قضايا ومحاكم

“خميس الحماية”.. المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم سلسلة ندوات عن بعد مخصصة لـ”حماية حقوق الإنسان والهجرة”

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إطار برنامجه الشهري “خميس الحماية”، سلسلة ندوات عن بعد مخصصة للموضوع: “حماية حقوق الإنسان والهجرة”.

وأعلن المجلس في بلاغ له أنه سيتم عرض أولى ندواته يوم الخميس 26 ماي 2022 ابتداءً من الساعة السادسة والنصف (18.30) على صفحته بـ”الفيسبوك” حول الموضوع: الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء: أية حصيلة؟.

ويهدف هذا اللقاء، حسب البلاغ،الذي ستفتتح أشغاله أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى الوقوف عند حصيلة السياسة الوطنية للهجرة واللجوء، من أجل التذكير بأهم الإنجازات والتحديات المستعصية وتقاسم الممارسات الفضلى المتعلقة بتيسير إدماجهم الاجتماعي والاقتصادي، فضلا عن اقتراح الحلول الممكنة والواقعية لضمان فعلية حقوق جميع الأجانب المقيمين بالمغرب.
وسيشارك في هذا اللقاء، أحمد سكيم، مدير شؤون الهجرة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الذي سيقوم بتسليط الضوء على أهم إنجازات سياسة المغرب في مجال الهجرة واللجوء منذ سنة 2013، ومامادو ديالو، منسق تجمع الجاليات جنوب الصحراء بالمغرب، الذي سيدلي بملاحظات جمعيته حول ولوج الأجانب إلى العدالة والحق في التمدرس.

من جهة أخرى، ستتطرق لوسيانا سيريتي، منسقة في مجال الصحة والهجرة بمنظمة الهجرة الدولية، إلى تجربة المنظمة في مجال حق المهاجرين في الصحة. وسيتم اختتام هذا اللقاء بتدخل سارة بنجلون، دكتورة في العلوم السياسية وباحثة في مجال الهجرة، التي ستقوم بقراءة متقاطعة لمختلف العروض المقدمة.

وذكر البلاغ، أن المغرب انخرط في مقاربة جديدة في معالجة قضايا الهجرة واللجوء “منسجمة، شاملة، إنسانية ومسؤولة”. فقد تم تفعيل، منذ ما يقارب عشر سنوات، برامج عمل مختلفة لدعم الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للأجانب، ورفع مستوى الإطار التشريعي والمؤسسي، ودعم احترام حقوق الإنسان في مجال تدبير الهجرة.

كما سيتم عرض ندوتين مواليتين أيام :

الخميس 23 يونيو والخميس 21 يوليوز 2022 حول المواضيع التالية: الخميس 23 يونيو- من عمليات التسوية الاستثنائية إلى القانون المؤطر: ضرورة إطار قانوني جديد للإقامة واللجو.

الخميس 21 يوليوز- تواجد الأجانب والتمييز: تحديات المساوات في الحقوق.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى