وطنية

قراءة في أبرز هناوين صحف بداية الأسبوع

تطرقت الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين لعدد من التقارير والأخبار المتنوعة من أبرزها: المغربي جمال بن عمر يقود وفدا أمميا للعيون لبحث عودة المينورسو، والمغاربة ينفقون أكثر من ثلث مداخيلهم على بطونهم في رمضان، وتهمة الاغتصاب الناتج عنه حمل تحرم رئيس مقاطعة السويسي من الصلاة مع الملك، وابن كيران يقول كنت اتحاديا لحظة اغتيال بنجلون، وشبهة فساد تلاحق جنرالا في الدرك، ومعلومة من المغرب أسقطت داعشيا بإسبانيا.

المغربي جمال بن عمر يقود وفدا أمميا للعيون لبحث عودة المينورسو

نبدأ من صحيفة “المساء” التي كشفت عن مصادر أممية، أن الدبلوماسي المغربي، جمال بن عمر، حل بمدينة العيون ضمن وفد للأمم المتحدة من أجل إجراء مفاوضات مع المسؤولين المغاربة بخصوص عودة المينورسو، فيما كشفت المصادر ذاتها أن جبهة البوليساريو تحفظت على مشاركة المغربي جمال بن عمر في الوفد.

ووفق الصحيفة، فقد كشف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن وفدا تقنيا من الأمم المتحدة بمشاركة المغربي جمال بن عمر انتقل الى مدينة العيون للقاء مسؤولين مغاربة، في إطار المفاوضات القائمة بين المغرب والأمم المتحدة لبحث عودة أعضاء بعثة المينورسو.

المغاربة ينفقون أكثر من ثلث مداخيلهم على بطونهم في رمضان

نفس الصحيفة، أفادت بأنه في الوقت الذي من المفروض أن يكون رمضان شهرا للعبادة والتدين، يصر بعض المغاربة على تحويله إلى شهر للاستهلاك بامتياز، إذ تسجل نفقات الأسر الغذائية ارتفاعا قويا، حيث تقفز في المعدل من 1651 درهما في الشهور العادية إلى 2113 درهما في رمضان.

وأوردت الصحيفة، حسب مذكرة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط حول تأثيرات رمضان على بنية وأسعار المواد الغذائية في رمضان، أن معدل إنفاق الأسر المغربية على الاستهلاك المنزلي خلال شهر رمضان يسجل زيادة ملموسة، حيث يبلغ في المتوسط 16,3 في المائة، مؤكدة أن هذا الارتفاع المسجل يتغير حسب مستوى عيش الأسر.

تهمة الاغتصاب الناتج عنه حمل تحرم رئيس مقاطعة السويسي من الصلاة مع الملك

أما صحيفة “الأخبار” فأكدت أنه في تطور غير متوقع لملف عادل الأتراسي، رئيس مقاطعة السويسي بالرباط، الذي تتهمه فتاة تدعى (ز.ع) بالاغتصاب الناتج عنه حمل، صدر قرار المنع من أداء صلاة الجمعة الماضي، مع الملك محمد السادس في حق الأتراسي، بمسجد لالة أسماء، الواقع في النفوذ الترابي للمقاطعة التي يرأسها، بعدما لم يتوصل بدعوة أداء الصلاة، من ولاية جهة الرباط ـ سلاـ القنيطرة، كما جرت العادة بذلك.

وكشفت مصادر مطلعة للصحيفة، أن جهات عليا غاضبة من الأتراسي بعدما ذاع صيت ملفه الموضوع أمام النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط، الذي توجد ضمن وثائقه شكاية يتهم فيها بالاغتصاب الناتج عنه حمل، والذي شرعت عناصر الشرطة القضائية في الدائرة الثانية التابعة لولاية أمن الرباط، في إجراء بحثها التمهيدي فيه.

ابن كيران: كنت اتحاديا لحظة اغتيال بنجلون

أما صحيفة “الصباح” فكتبت أن بعض أعضاء الشبيبة الاتحادية حاصروا عبد الاله ابن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، ومنعوه ليلة أول أمس (السبت)، من ولوج مقر، “قلعة” الاتحاد الاشتراكي بالرباط.

وأوضحت أن أربعة مناضلين من الشبيبة الاتحادية وضعوا طاولة أمام الباب، ورفعوا شعارات “مجرمون مجرمون…قتلة بن جلون” و”ابن كيران ارحل”، ما اضطر معه ابن كيران إلى المكوث في سيارته ينتظر تدخل أحد قادة الحزب، وهو ما تم فعلا من خلال إرسال قوات الأمن لفك الحصار عن مقر “القلعة الاتحادية”، إذ دفعت المحتجين جانبا دون عنف، وذلك أمام أعين مسؤولي الأمن.

وحسب الصحيفة، رد ابن كيران أن الشباب من حقهم التظاهر بشكل سلمي، إذ لم يعتدوا عليه، وهو ضيفهم، ولم يكسروا سيارته، وهم أحرار في سلوكهم، إذ حضر بدعوة من المؤسسة التي يرأسها محمد درويش، المنتمي للحزب، مؤكدا أنه لم يقتل أو يشارك في قتل بنجلون، لأنه بكل بساطة كان منتميا الى شبيبة الاتحاد الاشتراكي وكان صديقا حميما لمحمد الساسي.

شبهة فساد تلاحق جنرالا في الدرك

وفي موضوع اَخر، أوردت مصادر متطابقة لنفس الصحيفة، أن حركة غير عادية تجري بثكنة تابعة للدرك الملكي بجهة الرباط، وأن مسؤولا كبيرا في الدرك منع من مغادرتها في انتظار القرار الذي ستتخذه السلطة المخولة قانونا، في شأن ما نسب إليه أو التصق به من شبهات الفساد والخروقات.

وكشفت مصادر للصحيفة أنه تم تداول خبر وضعية المسؤول الدركي على نطاق واسع منذ الأربعاء الماضي.

وربطت مصادر الصحيفة بين المعلومات السالفة الذكر، وبين مضامين شريط فيديو منسوب الى شفيق السحيمي الهارب الى فرنسا بعد المشاكل التي تلاحقه بالمغرب.

معلومة من المغرب أسقطت داعشيا بإسبانيا

ونختم بصحيفة “أخبار اليوم” التي قالت إن تسريبات من محاضر التحقيق مع جهادي مغربي يدعى عبد الله، تم اعتقاله يوم الثلاثاء الماضي بمدينة بلنسية الإسبانية، أن معلومات توصلت بها الأجهزة الأمنية الإسبانية من المغرب عجلت باعتقاله والتحقيق معه وذلك بناء على المعلومات التي أرسلها المغاربة الى نظرائهم الاسبان.

وكان المعتقل يخطط للهرب من إسبانيا، والسفر الى سوريا للالتحاق بتنظيم داعش، حسب ما أورده موقع “لاس بروفينثياس” الإسباني.

وحسب الصحيفة، فالجهادي المغربي، البالغ من العمر 40 عاما، اتصل عبر الانترنيت ب12 جهاديا، على الأقل، يقاتلون في صفوف داعش بسوريا، علاوة على ربطه اتصالات بقياديين في التنظيم. وقد صدم المحققون الإسبان عندما اكتشفوا أن الجهادي المغربي لديه 22 ألفا من المعجبين على الفيسبوك وتويتر.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى