وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الأربعاء

news_1432294031

مستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء” التي قالت إن موريتانيا قد قامت بتصعيد خطير، لأول مرة منذ اتفاقية الهدنة الموقعة بين البوليساريو والمغرب، ومنحت تسهيلات للجبهة الانفصالية كي تنشر مجموعة من مقاتليها على الشاطئ الأطلسي المقابل لمنطقة الكركرات. ووفق “المساء”، فقد بثت الجبهة الانفصالية صورا تظهر مسلحيها في هذا الموقع، وقالت إن كتيبة من مقاتليها قد وصلت إلى المنطقة وانتشرت بها، لتكون أول وحدة عسكرية تتمركز على الشاطئ بالرغم من الوجود العسكري المغربي هناك.

وفي خبر آخر نشرت اليومية عينها أن مصدرا مطلعا قد كشف أن تقريرا خاصا سيكون على طاولة عبد الإله بنكيران مع بداية الولاية التشريعية، ويتعلق بالموظفين الأشباح والمسؤولين بعدد من الإدارات، خاصة الذين يملكون وظيفة ولهم رقم تأجير من وزارة المالية والخزينة العامة دون أن يؤدوا مهامهم.. وقال المصدر إن الملف كان قيد الدرس من لدن قطاعات وزارية، ويرتقب أن يقدم كل قطاع وزاري لائحة بهذه الفئة، بمصالحه المركزية والجهوية والإقليمية، بينما وزارة التربية الوطنية اعترفت بوجود 2000 موظف شبح يتقاضون أجورا دون البصم على عمل.

وعلاقة بشد الحبل بين وزارة الداخلية وبين حزب العدالة والتنمية، ذكرت “المساء” أن عامل إقليم سيدي سليمان قد رفع دعوى قضائية، أمام العدالة الإدارية، ضد محمد الحفياني المترئس للمجلس الجماعي لمركز الإقليم، والنائب البرلماني، من أجل البت في وجود حالة امتناع.. ووفق الجريدة، فإن فحوى الدعوى تدور حول اتهامات للمنتخب ذاته بالامتناع عن تنفيذ عدد من الإجراءات المرتبطة بقطاع العقار؛ وهو ما يسفر عن خسائر في مالية الجماعة.

أما “أخبار اليوم” فقد كتبت أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية يراقب مختبرات المؤسسات العلمية التي تستعمل موادا كيماوية، وذلك مخافة أن تتسرب إلى أيدي عناصر إرهابية قادرة على خلط هذه المواد لصناعة متفجرات.

وذكر المنبر الورقي نفسه أن أربعينيا إسبانيا بصم على فضيحة جنسية باعتدائه على أربعة قاصرين مغاربة في مدينة مليلية، وأفاد المصدر ذاته بأن شرطة الثغر أوقفت المعتدي الذي أغرى ضحاياه بالمال والمخدرات والكحول قبل النيل منهم وهم في حال تخدير.

واهتمت “أخبار اليوم” بالمؤتمر الاستثنائي لحزب التجمع الوطني للأحرار، المرتقب عقده نهاية الأسبوع الجاري، لتقول إن عدد المؤتمرين سيبلغ 3000، بينما حملة كبيرة تتم من أجل التصويت بالإجماع على عزيز أخنوش كي يترأس التنظيم، خاصة مع ترشح المحامي رشيد ساسي كمنافس له.

“الصباح” نشرت أن الحقائب الوزارية أشعلت حرب صلاحيات بين عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وبين سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب. والجريدة قالت إن مصادر من حزب بنكيران كشفت أن هذا الأخير فشل في مواجهة العثماني، الذي حرص على إعمال سلاح التصويت في مواجهة الزعيم، إذ رفض مجلسه الوطني مقترحات تقدم بها الأمين العام بخصوص توسيع صلاحياته داخل لجنة الاستوزار.

وأفادت الجريدة نفسها بأن 14 شاحنة مملوكة لشخصية نافذة تحمل 260 طنا من السمك المهرب، مرت بأمان من حوالي 30 حاجزا للدرك، بين مدينتي الداخلة والدار البيضاء. ونسبة إلى مصادر “الصباح”، فإن شحنة السمك المعنية من فئة الصيد الخاطئ والصيد السطحي اصطادتها مراكب صيد صناعي مملوكة لشخصية نافذة، وشحنت لتغادر كل من ميناء الداخلة وميناء بوجدور، بموجب وثيقة تسمح لها بنقلها إلى معامل في المنطقة نفسها؛ لكنها وجدت طريقها إلى سوق الجملة للسمك بالعاصمة الاقتصادية.

وإلى “الأخبار التي أوردت أن عمدة مدينة أسفي، عن حزب العدالة والتنمية، أصدر وثائق الميزانية باللغة الفرنسية، مطالبا المستشارين الجماعيين مناقشتها في لجنة المالية والتصويت عليها خلال الجلسة الثانية من دورة أكتوبر، بالرغم من كون أغلب مكونات المجلس لا تتقن اللغة الفرنسية؛ وذلك بهدف إخفاء حوالي 5 ملايير من النفقات، تورد الجريدة.

وذكر المنبر ذاته أن قسم قضاء الأسرة بالدار البيضاء رفض توثيق الزواج العرفي بين عمر بنحماد وفاطمة النجار، القيايين السابقين،في حركة التوحيد والإصلاح؛ وذلك بسب رفض زوجة بنحماد منحه الموافقة على الزواج الثاني. وحسب مصادر مقربة من القيادي السابق بحركة التوحيد والإصلاح، فمن المرجح أن يسلك بنحماد والنجار مسطرة الاستئناف أملا في إثبات زواجهما العرفي، قانونيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى