وطنية

قراءة في أيرز عناوين صحف اليوم الثلاثاء

news_1432294031

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف المغربية، الصادرة اليوم الثلاثاء 16 نونبر الجاري، بأخبار متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “جون أفريك تطلق على أخنوش لقب صديق الملك”، وأخرى تطرقت إلى كون “أمن الأمم المتحدة يعتقل مديرا بالعمران في مراكش لدخوله “كوب 22″ منتحلا صفة”، و”معطيات صادمة عن الممارسات الثقافية للمغاربة” وأخبار أخرى ينقلها “لكم” في العناوين الآتية:

السفراء الجدد يلتحقون

البداية مع جريدة ”أخبار اليوم” التي قالت إن السفراء الجدد، الذين شملتهم عملية التعنييات كبيرة على رأس سفارات المملكة في الخارج قبل شهور، شرعوا في الالتحاق بالعواصم التي عينوا بها نهاية الأسبوع الماضي، قرابة 70 سفيرا جديدا عينهم الملك منتصف شهر أكتوبر الماضي، بناء على قرار صادق عليه مجلس وزاري سابق، خضعوا لدورة تكوينية مكثفة دامت قرابة شهر، قبل أن يتوجهوا هذا الأسبوع إلى العواصم التي عينوا بها. سفراء جدد مثل محمد كرين الذي التحق بلبنان، وكنزة الغالي التي عينت في الشيلي، أعلنوا خبر التحاقهم عبر صفحاتهم الفايسبوكية، فيما أعلنت العديد من الدول استقبالها السفراء الجدد، وتلقيها أوراق اعتمادهم الرسمي.

جون أفريك تطلق على أخنوش لقب صديق الملك

وفي خبر آخر، أوردته جريدة “أخبار اليوم”، حيث لم يعد فؤاد عالي الهمة، المستشار الخاص للملك محمد السادس، هو الوحيد الذي يحتكر بقي صديق الملك، بل صار عزيز أخنوش، الرئيس الجديد لحزب الأحرار هو أيضا يلقب بصديق الملك لكثرة أسفاره مع الجالس على العرش، ونزول الملك ضيفا عليه في رمضان الماضي والذي قبله.

مجلة جون أفريك في عددها لهذا الأسبوع نشرت بروفايلا عن أخنوش، وأطلق عليه ami du roi  وقالت إنه من القلائل الذين يستقبلون الملك حول طاولة طعامهم أو يرافقونه في عطلاته خارج المغرب.

معطيات صادمة عن الممارسات الثقافية للمغاربة

وفي “المساء” التي أفادت أن دراسة ميدانية حديثة حول الممارسات الثقافية للمغاربة، كشفت عن معطيات صادمة بخصوص ارتباط المغاربة بالكتب والمسرح والتلفاز والأنشطة الإبداعية.

وخلصت الدراسة، التي أعدتها جمعية “راسين” للثقافة والتنمية وتعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية والتعاون في إفريقيا، إلى أن 48,2 في المائة من المستجوبين المغاربة الذين شملهم الاستطلاع لا يقرؤون الجرائد والكتب، بينما صرح 10,6 في المائة بأنهم نادرا ما يتصفحون الجرائد، في الوقت الذي أكد 15 في المائة ممن شملهم الاستطلاع على حرصهم على قراءة الجرائد بصفة يومية، فيما تفضل 26 في المائة منهم قراءة الجرائد.

أمن الأمم المتحدة يعتقل مديرا بالعمران في مراكش لدخوله “كوب 22” منتحلا صفة

وأفادت جريدة “الأخبار”، أن أمن الأمم المتحدة المكلف بتأمين المنطقة الزرقاء بمؤتمر “كوب 22″، بمدينة مراكش، أوقف المدير الجهوي لشركة “العمران”، بعدما ضبط متلبسا بدخول المنطقة الزرقاء ببطاقة دخول ليست في اسمه.

وأثار هذا الحادث زوبعة أمنية داخل مؤتمر “كوب 22″، بعد أن تم عزل المدير الجهوي لشركة “العمران” لساعات طويلة، وإبلاغ كبار الأمنيين المغاربة الذين حلوا بموقع الحادث، حيث تبين أن المدير الجهوي لشركة “العمران” استغل “بادج” ليس في اسمه، بل في اسم مدير مركزي.

زيادات مرتقبة في السكر

أفاد مصدر مطلع لجريدة ”الصباح” أن تنفيذ قرار رفع الدعم، الذي أقرته الحكومة المنتهية ولايتها، سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من يناير المقبل.

وأكد المصدر ذاته أنه تم الأخذ بعين الاعتبار الإلغاء التدريجي للدعم المخصص للسكر في تحديد الاعتمادات المخصصة للمقاصة في ميزانية السنة المقبلة، إذ لن تتجاوز الميزانية المخصصة لهذا الغرض 14 مليار و 650 مليون درهم، مقابل 15 مليار و 650 مليون درهم، مقابل 15 مليار و 550 مليونا، ما يمثل تراجعا بناقص 5.78 في المائة، مقارنة بالاعتمادات المبرمجة في ميزانية السنة الجارية.

نهاية الزبونية في سلك الشرطة

من جريدة ”آخر ساعة”، التي كشف مصدرها أن عبد اللطيف حموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، أصدر مذكرة مصلحية جديدة تقطع مع الممارسات العتيقة وسلوك المحاباة والزبونية في التوظيف والترقي والانتقال في سلك الشرطة.

وتلح المذكرة، التي وجهت لجميع المسؤولين وموظفي الشرطة على الصعيد الوطني، على أنه ممنوع التوصيات، والتدخلات للحصول على مناصب المسؤولية أو الاستفادة من تنقيلات وظيفية. وعلى القطع مع أسلوب المحاباة والترضيات والحصول على الامتيازات تتعلق بالمهنة.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى