه الزيارة بعقد اجتماع شارك فيه السيدان حصاد والحموشي ووزير الداخلية الاسباني، السيد خورخي فرنانديز دياز، وكاتب الدولة الإسباني في الأمن، السيد فرانسيسكو مارتينيز.

وحضر هذا الاجتماع السيد حميد شبار الوالي مدير التعاون الدولي بوزارة الداخلية، وكذا المديرين العامين للشرطة والحرس المدني الإسبانيين، السيدان إغناسيو كوسيدو وأرسينيو فرنانديز دي ميسا.

وأشاد المسؤولون المغاربة والإسبان خلال هذا الاجتماع بجودة ومثالية التعاون بين المصالح الأمنية في البلدين بفضل روابط الصداقة والأخوة التي تجمع بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والعاهل الإسباني الملك فيليبي السادس.

وأشار بلاغ مشترك صدر عقب هذا الاجتماع إلى أن “الوفدين أعربا عن ارتياحهما الكبير للفعالية والنتائج الإيجابية المسجلة على المستوى العملي بين مصالح البلدين، لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة”.

وأضاف “أنه فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، أشاد الوفدان، خاصة، بالتعاون القائم على التبادل المستمر للمعلومات المبني على الثقة، وتنظيم عمليات مشتركة ومتزامنة قادت إلى تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية، بما فيها تلك التي تنشط بالخصوص في تجنيد وإرسال مقاتلين إرهابيين أجانب إلى بؤر التوتر”.

وتابع أنه في مجال مكافحة تهريب المخدرات “شدد الجانبان على فعالية التدابير التي تم اتخاذها والتي مكنت من خفض كبير في تهريب المخدرات بواسطة الطائرات الخفيفة، عبر مضيق جبل طارق.”

وفيما يتعلق بالتعاون بين مصالح الشرطة، جدد الوفدان ارتياحهما لجودة التعاون بين الأجهزة الأمنية في البلدين، لاسيما من خلال مراكز تعاون الشرطة المغربية الإسبانية في طنجة والجزيرة الخضراء، التي تشكل “نموذجا ناجحا للشراكة والتنسيق اليومي الوثيق بين مصالح الشرطة”.

وفي ما يتعلق بإدارة تدفقات الهجرة، جدد الجانبان، اللذان يعيان تماما الحجم الذي أضحت تتخذه هذه المسألة، عزمهما على المشاركة سويا في تعزيز مقاربة شاملة تتضمن الأبعاد الأمنية والإنسانية والتنموية.

وأشار، في هذا السياق، إلى أن “وزير الداخلية الاسباني حرص على الإشادة بالمقاربة الإنسانية للسياسة المغربية الجديدة في مجال الهجرة، لاسيما في أبعادها المتعلقة بتسوية أوضاع المهاجرين وإدماجهم، وحماية الأشخاص في وضعية هشة”.

كما أبرز الوفدان الجهود التي بذلها البلدان لضمان حسن سير عملية “عبور 2015” التي شكلت، على غرار العمليات السابقة، “نموذجا للتعاون في هذا المجال القائم على الانسياب والسلامة وعمليات القرب والمتابعة”.

وخلص البلاغ إلى أنه “ومن جهة أخرى وانطلاقا من الطابع الضروري للأمن بحوض المتوسط ومنطقة الساحل، التي تتميز بعدم الاستقرار الذي يغذي مختلف الفصائل والتنظيمات الإرهابية والإجرامية، اتفق الوفدان على الحاجة الملحة لتعاون إقليمي موسع يقوم على بدء وتنفيذ عمليات جماعية للحد من التهديد الإرهابي الحقيقي المثير للقلق بشكل متزايد”.

وقام الوفد المغربي، بالمناسبة، بزيارة لمجمع الشرطة الوطنية الإسبانية في كانياس (مدريد)، ولمقر المديرية العامة للحرس المدني.

وخلال زيارة المديرية العامة للحرس المدني، تسلم وزير الداخلية، السيد محمد حصاد، وسام الصليب الأكبر للاستحقاق، وهو أعلى وسام إسباني من درجة الاستحقاق المدني.

ويشكل، إلى جانب وسام شارل الثالث وإليزابيث الكاثوليكية، أحد الأوسمة الكبرى التي تمنحها إسبانيا لشخصيات أجنبية تسعى إلى تعميق أواصر الصداقة والتعاون بين اسبانيا وبلدانها.

وتتم المصادقة على منح وسام من درجة الاستحقاق المدني من قبل مجلس وزراء، كما أنه يكون موضوع مرسوم يوقعه ملك إسبانيا.

يشار إلى أن زيارة الوفد المغربي إلى مدريد جرت بحضور سفير المملكة بإسبانيا، السيد محمد فاضل بنيعيش، وسفير إسبانيا بالرباط السيد ريكاردو دياز هوشلينتر

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى