وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الاتنين

تطرقت الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين لعدد من التقارير والأخبار المتنوعة من أبرزها: توقيف ممرضة عن العمل بسبب رفضها تلقيح الأطفال بلقاحات “فاسدة”، والعثور على “حجابات” بمكتب العزوزي ب”ميدي 1 تيفي”، والخارجية الأمريكية تتهم المغرب ب”التقاعس” عن محاربة الاتجار في البشر، وتفاصيل عملية ابتزاز تجار المخدرات وأصحاب الحانات بالشمال من طرف أصحاب مواقع إلكترونية، والاحتجاجات متواصلة ضد الشوباني بجهة درعة تافيلالت، وفضيحة جديدة تلاحق الوردي، ومسؤول قضائي متهم بالسطو على غابة، وحامل جواز سفر مغربي يستنفر المخابرات الدولية، وقصة “رحاب” المغربية التي ألهمت زوجة أوباما في مراكش.

توقيف ممرضة عن العمل بسبب رفضها تلقيح الأطفال بلقاحات “فاسدة”

نبدأ من صحيفة “المساء” التي كتبت عن واقعة تعيد إلى الأذهان ملف إصابة مجموعة من الأطفال بمدينة الدار البيضاء بعاهات مستديمة نتيجة حقنهم بتلقيحات فاسدة، حيث رفضت ممرضة تعمل بالمركز الصحي القروي، بجماعة أيت يوسف وعلي، تلقيح أطفال الجماعة بسبب وصول حرارة التلقيحات بالمركز الصحي المذكور الى 18 درجة عوض 8، التي تنص عليها مساطر منظمة الصحة العالمية نتيجة عطب أصاب الثلاجة التي كانت توجد بها جرعات اللقاح.

وعلمت الصحيفة من مصادر نقابية أن الممرضة قامت بتوجيه مراسلتين بتاريخ 16 و 20 يونيو الماضي، تطلب فيهما الإذن للتخلص من التلقيح الفاسد، لكنها لم تتلقى أي جواب، مما دفعها، وخوفا من تحمل مسؤولية أي مشاكل صحية يمكن أن تنتج عن تلقيح الأطفال بتلك اللقاحالت التي ارتفعت درجة حرارتها، إلى الامتناع عن تلقيح الأطفال، وهو ما دفع المسؤولين الى توقيفها عن العمل بتهمة إفشاء السر المهني.

العثور على “حجابات” بمكتب العزوزي ب”ميدي 1 تيفي”

الصحيفة نفسها، علمت من مصادرها أن حسن خيار، المدير العام الجديد لقناة “ميدي 1 تيفي”، وجد نفسه أمام مفاجأة غير متوقعة حين كان يقوم بالتخلص من تركة سلفه عباس العزوزي، إذ عثر العاملون الذين كانوا يقومون بنقل الأثاث القديم للمكتب على مجموعة من التمائم “الحجابات” المرتبطة بأعمال السحر والشعوذة.

وخلال قيامهم بإزالة السجاد الموجود داخل المكتب، عثر العمال على تميمتين معدتين بطريقة “احترافية”، حسب توصيف مصدر الصحيفة، قبل أن يعثروا على تميمة ثالثة معدة بالطريقة نفسها تحت السجاد الموجود في الممر المؤدي للمكتب أيضا.

الخارجية الأمريكية تتهم المغرب ب”التقاعس” عن محاربة الاتجار في البشر

وأفادت الصحيفة نفسها، بأن الخارجية الأمريكية، قالت إن “المغرب لا يبذل الجهود الكافية من أجل القضاء على الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي للأطفال”، موضحة أن القانون المغربي لا يحظر جميع أشكال الاتجار بالبشر لأنه غير واضح تماما، مضيفة أن الملاحقات القضائية وإدانات جرائم الاتجار بالبشر، التي قام بها المغرب، لا تتناسب مع حجم المشكلة التي تعرفها البلاد.

ووفق الصحيفة، فقد كشف تقرير الخارجية الأمريكية الخاص بالاتجار بالبشر أن المغرب يعتبر مقصدا وبلد عبور للرجال والنساء والأطفال ضحايا العمل القسري والاتجار بالبشر من أجل الجنس.

تفاصيل عملية ابتزاز تجار المخدرات وأصحاب الحانات بالشمال من طرف أصحاب مواقع إلكترونية

ومن جانبها علمت صحيفة “الأخبار” من مصادر مطلعة، أن عددا من المواقع الإلكترونية على مستوى مدينتي طنجة والعرائش، والتي تحمل تراخيص من وزارة الاتصال، أضحت تلجأ إلى عملية التشهير بتجار وأباطرة المخدرات، فضلا عن أصحاب الحانات، كما تقوم باصطياد مرتادي هذه الأماكن وكذا المشتغلين داخلها، قصد توريطهم في ملفات والتقاط صور لهم في أوضاع مخلة بغية ابتزازهم.

وأوضحت مصادر الصحيفة، أن عددا من ضحايا هؤلاء، خصوصا الأباطرة، يلجأون إلى عدة وسائل قصد التخلص من ورطة وضعهم فيها بعض من يمتلكون مواقع إلكترونية، وذلك عبر تقديم رشاو لهم من أجل عدم التشهير بهم.

الاحتجاجات متواصلة ضد الشوباني بجهة درعة تافيلالت

الصحيفة ذاتها، تطرقت لأجواء الغليان التي لا زالت تخيم على مختلف مدن وأقاليم جهة درعة ـ تافيلالت، احتجاجا على القرار الأخير للحبيب الشوباني، رئيس مجلس الجهة، باقتناء سبع سيارات فارهة، وردا على تصريحاته المستفزة، عندما قال إنه في حاجة لشراء مروحية.

وحسب الصحيفة، فقد همت الوقفات الاحتجاجية كلا من ورزازات، وقلعة مكونة، وتنغير، والريش، وكلميمة، حيث خرج العشرات من المواطنين للتعبير عن رفضهم لقرارت رئيس الجهة، والتنديد بكل أشكال الفساد وتبديد المال العام بأفقر جهة بالمغرب.

وأضاف نفس المصدر أن مجموعة من الفعاليات المدنية والسياسية دعت إلى مواصلة الوقفات الاحتجاجية، التي همت لحد الآن ورزازات أول أمس السبت، وكلميمة يوم الجمعة فاتح يوليوز، والريش يوم الخميس الماضي. كما همت قبل ذلك مدينتي تنغير والنيف… على أن تشمل لاحقا مدينتي الرشيدية ومناطق تابعة للجهة.

فضيحة جديدة تلاحق الوردي

ذكرت صحيفة “الصباح” أن الحسين الوردي، وزير الصحة، يوجد في قلب زوبعة أخرى، بعد الضجة التي لم تهدأ حول السماح لمصحات خاصة باستعمال غاز مبنج مشكوك في اَثاره.

وتداولت مصادر جمعوية ، يوم السبت، ملامح فضيحة جديدة ذكر فيها اسم الوزير ومساعديه الذين أعطوا الإذن بإطلاق حملة تواصلية للوقاية من داء السكري، كان من المفروض بث وصلاتها على قنوات القطب العمومي، خلال رمضان الجاري، دون أن يظهر لها أثر.

وقالت مصادر الصحيفة إن الصفقة التي فازت بها شركة للانتاج، رصد لها غلاف مالي بقيمة 15 مليون درهم، تتضمن ثلاثين حلقة مختلفة للتحسيس والتواصل حول داء السكري، لم تعرف طريقها الى العرض خلال أيام رمضان.

مسؤول قضائي متهم بالسطو على غابة

الصحيفة نفسها، أفادت بأن قبيلة بإقليم صفرو، تدعى أيت علاهم، استعرضت في شكاية توصل بها مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بحكم مهامه في المجلس الأعلى للقضاء، اتهامات مثيرة ضد مسؤول رفيع في السلطة القضائية بجهة فاس مكناس، تتعلق بالسطو على عقار عن طريق شهود الزور، وتسخير النفوذ القضائي للتضييق على حق الضحايا في انتداب وتنصيب محامين يترافعون ضده.

وفي هذا الصدد، كشفت معلومات الصحيفة التي أوردتها القبيلة، أن المسؤول القضائي، يوجد خلف عصابة من شهود الزور الغرباء عن المنطقة، كانت العنصر الحاسم في إنجاح عملية سطو على أرض مساحتها 44 هكتارا عبارة عن غابة من أشجار العرعار، وتسجيلها باسم والده اتقاء للشبهات.

حامل جواز سفر مغربي يستنفر المخابرات الدولية

ومن صحيفة “أخبار اليوم” التي علمت أن مصالح الاستخبارات الدولية تعيش حالة استنفار قصوى بعد نشر السلطات البرازيلية تحذيرات تؤكد دخول المعتقل السوري السابق في سجن غوانتنامو، جهاد أحمد دياب، المشتبه في حمله جواز مغربي مزور، إلى البرازيل، التي انتقل إليها من الأورغواي بعدما ولجها ضمن اللاجئين السوريين الذين استقبلهم هذا البلد الأمريكي اللاتيني منذ اندلاع الأزمة السورية.

وجاء في بلاغ للسلطات البرازيلية أنه “بناء على المعلومات التي تم التوصل بها من قسم محاربة الإرهاب، يطلب من الجميع، في حال رأوا جهاد أحمد دياب في التراب البرازيلي، أن يخبروا، في الحين الشرطة الفيدرالية.

قصة “رحاب” المغربية التي ألهمت زوجة أوباما في مراكش

أوردت نفس الصحيفة، قول السيدة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، ميشيل أوباما، في مقال رأي على موقع CNN الأمريكية، إن مغربية، اسمها رحاب بودغارت، كانت مصدر إلهام لها أثناء زيارتها للمغرب.

وقالت زوجة أوباما “رحاب مصممة على أن تستمر في دراستها حتى النهاية، وهي تحلم بأن تصبح مقاولة أو رئيسة شركة كبيرة، وقد ظهرت أخيرا على التلفزيون المغربي تحث الفتيات الأخريات على العمل الجاد وتحقيق أحلامهن”.

وحسب الصحيفة، فقد التقت ميشيل أوباما فتيات أخريات كرحاب، وكتبت “الفتيات اللواتي التقيتهن يردن أن يصبحن طبيبات ومعلمات ومقاولات ومهندسات، حتى إن إحداهن كانت تأمل أن تفتح مشغلها الخاص بميكانيك السيارات، وأن تعلم فتيات أخريات هذه الحرفة حتى يكن أكثر استقلالية.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى