وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الجمعة

news_1432294031

 

نورد في قراءة الصحف الصادرة يوم الجمعة 04 نونبر 2016 أخبارا متنوعة بين زيارة الملك محمد السادس إلى الغابون ثم السنغال ابتداء من يوم الأحد، وتطرق آخر إلى استنفار للجيش بالصحراء بعد تغيير الفيضانات لخريطة الألغام، وغيرها من المواضيع التي يقرأها “لكم” ضمن العناوين التالية:

الملك في الغابون ثم السنغال ابتداء من الأحد

عادت “أخبار اليوم” لتؤكد الأنباء التي نشرتها الأسبوع الماضي حول زيارتين جديدتني للملك لكل من الغابون والسنغال. فمن جهة وصلت طائرتين، كانتا مرافقتين للجولة الملكية الأخيرة نحو دول شرق القارة الإفريقية، إلى العاصمة الغابونية ليبروفيل، فيما أعلنت مصادر إعلامية محلية بالسنغال انتظار وصول الملك محمد السادس إلى دكار يوم الأحد المقبل، في زيارة صداقة تستمر يومين كاملين تأتي بالتزامن مع احتفالات المغرب بالذكرى الـ41 للمسيرة الخضراء.

مصادر “أخبار اليوم” قالت إن المحطة الغابونية من الجولة الإفريقية للملك محمد السادس ستكون خاصة وليست رسمية، حيث تجري الاتصالات والمشاورات بشكل مستمر ودائم بين الملك والرئيس الغابوني عمر بونغو. هذا الأخير استقبل، يداية هذا الأسبوع، الرئيس الرواندي بول كاغامي، مباشرة بعد مغادرة الملك رواندا في إطار جولته في شرق إفريقيا.

اقتحام مقر جريدة غابونية هاجمت الملك

قالت “أخبار اليوم” إن مقر إحدى الصحف الغابونية المعروفة بمعارضتها لنظام الرئيس علي بونغو أنديمبا، شهد عملية اقتحام قامت بها السلطات الامنية الغابونية يوم أمس الخميس بالعاصمة ليبروفيل، بعد نشرها مقالا أمس الأربعاء، يهاجم المغرب والملك محمد السادس عشية تدشينه زيارة خاصة لهذا البلد الإفريقي. وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن مقر صحيفة Echos du Nord تعرض لاقتحام عناصر أمنية بزي مدني أثناء عملية إغلاق عدد جديد كان يفترض أن يصدر يوم الجمعة.

استنفار للجيش بالصحراء بعد تغير خريطة الألغام

أفادت “المساء” بناء على معطيات حصلت عليها، أن خريطة الألغام، التي زرعت جبهة “البوليساريو” خلال ثمانينيات القرن الماضي، استنفر الجيش الذي تحرك من أجل منع المواطنين من الوصول إلى المناطق التي انتقلت إليها الألغام بفعل الفيضانات التي ضربت الجنوب.

وأكدت المعطيات ذاتها ان وحدات خاصة من الجيش تعمل في مجال تفكيك الألغام قامت خلال اليومين الماضيين بزيارة للمناطق المنكوبة التي ظهرت فيها بعض الألغام من أجل تفكيكها وإبطال مفعولها خوفا من انفجارها في وجه المدنيين الذين يمرون بتلك المناطق التي ضربتها الفيضانات منذ نهاية الأسبوع الماضي.

غضب داخل “لاماب” بسبب لمجرد

ونقرأ في “الأخبار” أن صحفيي وكالة المغرب العربي للأنباء “لاماب” أصبحوا يشعرون باستياء كبير وغضب شديد جراء الأخطاء المهنية الكبرى التي استفحلت داخل هذه المؤسسة الإعلامية في عهد مديرها الحالي خليل الهاشمي الإدريسي، خاصة بعد إقدام الوكالة على نشر خبر تكفل الملك بمصاريف وأتعاب محامي المغني سعد لمجرد، في وقت يعيش الشارع المغربي غليانا كبيرا بعد وفاة الشاب محسن فكري في مدينة الحسيمة.

فتح تحقيق في شأن تعذيب أطفال متخلى عنهم

ذكرت “أخر ساعة” ان عناصر الشرطة القضائية التابعة للامن بتزنيت، فتحت تحقيقا الثلاثاء الماضي في قضية “تعذيب وإهمال” أطفال متخلى عنهم داخل الجناح الخاص بهم في المستشفى الإقليمي الحسن الأول، وبذلك بعد توصل وكيل الملك لدى ابتدائية تزنيت، بتقرير يفيد تعرضهم للضرب والتعنيف كما جاء على لسان مصدر حقوقي. وعلمت الجريدة من مصادر محلية أن وكيل الملك أمر عناصر الشركة القضائية، بالاستماع إلى مدير مستشفى رفقة الطبيب المشرف على جناح الأطفال للتحقيق معهما في “الانتهاكات الانسانية” التي يعانيها هؤلاء الأطفال، والتي أقارت غضبا حقوقيا واسعا بالمنطقة.

قريبا..القطارات تتحرك بالطاقة الريحية

أعلنت “الأحداث المغربية” أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يتهيأ قريبا للتوقيع على صفقة مع أحد الفاعلين في مجال الطاقة الريحية، بموجبها ستستمد قطارات المملكة 50 في المائة من الطاقة التي تستهلكها من الطاقة الريحية.

وكشف محمد ربيعي في تصريح ل”الأحداث المغربية” انه بعد الانتهاء من مرحلة الحسم في طلبات العروض، سيتم قريبا توقيع الصفقة مع الفاعل الذي رست عليه، على أن يشرع في استغلال الطاقة الريحية ابتداء من بداية السنة القادمة.

تلاميذ صم محرومون من الدراسة

ذكرت “العلم” أن تلاميذ في حلم صمم يواجهون موقفا محرجا بحرمانهم من الدراسة، حيث يعاني هؤلاء بمدرسة للا أسماء للأطفال الصم توقفا للدراسة منذ بداية الموسم الدراسي الحالي، علما أن المؤسسة الوحيدة في الجهة التي تستقبل ذوي هذا الصنف من الإعاقات.

وتعيش المؤسسة التابعة لـ”اليونس كلوب”، على وقع ما تصفه مصادر مطلعة بصراعات شخصية بين أعضاء في الأدارة وبعض مسيري مكتب الجمعية، نجم عنها الاستغناء عن المدير التربوي وتعويضه بمدرس كان يقدم دروسا في المؤسسة، حسب الجريدة الحزبية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى