اقتصاد

بن لادن يفتح أبوابَ الأسواق العالمية أمامَ التعاونيات المغربية

حقائق24- متابعة

المصدر : هسبريس – محمد الراجي

من الآن فصاعداً، أصبحت أبواب الأسواق العالمية مُشرعة أمام تعاونيات الاقتصاد التضامني والمُقاولات الصّغرى جدّا، في إطار الإستراتيجية الجديدة لمكتب “مغرب تسويق”، المتخصّص في تجميع وتثمين وتسويق منتجات الاقتصاد التضامني.

الإستراتيجية الجديدة التي بسَط خطوطها العريضةَ مساء الجمعة بإيموزار كندر، المدير العامّ للمكتب، نجيب ميكو، تهدفُ، بالأساس، إلى فتْح أبوابِ الأسواق العالمية أمام منتجات التعاونيات والمقاولات الصغيرة جدّا، والرفع من أرباحها، وضمان دخْل منصف ومستديم لأربابها.

فضْلا عن ذلك، تقوم الإستراتيجية الجديدة لمكتب التسويق على توفير دورات تكوينية لأرباب التعاونيات، يؤطّرها خُبراء أجانب، أقيمتْ أولاها بمدينة أكادير، واستفادتْ منها أربعون تعاونية، فيما أقيمت الثانية، هذا الأسبوع، بإيموزار كندر، استفادتْ منها إحدى وعشرون تعاونية.

وتتركّز الدورات التكوينية، التي قال مدير عامّ مكتب التسويق إنّ المكتب سيضاعف من عددها مستقبلا، وجلْبِ مزيد من الخبراء الأجانب الذين يسهرون عليها، على تكوين علمي، نظري وتطبيقي، يشملُ تلقين أرباب التعاونيات طرق تحضير مُنتجاتهم، من موادّ أوّلية طبيعية.

مُنتجات التعاونيات المغربيّة سيكون بإمكانها ولوج الأسواق الدولية، إذْ أوضح مدير عامّ مكتب التسويق أنّ مختبرا وطنيا يشتغل مع وزارة الصحّة سيصادق على جودة منتجات التعاونيات، وهو ما سيُمكّن أصحابها من الحصول على تراخيصَ لتصدير منتجاتهم إلى الخارج.

في هذا الصّدد، سيُساهم رجل الأعمال السعودي طارق محمد بن لادن، وهو شقيق زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، (سيساهم) في فتْح أبواب الأسواق الدولية أمام منتجات التعاونيات والمقاولات المغربية الصغيرة جدّا، من خلال اتفاقية وقعها في هذا المجال مع مكتب التسويق والحكومة.

وقال مساعد رجل الأعمال السعودي طارق محمد بن لادن، الذي حضرَ إلى إيموزار يوم أمس، إنّ الاتفاقية تروم تطوير عمل التعاونيات المغربية، وفتْح المجال أمام منتجاتها لاقتحام السوق الدولية، من خلال شراء منتجات التعاونيات، موضحا أنّ عددا من منتجات التعاونيات، لا تدخل السوق الأوربية والأمريكية بسبب غياب المصادقة على الجودة.

فضْلا عن تطوير عمل التعاونيات، سيستفيد أرباب التعاونيات المغربية والمقاولات الصغيرة جدّا من تسويق منتجاتهم من خلال المراكز التجارية المملوكة لرجل الأعمال السعودي، في عدد من البلدان، والتي يتوفّر منها في المملكة العربية السعودية لوحدها على ثلاثة آلاف متجر.

وسيتكلّف مكتب مغرب تسويق بمساعدة التعاونيات على المصادقة على منتجاتها، وتسويقها لاحقا، في الأسواق الوطنية والدولية؛ وأوضح مدير عامّ المكتب في هذا الصدد أنّ المؤسسة ستتكلّف بتجميع منتجات التعاونيات، من جميع جهات المملكة، دون أيّ مُقابل، إضافة إلى مساعدتها على خفض تكاليف الإنتاج.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى