سياسة

بعد مزوار جاء دور امحند العنصر ليهاجم عبد الإله بنكيران وحكومته وها علاش؟

لحسن البهجي

هاجم محند العنصر طريقة تدبير حكومة بنكيران لملف الأمازيغية في كلمة له بقصر المؤتمرات بورزازات يوم السبت الماضي، أمام منتخبي الجماعات الترابية لحزبه بجهة درعة تافيلالت.

واعتبر العنصر أن الحكومة زاغت عن المقاربة التشاركية والحوار في إعدادها لمشروعي القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات .

وتزامن تصريح العنصر مع الهجوم اللاذع لصلاح الدين مزوار الذي وجهه لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ولحزب العدالة والتنمية متهما إياه بمحاولة التحكم في المشهد السياسي

ويبدو أن هذه الخرجات المخدومة لزعيمي الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار تؤشر على انفراط عقد التحالف الحكومي الحالي وإعلانا صريحا لعودة الحزب الأصفر والحزب الأزرق إلى حضن حزب الجرار، الذي يمني النفس بقيادة الحكومة المقبلة بعد اختيار إلياس العماري أمينا عاما للأصالة والمعاصرة.

وفي رده على هذه الطعنات من داخل التحالف الحكومي، اعتبر أحد قياديي العدالة والتنمية، فضل عدم الكشف عن صفته، أن الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار لا يملكان قرارهما المستقل وقد تجلى ذلك بوضوح عقب اخلالهما بالتزامات تحالف الأغلبية عقب إجراء انتخابات 4 شتنبر، مضيفا أن حزب المصباح أوكل لعبد الإله بنكيران معالجة هذه المستجدات الطارئة في إطار اجتماع رؤساء الأغلبية المقبل لضمان السير العادي للحكومة في أفق إجراء الانتخابات التشريعية القادمة.

وحول ما إذا كان حزب العدالة والتنمية سينضم إلى الكتلة الديمقراطية التي أعلن حميد شباط إحيائها شهر مارس المقبل، أكد ذات المصدر أن أي قرار في هذا الشأن سيكون موضوع تداول بين أعضاء المجلس الوطني لحزب المصباح.

ومن جهة اخرى، أفاد قيادي حركي بارز وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، أنه لا يعقل أن يتحدث العنصر الأمين العام للحزب عن الحكومة بهذه الطريقة لكونه أولا مشاركا فيها وثانيا لكونه يعتبر نفسه من أهم المدافعين عن الأمازيغية، مضيفا أنه كان الأجدر به أن يناقش الأمر داخل الأغلبية الحكومية وداخل الحكومة بدل التزايد على القضية من خلال وسائل الإعلام، مرجحا سبب ذلك إلى حدة الصراع الداخلي بين جناح لحسن حداد المدافع عن استمرار التحالف مع بنكيران وجناح أوزين-العنصر-العسالي، الذي يفضل التعامل مع “البام” وهو ما ينذر بجولات صعبة من الصراع الداخلي بدت بعض معالمه من خلال غياب عدي السباعي، عضو المكتب السياسي للحزب والناطق الرسمي باسمها، عن لقاء ورززات الأخير والذي يشغل منصب نائب الشوباني رئيس جهة درعة تافيلالت. ومن بين أسباب غيابه أيضا عن اللقاء هو حديث أوزين عنه في برنامج ضيف الأولى كشاب حركي، الشيء الذي اعتبره السباعي تحقيرا وهو الذي سبق أوزين للحزب بحوالي عشرين سنة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى