مجتمع

وزير الأوقاف يتحدث عن موعد فتح المساجد الحج وعيد الأضحى

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، الخميس بالرباط، أن فتح المساجد أمام المصلين سيتم بعد قرار السلطات المختصة بعودة الحالة الصحيةإلى وضعها الطبيعي.

وقال التوفيق، خلال عرض قدمه في اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج لدراسة التدابير التي اتخذتهاالوزارة لتمنيع وتحصين مختلف الأنشطة التي تسهر عليها، وخاصة ما يتعلق بدعم وتقوية التأطير الديني للمواطنين في ظل جائحة كورونا، إنهيجب طمأنةالمواطنين بأن هذا الإجراء لن يستمر والأمور ستعود إلى نصابها بإقامة الصلاة بالمساجد بمجرد قرار السلطات المختصة بعودة الحالة الصحية إلى وضعهاالطبيعي“.

وأبرز أن العودة إلى المساجد ستكون بقرار من الجهات المختصة الإدارية والصحية، وليس الوزارة، مشددا على أنه سيتم فتح المساجد أمام كل المصلين بشكلعادي عند صدور القرار بذلك، ومسجلا أنهلا يمكن فتحها بكيفية خاصة من خلال تحديد عدد المصلين أو تصور كيفية أخرى لذلك“.

وبخصوص الحج، أكد التوفيق أنهليس لدينا إشارة أو إبلاغ رسمي من وزارة الحج السعودية بشأن ما سيقع في الأيام المقبلة (…) ولدينا فقط منذ شهر مارسمراسلة لوزير الحج السعودي تطالب بالتريث في إمضاء العقود، مؤكدالحد الآن لم نمض العقود المتعلقة بالسكن والإعاشة والنقل الداخلي، ومضيفا أنالحج ينظم عبر عدد كبير من الإجراءات يلزمها الوقت، (…) والمسألة تتوقف على قرار السلطات السعودية“.

وبخصوص عيد الأضحى، أكد الوزير أن الوقت ما يزال مبكرا للحديث عن العيد،لأن لا أحد يعلم ما ستسفر عنه الأمور غدا“.

أما في ما يتعلق بقضية الزكاة، وبعد أن أشار إلى التضامن الذي أبان عنه المغاربة في هذه الأزمة، أكد الوزير أنمسألة الزكاة، مثل الصلاة، يؤديها الفردوهو مكلف ومطالب بها شرعا، غير أن تنظيمها يظل مسألة يقرر فيها أمير المؤمينن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الوقت الذي يراه والكيفية التييراها“.

وأضاف بالقولمنذ مدة، أمرنا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس بإعداد جميع الوثائق والتصورات المتعلقة بالزكاة ودليل خاص بها، وهي وثائقموجودة، مشددا على أن جلالة الملكسيقرر في تنظيمها بالكيفية التي يراها مناسبة للشرع والاجتهاد“.

وفي ما يتعلق بصدور بعض الآراء غير الرسمية في الشأن الديني، اعتبر الوزير أنه وعلى الرغم من كون الحرية شعار العصر، لا سيما ما يتصل بحرية التعبيرفي السياسة وفي أمور المجتمع، غير أنه وفي ما يتعلق بقضية الدين، يؤكد الوزير فإنالمؤمن مطالب بحكم الكتاب والسنة أن يحرص على أن يستهلك البضاعةالمناسبة السليمة أكثر من استهلاكه لبضاعته التي يغذي بها جسمه، ويتعين الوعي بما يستهلك“.

وبعد أن شدد على ضرورة تعاون الجميع لحماية المواطن منأوبئة الغلو والجهل وتدعيم مناعة الفرد، أكد أن مسألة الأخبار الزائفة عن الدين تشكل همابالنسبة لمدبري الشأن الديني، لأن الواقع ليس سهلا، ولايمكن مراقبة كل ما يروج في وسائل الإعلام، مشيرا إلى أن الوزارة منفتحة أمام كل الاقتراحات والآراءبشأن الحلول لتجاوز هذه الأزمة.

وفي ما يتعلق بمسألة التدابير المتخذة للحد من تفشيكوفيد 19″، أكد السيد التوفيق أن الوزارة اتخذت كل التدابير المتعلقة بالجانب الصحي وأيضا فيمجال التعليم، مشددا على أن الوزارة لا تتدخل في المضمون الشرعي، باعتباره شأنا خاصا بالمجلس العلمي الذي يتدخل في الوقت الذي يلزم فيه التدخل.

وأشار أيضا، في إطار الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الوزارة لمواجهة تفشي جائحةكوفيد 19″، إلى أنه تم على الخصوص إغلاق 52 ألف مسجداوالزوايا التي يبلغ عددها ما يقرب من 1500 زاوية والأضرحة التي يزيد عددها عن 5000 ضريحا ومؤسسات التعليم العتيق التي يقارب عددها 300 مؤسسةوالكتاتيب القرآنية التي يبلغ عددها ما يقارب 14 ألف كتابا، وكذا التجمعات المتعلقة بدروس محو الامية في 7077 المساجد ثم معاهد جامعة القرويين وكل مايتعلق بمؤسسة محمد السادس للعلماء الافارقة وبنشاط مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين.

وفي ما يتعلق بالجانب الإعلامي، يبرز السيد التوفيق، قامت الوزارة بإنجاز عدد من البرامج على مستوى قناة محمد السادس للقرآن الكريم وإذاعة محمدالسادس للقرآن الكريم.

وأضاف أن المملكة كانت ملهمة في ما يتعلق بالاستباقية والاجراءات، معربا عن أمله في الخروج من هذه الأزمة بأقل الأضرار، لا سيما ما يتعلق بإعادة نشاطالمعاش والمعيشة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى