مجتمع

“كنوبس” يقرر تعويض مصاريف كشف وتشخيص العدوى بـ”كورونا”

متابعة

قرر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، تعويض نفقات الفحوصات البيولوجية لكشف وتشخيص العدوى بفيروس “كورونا”، وذلك وفق شروط معنية.

وقال “كنوبس” في مذكرة له، إن طلبات التعويض التي يتم إيداعها لدى التعاضديات أو طلبات التحمل الواردة عليه، التي تضم كشوفات أو تشخيصات لعدوى “كوفيد 19” وتم القيام بها قبل 10 شتنبر، معنية بالتعويض أو التحمل اعتمادا على الثمن المفوتر من طرف مراكز التحليل البيولوجية على أوراق العلاج أو على الفواتير، وذلك في حدود سقف محدد في 700 درهم بالقطاع الخاص، و500 درهم بالقطاع العام.

وأضافت المذكرة أنه بالنسبة للتحاليل البيولوجية التي تم القيام ابتداء من 10 شتنبر 2021، تطبق التعريفة المرجعية المحددة في قرار وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة كأساس للتعويض، شرط الإدلاء بوصفة طبية تتضمن الكشف ضمن ملف طلب التحمل أو التعويض، وفق المصدر ذاته.

وأكدت أن جميع ملفات طلبات تعويض أو تحمل اختبار كشف وتشخيص فيروس كورونا-19 تطبق عليها نسب التغطية المعتمدة في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام، والمحددة في 80 في المائة من التعريفة المعتمدة، إضافة إلى مساهمة التعاضديات في إطار العلاجات العادية، موردة أنه تم تحديد سقف التعويض أو التحمل في كشفين لفيروس “كوفيد 19” في السنة، كيفما كانت نوعية هذا الكشف وذلك في انتظار إجراءات الضبط الطبي التي ستحددها الجهات الصحية المعنية.
يأتي هذا، على ضوء قرار لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، كانت قد قررت فيه تقنين أسعار الاختبارات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا المستجد، تطبيقا لمقتضيات المادة الرابعة من القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، وذلك بعد استشارة مجلس المنافسة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى