ثقافة وفن

طنجة تستعد لاحتضان الدورة 12 لمهرجان الفنون المشهدية.

 fonon

حقائق24- نعيمة بقال

(صحفية متدربة)

يعتزم المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة تنظيم ” مهرجان الفنون المشهدية”في نسخته الثانية عشر وذلك في الفترة الممتدة من 15 الى 18  شتنبر,حيث سيتم استضافة العديد من الباحثين من كافة أنحاء العالم.

كما أكد البلاغ الصادر عن منظمي المهرجان,أن المهرجان في دورته “الثانية عشر يحمل شعار”المنعطف السردي في المسرح.,عودة فنون الحكي”.فالمهرجان  يروم الى استرسال ومواصلة معالجة المواضيع المتعلقة بفنون الفرجة  والتي احتضنها المركز منذ ما يزيد عن عقد من الزمن.فقد راكم المشاركون عشر سنوات من التجربة في الأبحاث المسرحية.

 سيعالج المشاركون  أيضا عدة اشكالات منها “المنعطف الفرجوي”المنعطف السردي,أية علاقة؟”جماليات الفرجة السردية”.”مظاهر تسريد الأحداث الواقعية في الرقص كآلية,كما سيعرف قدوم العديد من الخبراء المغاربة والأجانب .

 يتيح “طنجة للفنون المشهدية” كما سيشكل المهرجان فرصة لعرض ثلاثة أفلام وثائقية هي: “لسنا أرقاماً” وهو شهادات اللاجئات السوريات في ألمانيا. وفيلم عن الكاتب المغربي محمد شكري، وآخر عن طلاب السينما في تطوان..

فالمهرجان يهدف الى استكشاف ممارسات فرجوية وخطابات جديدة تتناول العلاقة المتبادلة بين الحكي والمسرح، في سياق المنعطف السردي في المسرح.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى