وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الخميس

news_1432294031

حقائق24

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف المغربية، الصادرة يوم  الخميس 10 نونبر الجاري بأخبار متنوعة، منها التي أشارت إلى كون “الأثرياء المغاربة اقتنوا 17 ألف عقار بإسبانيا”، وآخر تطرق إلى “استدعاء القصر لليازغي لحضور كوب 22″، و”السل “يسكن” حوالي 10 ملايين مغربي” وأخبار أخرى ينقلها “لكم” في العناوين الآتية:

الأثرياء المغاربة اقتنوا 17 ألف عقارا بإسبانيا

والبداية من جريدة “أخبار اليوم” التي ذكرت أن المغاربة مهووسون باقتناء العقارات بالجارة الشمالية، فقد كشفت إحصائيات جديدة، أوردها موقع “الايديليستا” نقلا عن مكتب التوثيق الإسباني، أن المغاربة يتربعون على عرش الأجانب غير الأوروبيين الذين اقتنوا عقارات في إسبانيا خلال النصف الأول من العام الحالي، متفوقين بذلك على الأمريكيين والصينيين والبرازيليين والأرجنتيين.

وتضاعف عدد المغاربة الذين اشتروا عقارات في إسبانيا ما بين يناير ويونيو 2016، مقارنة بالفترة نفسها من 2015، ليصل تقريباً إلى 2061 عقاراً، بمعدل ارتفاع قدره 49.2 في المائة، متفوقين على الصينيين (1976 عقاراً)، الروس (1278 عقاراً) والأمريكيين (441)، وبلغ عدد العقارات التي اقتناها المغاربة منذ سنة 2007 ما يقارب 17012 عقاراً.

القصر استدعى اليازغي لـ”كوب 22″

ودائما مع جريدة “أخبار اليوم”، التي قالت إن المتتبعين لأشغال قمة المناخ “كوب 22″، التي انطلقت في مراكش، لاحظوا حضور محمد اليازغي، الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي، في مواقع متقدمة في لقاءات المؤتمر الدولي، وعلمت “أخبار اليوم” أن القصر الملكي حرص على استدعاء اليازغي لأنه كان رئيسا لقمة المناخ التي عقدت في مراكش سنة 2001 “كوب 7”.

ففي تلك القمة تم انتخاب اليازغي، الذي كان حينها مكلفاً بإعداد التراب الوطني والبيئة والإسكان، رئيسا للمؤتمر. ولوحظ أن صلاح الدين مزوار، ورئيس مؤتمر كوب 22، حرص خلال كلمته على تحية حضور اليازغي للمؤتمر.

أربعة حراس يعوضون الجعايدي في مهامه

وقال مصدر مطلع لـ”المساء” إن الحارس الخاص للملك عزيز الجعايدي والمكلف بالإشراف على أمن القصور طالته غضبة ملكية أثناء الزيارة الأخيرة لإفريقيا، إذ تم تعويضه بأربعة حراس للملك تابعين لمديرية مراقبة التراب الوطني، كما أن التوقيعات الجديدة للإرساليات الخاصة بالحرس الملكي لم يعد يوقعها الحارس الخاص المعروف عزيز الجعايدي.

وأوضحت مصادر “المساء” أن الجعايدي غاب عن الظهور رفقة الملك بسبب غضبة ملكية طالته، ولكن دون تحديد نوعية الخطأ الذي ارتكبه أشهر حراس الملك.

وتشهد الزيارة الملكية إلى عدد من الدول الإفريقية تواجد فريق جديد من الحراس الخاصين، في حين تناقلت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لعزيز الجعايدي بنيويورك.

أحرق زوجته والمحكمة أعفته من 17 سنة سجناً

وأوردت الصباح أن محكمة الاستئناف بالقنيطرة، عاشت حالة استنفار، بعدما نطقت الهيأة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية بالمدينة، بالحكم في ملف رئيس بلدية سيدي يحيي الغرب السابق، وخفظت الحكم الابتدائي الصادر في حقه من 20 سنة سجناً إلى ثلاث سنوات حبساً.

كما خفضت المحكمة قيمة المطالب المدنية من 80 مليونا إلى مليونين، وفور صدور الحكم أغمي على أفراد من عائلة الزوجة التي باتت تتنقل على متن كرسي متحرك، بعدما أضرم الزوج النار في جسدها قبل سنتين.

السل “يسكن” حوالي 10 ملايين مغربي

وأشارت جريدة “الأحداث المغربية” إلى أن 30 في المائة من المغاربة مصابون بـ”السل الكامن”، هذا ما أكدته الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجاهزية خلال مؤتمرها السادس المنظم يوم السبت المنصرم بالدار البيضاء، حيث شكل موضوع “التعفنات وأمراض المناعة الذاتية والجهازية” محور اشتغاله.

ومعنى السل الكامن هو أن يصاب الشخص بعدوى السل، غير أن البكتيريا تظل في حالة غير نشطة في الجسم ولا تسبب ظهور الأعراض. ويمكن أن يتحول هذا النوع من السل إلى السل النشيط، ولذا يعد العلاج مهما للمريض، للحد من انتشار المرض بوجه عام.

الشرطة بالبيضاء ترفض تسجيل شكاية  مسيحي مغربي

وأفاد مصدر مقرب من الناشط في مجال حقوق الأقليات المسيحي محمد سعيد، الذي تعرض لمحاولة اغتيال، ليلة الجمعة الماضية، لجريدة “آخر ساعة”، أن الشرطة في أناسي في سيدي مومن بالدار البيضاء، رفضت تسجيل شكاية محاولة اغتيال، صباح الاثنين، وفضلت تدوين عبارات الاعتداء أو الضرب والجرح أو التعدي، في محضر الشكاية، وهو ما اعتبره الضحية لا يتوافق مع حجم ما وقع.

وأشار المصدر إلى أن محمد سعيد طالب الشرطة باستدعاء الشهود الذين عاينوا واقعة محاولة الاغتيال، والاستعانة بكاميرات مبثوثة في عين المكان قرب العمارة التي يقطن فيها للتعرف على المعتدين، الذين حاولوا اغتياله، موضحاً أنه لم يتعرض للضرب والجرح، ولم يتلق تهديدات من قبل لتسجيل شكاية في هذا الصدد، ولكن تعرض لمحاولة اغتيال حين باغته شخص بسيف، وهو بصدد فتح باب العمارة، قبل أن يفر إلى الداخل ويغلق على المهاجم.

منظمة مغربية تذكر القضاء الإسباني بأن زعيم “البوليساريو” مطلوب لدى العدالة

ونختم الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف المغربية، الصادرة يوم  الخميس ، من جريدة “الأخبار” التي أشارت إلى أن “المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق وحريات مغاربة العالم”، قامت بتوجيه مذكرات طارئة إلى الدوائر الحكومية الإسبانية والهيئات القضائية العليا بمدريد، المتخصصة في الجرائم ضد الإنسانية، تذكرها بأن إبراهيم غالي، زعيم جبهة “البوليساريو”، هو شخص متهم ومطلوب لدى المحكمة المختصة في جرائم التعذيب والاغتصاب والاعتقال القسري والخطف.

ووجه المستشارون القانونيون للمنظمة مذكرات عاجلة للجهات المسؤولة، تذكر فيها بأن غالي، الذي من المرتقب أن يحضر ندوة في إقليم برشلونة، هو شخص مطلوب لدى العدالة الإسبانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى