وطنية

المغرب يوقع على معاهدة الانضمام لسادس أكبر قوة اقتصادية في العالم

tffy_bwryt

وقع المغرب امس الثلاثاء، بمدينة فيينتيان عاصمة لاوس، على وثائق انضمامه إلى معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا، والتي تعتبر سادس أكبر قوة اقتصادية في العالم.

 وأكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، الثلاثاء، أن انضمام المغرب إلى معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تندرج في إطار رؤية جلالة الملك الهادفة إلى تنويع شراكات المغرب، على جميع المستويات السياسية والإستراتيجية والاقتصادية.

ووفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز بوريطة، عقب توقيعه على وثائق انضمام المغرب أن جلالة الملك حرص، خلال السنوات الأخيرة، على أن يتبنى المغرب مبادرات للانفتاح على فضاءات سياسية واقتصادية جديدة، وأن يعمل على توطيد شراكاته الإستراتيجية وتنويعها، كإحدى المحاور الأساسية لسياسته الخارجية.

وقال المتحدث، إن المغرب يتطلع إلى تعزيز التعاون مع رابطة الآسيان عبر عدة محاور من بينها مواجهة التحدي الأمني ومحاربة الإرهاب، ومواجهة ظاهرة التغيرات المناخية، وكذا تطوير التعاون الاقتصادي عبر الرفع من المبادلات التجارية باعتبار الفرص التي تتيحها السوق المشتركة للآسيان (650 مليون نسمة) أمام المنتوجات المغربية، والمشاورات السياسية، بالإضافة إلى تطوير برنامج عمل مشترك لتنسيق التعاون بين المغرب والرابطة كنموذج للتعاون جنوب جنوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى