سياسة

زعيم شبيبة “البيجيدي” لأخنوش : لا تهمك الأمازيغية ووالدك كان يستغل الأمازيغ فقط

حقائق 24 _ هيئة التحرير

ما يزال تنظيم حزب التجمع الوطني للأحرار لمنتدى حول الأمازيغية بمدينة بيوكرى نهاية الأسبوع المنصرم يثير ردود فعل قوية. فبعد الانقسام الكبير الذي شهدته الحركة الأمازيغية حول تنظيم هذا المنتدى الذي ترأسه الأمين العام للحزب عزيز أخنوش، تلقى هذا الأخير وابلا من الاتهامات اللاذعة من قيادات حزب العدالة والتنمية أيضا.

الكاتب الوطني لشبيبة حزب “المصباح” محمد أمكراز، اتهم أخنوش بأن الأمازيغية لا تهمه في شيء. مضيفا أن التظاهرة التي نظمها بمدينة بيوكرى ليست سوى حملة إنتخابية سابقة لأوانها. مضيفا أن أخنوش “ماكيعرفش ينطق حتى كلمة مقادة بالأمازيغية ولا يكوَّن بها جملة، فكيف يستقيم أنه أمازيغي”، ليردف مستدركا “إلى بغا إقوي الأمازيغية، إقويها فراسو بعدا”.

وأردف محمد أمكراز، المحامي بهيئة أكادير والذي ينحدر من مدينة تيزنيت، قائلا “على أخنوش أولا أن يتعلم اللغة الأمازيغية ويعلمها لأبناءه، لأنه لا علاقة له بها”. مشددا على أن لا شيء يربطه بالأمازيغية سوى أن والده كان يعيش في منطقة أمازيغية. متهما إياه أنه كانت لديه “مشاريع خاصة يستغل من خلالها الأمازيغ البسطاء”.

وتساءل القيادي الشاب بحزب العدالة والتنمية في تصريح أدلى به لإحدى الجرائد الوطنية قائلا: “أين كان أخنوش منذ سنوات خلت، لا يتحدث عن الأمازيغية إطلاقا؟”، وأضاف أمكراز مسترسلا “فين كان حتال اليوم عاد كيهضر على النضال؟”. وخلص ذات المتحدث إلى الاهتمام المفاجئ لأخنوش بالقضية الأمازيغية إنما أملته السياق الزمني الحالي حيث الإنتخابات على الأبواب. ليضيف متسائلا “إن كان ما قاله أخنوش هو موقفه الحقيقي من الأمازيغية؛ فلماذا لم يفصح عنه في الولاية الحكومية الماضية؟ لماذا بالضبط اليوم فقط؟”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى