مجتمع

خطير.. أنفلونزا الطيور تضرب المغرب ومكتب السلامة يطمئن

1454094736

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن تسجيل وفيات متفرقة في بعض الضيعات بسبب نوع من فيروس أنفلونزا الطيور، وأوضح المكتب أن هذا الأمر جاء في إطار حالة اليقظة الصحية، حيث تم تسجيل وفيات متفرقة في بعض ضيعات الدجاج، أظهرت التحاليل المخبرية إصابتها بفيروس من نوع أنفلونزا الطيور الأقل خطورة، والذي يبقى سهل التحكم فيه بفضل تطبيق الإجراءات الصحية العادية، كما أنه لا يشكل أي خطر على المستهلك.

كما أكد المكتب، عدم تسجيل أي حالة حتى الآن من أنفلونزا الطيور شديد الخطورة بالمغرب. وكان المكتب قد قرر التعليق المؤقت لاستيراد الدواجن والمنتوجات المشتقة من فرنسا، بعد ظهور حالات من مرض أنفلونزا الطيور شديد الضراوة بهذا البلد في نونبر الماضي، قبل أن يسمح مجددا للمهنيين باستيراد الدواجن منه.

وأبرز المصدر ذاته، أنه تم في هذا الصدد الاتفاق مع المصالح البيطرية الرسمية بالدول المصدرة المعنية، بالخصوص فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإسبانيا، على نماذج جديدة للشواهد الصحية التي سترافق الكتاكيت المستورة والتي تنص، بالخصوص، عن إجراء تحاليل مخبرية، وقدوم الكتاكيت من ضيعات تبعد عن بؤر مرض انفلونزا الطيور بمسافة لا تقل عن 100 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى