دولية

فرنسا: البرلمان يقدم مشروعا لإدانة مجازر النظام الجزائري ضد المعارضين

 

1486072734

في ظرف ثلاثة أشهر قدمت الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان الفرنسي) مبادرة ثانية في شكل مقترح قانون لإدانة رسمية للمجازر المرتكبة من النظام الجزائري ضد الحركيين والمعارضين.

 

ووجه مشروع القانون اتهامات مباشرة إلى الجزائر بارتكاب مجارز في حق الحركىين بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار، حيث ورد في عرض الأسباب أنه خلال حرب الجزائر، كان الحركىون يعدون بعشرات الآلاف. وأضاف المشروع أن مجازر انتقامية طالت الحركىين بعد ذلك التاريخ.

 

وبلغت أسئلة غرفتي برلمان فرنسا حول الجزائر أكثر من 1400 سؤال منذ بداية العهدة الحالية (أي منذ 2012)، إضافة إلى عشرات المقترحات لمشاريع قوانين تتعلق بالحركيين وما شابههم.

 

ويقول مؤرخون إنه بعد استقلال الجزائر عام 1962 غادر نحو 60 ألف من “الحركى” وعائلاتهم نحو فرنسا فيما بقي حسب تقديرات ما بين 55 ألف و75 ألف منهم في الجزائر تعرضوا لأعمال انتقامية، فيما تتحدث وسائل إعلام فرنسية أن “الحركى” وعائلاتهم يشكلون اليوم جالية من نصف مليون شخص.

 

وتعرض الحركيون لحملة انتقامية خراج القانون حيث لم يتم تقديم أي واحد منهم أمام القضاء، بل تعرضوا لقتل جماعي من قبل حكام الجزائر في حملة انتقامية طالت حتى أبناءهم وعائلاتهم، واضطر أغلبهم للهجرة وعاشوا في غيتوهات بفرنسا.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى