وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الجمعة

news_1432294031

 

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف المغربية، الصادرة يوم  الجمعة 11 نونبر الجاري بأخبار متنوعة، منها التي أشارت إلى قضية “الفيديو الجنسي” الذي يدعي ناشروه أنه يحتوي على مشاهد “خليعة” للفنان الشعبي سعيد الصنهاجي ، وآخر تطرق إلى كون علي بونغو يبحث عن شرعية دولية في “كوب 22″، و”معتقلو أحداث “سيدي بيبي” يهددون بإضراب مفتوح عن الطعام” وأخبار أخرى ينقلها “لكم” في العناوين الآتية:

العماري يكذب جريدته

بعدما نشرت “أخبار اليوم” قبل يومين، خبر الاتصال الذي أجراه الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة والمعاصرة، مع رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، وذلك بعد مرور شهر كامل على انتخابات 7 أكتوبر، خرجت يومية “آخر ساعة” التي أسسها العماري قبل عدة أشهر، لتحاول نفي الخبر مستعملة وصف “الإشاعة”، ومهاجمة “أخبار اليوم” بطريقة غير لائقة.

المفارقة أن إلياس العماري خرج في تصريح ليومية “الصباح”، في اليوم نفسه، ليؤكد هذا الاتصال. “أخبار اليوم” علمت أن الاتصال، الذي بادر إليه العماري، تضمن تهنئة الأخير لبنكيران بفوزه بالانتخابات وتعيينه من جديد، كما حاول نفي رواية الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، والتي تقول إن هذا الأخير رفض الانخراط في مؤامرة ضد بنكيران بعيد تعيينه، وتشكل أغلبية مناهضة له داخل مجلس النواب.

بنكيران، من جانبه، اعتذر إلى الأمين العام لـ”البام” لعدم سلامه عليه في عرس ابنة الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، موضحاً أن جلوس العماري في مكان بعيد هو سبب ذلك.

علي بونغو يبحث عن شرعية دولية في “كوب 22”

ودائما مع جريدة “أخبار اليوم” التي ذكرت أن الرئيس الغابوني، علي بونغو، يبحث عن شرعية دولية بعد الانتخابات المثيرة للجدل التي حملته إلى الرئاسة وسط احتجاجات واسعة من قبل معارضيه في الداخل، وكذا منظمات وحكومات أجنبية.

علي بونغو يحل بالمغرب على رأس وفد بلاده المشارك في مؤتمر الأطراف حول المناخ كوب 22، الذي يعقد في مراكش، في أول زيارة له لبلد أجنبي منذ إعادة انتخابية.

ويسعى بونغو، وفقاً لما نقلته صحف صادرة في الغابون عن مصادر قريبة من محيط الرئيس، إلى استثمار هذه الزيارة الأولى له خارج البلاد للبحث عن شرعية دولية، لا سيما بعد العزلة التي أحاطت به بسبب موقف الغربيين من كيفية وصوله إلى الحكم.

وقالت صحيفة “Gabonreview” في عددها لأول أمس، إن الملك محمد السادس دعا بونغو إلى زيارة المغرب، وإن الرئيس الغابوني يعول على الأصدقاء الأوروبيين للملك محمد السادس لتلطيف الأجواء وكسب ثقة المنتظم الدولي في حكمه.

الجزائر تبدأ مراقبة حدودها مع المغرب بطائرات دون طيار

وفي سابقة من نوعها – تقول جريدة “المساء” – كشف مسؤولون جزائريون أنهم سيبدؤون مراقبة الحدود مع المغرب بطائرات دون طيار لمحاربة نشاط تهريب المخدرات، مشيرين إلى أنه ستتم الاستعانة بكامرات للأشعة فوق البنفسجية ورادارات متحركة لتعزيز مراقبة الحدود مع المغرب.

وقال مسؤول جزائري، أول أمس الأربعاء، إن الجزائر ستدخل طائرات بدون طيار للخدمة قريباً، ولأول مرة، لمراقبة الحدود الجنوبية الغربية مع المغرب ضد نشاط تهريب المخدرات، مضيفاً أن الأمر يتعلق بالإضافة إلى الفرق المشتركة، بكامرات للأشعة فوق البنفسجية ورادارات متحركة ووسائل جوية، منها طائرات بدون طيار وإجراءات مراقبة بواسطة الأقمار الاصطناعية سيتم وضعها لمراقبة وتأمين حدود الجزائر الواسعة التي تمتد على مسافة 3058.

معتقلو أحداث “سيدي بيبي” يهددون بإضراب مفتوح عن الطعام

وأشارت “آخر ساعة” إلى أن عددا من أعضاء الشبكة المغربية لحقوق الإنسان، المعتقلين على خلفية الأحداث التي وقعت أخيرا بـ”سيدي بيبي”، أو ما بات يعرف بـ”الأربعاء الأسود”، بالدخول في إضراب مفتوح عن الطعام.

ووجه الحقوقيون عبر شريط فيديو، تم تسريبه من داخل السجن، رسالة إلى الرأي العام، يؤكدون ويدافعون فيه عن براءتهم، معتبرين أن اعتقالهم يدخل ضمن “تصفية حسابات مع مسؤولين بالمنطقة”، نافين في الوقت نفسه “وجودهم خلال أحداث الشغب التي عرفتها المنطقة، والمواجهات الدامية التي اندلعت بين عناصر الأمن والسكان بمنطقة سيدي بيبي، بعد محاولة السلطات المحلية مساء الأربعاء 12 أكتوبر المنصرم، تهديم عدد من المنازل التي تدخل في إطار السكن العشوائي”.

العثور على جثة متفحمة لطفل بالجرف الأصفر

ونبقى مع “آخر ساعة” التي ذكرت أن أحد المواطنين، عثر، أول أمس الأربعاء، على جثة طفل محروقة بالكامل بمنطقة الجرف الأصفر على مستوى سيدي عابد ضواحي الجديدة.

وعلمت ذات الجريدة من مصادر محلية، أن الضحية البالغ قيد حياته 6 سنوات، اختفى عن الأنظار لمدة ثلاثة أيام قبل العثور على جثته مفحمة قرب مقهى مهجور بمنطقة الجرف الأصفر، حيث بادر المواطن الذي اكتشف الجثة إلى إخطار المصالح الأمنية بالأمر.

ولم يتم تحديد الأسباب الحقيقية وراء النازلة بعد، كما تم فتح تحقيق معمق بحثاً عن هوية مرتكب هذه الجريمة الشنيعة.

الصنهاجي: “ستروني على وجه ولادي”

أما جريدة “الصباح” فقد أشارت إلى “شريط الفيديو الجنسي للمطرب الشعبي الصنهاجي”، كما جل الصحف الصادرة اليوم، بحيث أكدت مصادرها أن “الفيديو” الذي انتشر أول أمس عبر الواتساب و فيسبوك، لنجم الأغنية الشعبية سعيد الصنهاجي، هو مقطع واحد فقط من فيديو تم تقسيمه إلى ثلاثة اجزاء، وهو المقطع الأقل “سخونة” التي يظهر فيها الصنهاجي في ممارسة جنسية كاملة.

وقالت مصادر الصباح أن إحدى الفتيات التي سربت الفيديو كانت ترغب في ابتزاز الصنهاجي وهو ما لم يرضخ له “المطرب الشعبي”، ووضع شكاية لدى مصالح الأمن التي اعتقلت واحدا من المتورطين بطنجة، ما أدى بها إلى تنفيذ تهديدها ونشر الفيديو على أوسع نطاق.

ونشر ذات المطرب فيديوها على صفحته الشخصية يقول فيه للمغاربة : “ستروني على وجه ولادي”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى