وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الأربعاء

news_1432294031

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف المغربية، الصادرة يوم  الأربعاء 9 نونبر الجاري بأخبار متنوعة، منها التي أشارت إلى كون “ممون القصر استثمر 2.5 مليار في كوب 22″، وآخر تطرق إلى اتصال هاتفي جمع العماري ببنكيران، و”تعرض مشارك سعودي في “كوب 22″ للنصب في إقامة سياحية” وأخبار أخرى ينقلها “لكم” في العناوين الآتية :

ممون القصر يستثمر 2.5 مليار في “كوب 22”

والبداية من جريدة “المساء” التي ذكرت أن ممون الحفلات الشهير “رحال” استثمر ميزانيات ضخمة لتهيء مطاعم مؤتمر المناخ “كوب 22” على مستوى منطقة باب إغلي، وذلك بعدما وقع الاختيار على هذه الشركة لكونها الوحيدة في إفريقيا الحاصلة على اعتمادات دولية تتلاءم مع المعايير التي وضعتها الأمم المتحدة.

وقالت مصادر الجريدة إن تهيء فضاءات المطاعم واقتناء التجهيزات كلف “ممون القصر” حوالي 25 مليون درهم. وتتوزع هذه الاستثمارات بين 8 ملايين درهم، همت مجموعة من التجهيزات الكهربائية، على اعتبار أنه يمنع استخدام الغاز في المنطقة، إلى جانب 17 مليون درهم خاصة بتجهيزات المطبخ.

واستعان الممون بأزيد من 1200 عامل من مختلف التخصصات، فيما كان حظ معاهد التكوين في الميدان السياحي هو توظيف 200 طالب يتقنون مختلف اللغات العالمية.

القضاء يرفض دعوى الشيعة المغاربة ضد بنكيران وحصاد

وأشارت “المساء” إلى رفض القضاء للدعوى التي رفعها الشيعة المغربة، المنضوين تحت جمعية “رساليون تقدميون”، ضد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزير الداخلية محمد حصاد، بعد رفض تسلم وصل تأسيس الجمعية من طرف السلطات.

وكشفت مصادر الجريدة أن المحكمة الإدارية لم تقبل الدعوى، التي تقدمت بها جمعية “رساليون تقدميون” الممنوعة، ضد رئيس الحكومة ووزير الداخلية حسب ما كشف عنه الناطق الرسمي باسم الجمعية.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن القائمين على الجمعية ينوون إعادة فتح الملف من جديد وتصحيح المسطرة القضائية في حال ما اقتضى الأمر ذلك من أجل جر الحكومة ووزير الداخلية إلى القضاء.

العماري يتصل ببنكيران هاتفيا

وعلمت “أخبار اليوم” أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصر، إلياس العماري، اتصل هاتفيا، مساء أول أمس الاثنين، برئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران. المعطيات المتوفرة في الاتصال تفيد بأن المبادرة جاءت من إلياس العماري، تحت غطاء تهنئة حزب “العدالة والتنمية” ورئيس الحكومة المعين رغم مرور شهر كامل على ظهور نتائج الانتخابات التشريعية، وتعيين الملك لبنكيران في ولاية ثانية.

هذا، ورفض الطرفان معا كشف مضمون الحديث الذي جرى بينهما، فيما قالت مصادر أخرى أن اتصال العماري ببنكيران يرمي إلى بعث رسائل مشفرة مفادها استعداده للمساعدة في تشكيل الأغلبية الحكومية التي يبحث عنها بنكيران.

وفي الوقت الذي تحدث البلاغ الأخير للمكتب السياسي لـ”البام” عن بطء في تشكيل الحكومة، قال مصدر قيادي فيه إن فكرة “المساعدة” لم تطرح داخل الحزب، وإن الامر يتعلق بمبادرة شخصية، فيما رفضت مصادر في الأمانة العامة للحزب إعطاء أي أهمية لهذا الاتصال واعتباره جزءً من خلط الأوراق.

11 مليار سنتيم مقابل مشاهدة المغاربة لـ”الكان”

وإلى جريدة “الأحداث المغربية” التي أوردت أن قناة “بين سبورتس” القطرية تخير المغاربة بين أمرين. إما دفع الملايير لمتابعة بضع مباريات في كأس إفريقيا القادمة، أو البحث عن قنوات أجنبية لمشاهدة مباريات “أسود الأطلس” في “الكان” بغير لغة الضاد.

وكشفت مصادر “الأحداث المغربية” أن المفاوضات بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون وقناة “بين سبورتس القطرية”، تعثرت، علما أن هذه الأخيرة اقتنت حقوق النقل الحصري لكأس إفريقيا للأمم.

مشارك سعودي في “كوب 22” يتعرض للنصب في إقامة سياحية

وذكرت جريدة “آخر ساعة” أن مواطنا سعوديا من المشاركين في المؤتمر الدولي للتغيرات المناخية “كوب 22” تعرض للنصب والاحتيال، من طرف “سمسار” بأحد الإقامات السياحية بالحي الشتوي، بمدينة مراكش.

وحسب مصادر الجريدة، فإن السائح السعودي سبق أن قام بحجز شقة بالإقامة السياحية باستعمال وسائل الاتصال الحديثة، عبر موقع إحدى الوكالات العقارية الخاصة، وبعد اكتمال مساطر الحجز، بما في ذلك المبلغ المالي مقابل المدة المحجوزة، سيكتشف السائح عند وصوله إلى الإقامة المذكورة، أنه أمام عملية نصب متكاملة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى