وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم السبت

news_1432294031

 

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف المغربية، الصادرة نهاية الأسبوع ( السبت والأحد 12 و 13 نونبر الجاري) بأخبار متنوعة، منها التي أشارت إلى أن زيارة الملك لإفريقيا لازالت مستمرة، وأخرى تطرقت إلى كون “التوحيد والإصلاح” راسلت العماري لعقد المصالحة، والحموشي يعلن إجراءات جديدة لتوثيق تحركات الأمن بـ”الفيديو” وأخبار أخرى ينقلها “لكم” في العناوين الآتية :

الملك باق في إفريقيا

والبداية من جريدة “أخبار اليوم”، التي قالت إنه بعدما كان يرتقب أن تنتهي الزيارة الملكية منتصف الأسبوع الحالي، كشفت مصادر إعلامية سنغالية أن الملك محمد السادس مدد فترة زيارته الخاصة للسنغال، حيث كان، يوم أمس الجمعة، لايزال في العاصمة دكار.

الخطاب الملكي بمناسبة المسيرة الخضراء، الذي ألقي من السنغال، كشف وجود جولة إفريقية جديدة مباشرة بعد مؤتمر “كوب 22″، حيث أفاد بأن هذه الجولة ستشمل إثيوبيا إلى جانب دول أخرى.

وفي الوقت الذي تنتظر فيه مدغشقر وصول الملك للمشاركة في القمة الفرانكوفونية يوم 26 نونبر الجاري، كشفت مصادر إعلامية محلية بهذا البلد، الواقع في أقصى جنوب شرق إفريقيا، أن وفدا كبيراً سيرافق الملك في هذه الزيارة، يتطلب ثلاث طائرات تابعة للخطوط الملكية الجوية.

العماري يسائل بنكيران عن وفاة فكري

ودائما مع جريدة “أخبار اليوم” التي ذكرت أن إلياس العماري، بصفته رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بعث برسالة استفسار إلى رئاسة الحكومة، يسائل فيها عن مصير التحقيق في وفاة بائع السمك، محسن فكري، وسط شاحنة للنفايات.

الرسالة لقيت استغرابا من قبل المصالح القانونية لرئاسة الحكومة، فردت عليها بالرفض، حسب مصدر مطلع.

وورد في الرسالة الجوابية لبنكيران إلى غريمه إلياس العماري مبرران لهذا الرفض. أولهما أن القانون التنظيمي للجهات لا يعطي رئيس الجهة الحق في مساءلة رئاسة الحكومة، وأن هذا اختصاص حصري للبرلمان.

أما المبرر الثاني فهو أن الحكومة لا تقترب من الملفات التي تصل إلى يد القضاء، وأن هذا الأخير هو الوحيد المخول للبت في التحقيقات الجارية، وإعطاء توضيحات عن مآلها، في إطار فصل السلطات بين الجهازين التنفيذي والقضائي.

الحموشي يعلن إجراءات جديدة لتوثيق تحركات الأمن بـ”الفيديو”

أما جريدة “المساء”، فقد أشارت إلى أنه سيجري تفعيل مجموعة من الإجراءات الجديدة من طرف “المديرية العامة للأمن الوطني” التي يبقى أهمها فرق خاصة للتدخلات، إضافة إلى اعتماد تقنيات جديدة من خلال تثبيت كاميرات للتصوير بجودة عالية فوق صدريات رجال الأمن، لإضفاء الطابع القانوني على تدخلات عناصر الشرطة، وتمتيع الموقوفين بكافة الضمانات القانونية التي تؤطر مهام المصالح الأمنية.

وقال مصدر مطلع لليومية،  إن مسؤولين بالمديرية العامة يهدفون إلى القطع مع الإشاعة التي تستهدف عادة عناصر الأمن أو تتهم تدخلاتهم بعدم احترام القانون، إذ سيتم الرجوع إلى التسجيلات في حال ما إذا طعن أحد المشتبه فيهم في الإجراءات المتخذة في حقه، أو التحجج بعدم قانونيتها.

وركزت تعليمات جديدة على تقارير ترصد تصرفات رجال السلطة المحلية أثناء تدخلاتهم الأولية، إضافة إلى رصد تجاوزات بعض رجال السلطة أثناء احتكاكهم بالباعة المتجولين والمواطنين بالشارع.

وتابع  مصدر “المساء” قائلا، إن الكاميرات ستشمل الطرقات، إذ سيصل عددها إلى تسعة آلاف كاميرا من أجل التأكد من الأمن والوقوف كذلك على الخروقات التي تقع بالطرق، إضافة إلى تسجيل حوادث السير ومتابعة حركة السير والجولان.

“التوحيد والإصلاح” راسلت العماري لعقد المصالحة

وإلى جريدة “الصباح” التي ذكرت أن إلياس العماري، الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، فاجأ قيادة حزبه وهو يوضح طريقة تعامله مع مستجدات الساحة السياسية، بين كتمان الأسرار والكشف عن بعض من أجزائها لأن للمجالس حرمة لا ينبغي تجاوزها، مؤكداً توصله برسالة من حركة “التوحيد والإصلاح”، الذراع الدعوي لحزب “العدالة والتنمية”، الغريم السياسي العنيد لحزبه. وفق ما أكدته مصادر “الصباح”.

وأكد العماري أن الرسالة تتضمن ملتمس عقد لقاء بينهما بشأن المصالحة، مضيفاً أن هناك معلومات يمكن ترويجها إعلاميا والمزايدة بها، وأخرى تفرض عليك التريث إلى غاية إنضاج الأمور، بينها رسالة حركة “التوحيد والإصلاح” التي فضل عدم إثارتها في أي من اجتماعات المكتب السياسي.

“مخيم الهرهورة” محل نزاع قضائي بين “المياه والغابات” و”الشباب والرياضة”

وأكد مصدر لـ”العلم” أن قضية هدم مباني مخيم الهرهورة التي نظمت من أجله أخيراً فعالية مدنية وحقوقية وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة الصخيرات تمارة، لا علاقة لها بالسلطات المحلية بمدينة تمارة بقدر ما أن المشكل متعلق في شق منه بالمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وفي شق آخر بوزارة الشباب والرياضة.

وأضاف المصدر ذاته، أن المندوبية السامية للمياه والغابات رفعت دعوى قضائية ضد وزارة الشباب والرياضة، وأن عمالة الصخيرات تمارة لا دخل لها في ذلك، ولم تصدر أي قرار يقضي بهدم مباني هذا المخيم.

الصبار بالحسيمة لإنجاز تقرير حقوقي في ملف “محسن فكري”

علمت “العلم” من مصادر متطابقة أن جمعيات حقوقية كانت في زيارة لمدينة الحسيمة على مدى يومين، منذ الخميس المنصرم، وكانت زيارتها تدخل في إطار الخروج بتقرير شامل ومتكامل عن قضية محسن فكري الذي قتل بعد إتلاف مصدر رزقه.

والتقى الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، والمدير الجهوي للمجلس ذاته، بعامل الحسيمة ورئيس الدائرة الأمنية من أجل تباحث ما خلص إليه التحقيق في هذه القضية إضافة إلى البحث في كل التفاصيل الأخرى.

قاضي التحقيق بإسبانيا يفتح ملف زعيم “البوليساريو”

ونختم الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف المغربية، الصادرة نهاية الأسبوع، من جريدة “الأحداث المغربية” التي أوردت أن القاضي الإسباني بالمحكمة الوطنية بمدريد، خوسي دي لاماتا، أمر الشرطة الإسبانية، بجمع معطيات، من أجل تمكين المحكمة الوطنية، أعلى هيئة جنائية في إسبانيا، من إعادة فتح القضية التي يتابع فيها زعيم البوليساريو بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، لاسيما بتهم القتل والتعذيب والاختفاء القسري والإرهاب والاعتقال غير القانوني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى