سياسة

المغرب يعرب عن ترحيبه وتأييده لتشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا

و م ع
أعربت المملكة المغربية عن ترحيبها وتأييدها لإعلان المجلس الرئاسي الليبي مساء أمس الاحد بالصخيرات، عن تشكيل حكومة وفاق وطني مصغرة برئاسة السيد فايز السراج، معتبرة أن الأمر يتعلق ب”خطوة مشجعة في مسار تنفيذ وتفعيل الاتفاق السياسي الليبي الذي أبرمته كافة الأطراف السياسية الليبية في 17 دجنبر 2015 بالمملكة المغربية”.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون اليوم الاثنين، أن المملكة “تشيد بروح التوافق والمسؤولية الوطنية اللذين طبعا المشاورات التي احتضنتها المملكة المغربية بإشراف بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا”، داعية جميع الفرقاء الليبيين إلى تقدير خطورة المرحلة الدقيقة التي تجتازها ليبيا في ظل التحديات الجسيمة التي يواجهها هذا البلد المغاربي الشقيق.

وحثت المملكة المغربية، وفقا للبلاغ، مجلس النواب الليبي على الإسراع في الانخراط الإيجابي في تجسيد هذه الخطوة حفاظا على روح التوافق واستكمالا لمسلسل الانتقال الديمقراطي قصد بناء دولة المؤسسات، بما يضمن وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها واستقرارها.

وأضاف المصدر ذاته أن المملكة المغربية التي ما فتئت تعبر عن مساندتها لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية، “تأمل في أن تمهد هذه الخطوة المحورية إلى تعزيز قدرات الدولة على احتواء خطر الإرهاب المتنامي في البلاد وعدم تفويت هذه الفرصة لإنهاء حالة الانقسام السياسي” .

كما أكدت المملكة المغربية مرة أخرى، على موقفها المتضامن مع الشعب الليبي في تحقيق تطلعاته المشروعة نحو الاستقرار والطمأنينة والديمقراطية والازدهار، مجددة استعدادها لمواصلة تقديم الدعم اللازم لحكومة الوفاق الوطني حتى تضطلع بمهامها في استكمال هذا المسار.

ودعت في هذا السياق كافة الدول الداعمة للحل السياسي في ليبيا إلى الاستمرار في توفير كل المتطلبات الكفيلة برفع المعاناة عن الشعب الليبي الشقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى