وطنية

مندوبية السجون تطلق مخططا لهدم أكبر السجون بالمملكة

تحضر مندوبية السجون لمخطط شامل لهدم أكبر السجون المعروفة كالمركب السجني عكاشة وسجن عين البرجة بالدار البيضاء، وسجن العاذر بالجديدة، وبولمهارز بفاس وسجون أخرى تحتل مواقع مهمة بعدد من مراكز المدن، وفق ما أوردته يومية «المساء »، في عددها الصادر اليوم.

وذكرت اليومية، نقلا عن مصادرها، أن الاستراتيجية الجديدة لمندوبية السجون تقضي ببناء سجون صغيرة متفرقة عوض تجميع عدد كبير من السجناء في سجن واحد كحالة سجن عكاشة بالبيضاء، والذي يقبع وراء قضبانه أزيد من 9 آلاف سجين أغلبهم رهن الاعتقال الاحتياطي.

وتبين أن المندوبية اقتنت أزيد من 25 هكتارا بمنطقة النواصر ستعد لبناء سجن بمواصفات عالمية يمكن التحكم فيه في السجناء وتطبيق المقاربة الأمنية، في إطار تنفيد المغرب توصيات أممية تطالب ببناء مؤسسات سجنية جديدة بمواصفات تحترم الكرامة الإنسانية.

وتضيف اليومية، في مقال على صفحتها الأولى، أن المخطط سيبدأ بسجن عكاشة الذي سيتم تحويله إلى النواصر متبوعا بسجن العاذر بالجديدة، الذي سيتحول إلى منطقة أولاد رحمون في أفق تأهيل جميع المؤسسات السجنية في مجموعة من المدن، علما أن المندوبية فتحت طلبات عروض لشراء البقع الأرضية التي توجد بها السجون، مقابل ذلك اقتنت أراضي أخرى بعدد من المدن لبناء سجون صغيرة بمواصفات دولية.

معاناة عائلات السجناء

وفي الوقت الذي لم يرق خبر هدم سجون بمواقع استراتيجية بعدد من المدن عائلات السجناء، التي تتكبد عناء التنقل لزيارة أقاربها، تخطط مندوبية السجون للحصول على المزيد من البقع الأرضية بناء سجون صغيرة تحترم كرامة النزلاء.

عبير العمراني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى