جهويات

تسليم الشطر الأول من المشروع الملكي بالمنطقة الصناعية لأكادير

حقائق24/ أكادير

  تم اليوم الخميس 28 يناير الجاري تسليم أشغال انجاز الشطر الأول من المنطقة الصناعية المندمجة لأكادير وإطلاق أشغال انجاز الشطر الثاني في منطقة الدراركة.  

  ونظم حفل التسليم بحضور والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكاديرإداوتنان، إلى جانب رئيس مجلس جهة سوس ماسة ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار المدير العام لشركة العمران سوس ماسة، حيث أفاد بلاغ لولاية جهة سوس ماسة أن إطلاق أشغال انجاز هذه المنصة الصناعية الجديدة يصادف حلول الذكرى السنوية الثالثة لإطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة، تحت الإشراف الفعلي للملك محمد السادس يوم 28 يناير 2018.، بهدف إعطاء دفعة كبيرة للدينامية الاقتصادية لهذه الجهة من خلال انشاء مناطق صناعية عصرية جديدة ومدينة للابتكار وتكنوبارك، تحفيزا لروح المبادرة والاستثمار الجهوي.

  وأكد البلاغ الذي حصلنا على نسخة منه أن هذا البرنامج لا يعزز فقط الصناعات المعروفة كرافعة للنمو الجهوي، بل يدعم الابتكار وتطوير النظم الصناعية الجديدة المدرة لفرص الشغل والتصدير،موضحا أن خطط التسريع الصناعي لسوس ماسة سجل منذ بدء تنفيذه، التزامات الاستثمار التي تجاوزت 12,5 مليار درهم، مما وفر 33.500 فرصة عمل مباشرة مرتقبة (أي ما يزيد بنسبة 40 بالمائة من الهدف الأولي للمخطط المحدد في 24 ألف فرصة).

 و أضاف البلاغ ذاته، أن الدينامية الصناعية التي أطلقها مخطط التسريع الصناعي، مكن من المصادقة على أزيد من 260 مشروعا صناعيا جديدا، ومن الاحداث الفعلي لحوالي 2.700 فرصة عمل مباشرة.

و  ذكر البلاغ  أن الشطر الأول من المنطقة الصناعية المندمجة لأكاديرالذي تم الانتهاء من أشغال انجازه في شهر أبريل الماضي بعد خمسة أشهر فقط من إطلاق أشغاله. يمتد على مساحة 35,6 هكتار ويضم 67 قطعة أرضية صناعية وقطعتين أرضيتين للخدمات.

وقد تطلبت أشغال إنجاز مرافقه غلافا ماليا إجماليا قدره 185 مليون درهم، منه 56,1 مليون درهم قدمتها وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

ومنذ إطلاق عملية تسويق هذا الشطر في أكتوبر 2019، بلغ مجموع عدد القطع الأرضية الصناعية التي تم تفويتها، في إطار اللجنة الجهويةالموحدة للاستثمار، 67 قطعة، باستثمار يزيد على 1,2 مليار درهم وحوالي 3.100 منصب شغل مرتقب.

وبخصوص الشطر الثاني من المنطقة الصناعية المندمجة، الذي تضطلع بتنفيذه شركة العمران سوس ماسة بصفتها صاحبة المشروع، أشار بلاغ الولاية إلى أنه يمتد على مساحة 30,7 هكتار بالجماعة الترابية الدراركةعلى مقربة من منطقة التسريع الصناعي سوس ماسة الجديدة (المنطقة الحرة ).ويتطلب إنجاز أشغال مرافق هذا المشروع غلافا ماليا إجماليا قدره 169,5 مليون درهم، تبلغ مساهمة وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي فيه إلى 45 مليون درهم.

وتبعا للبلاغ بلاغ فإنه من شأن هذا الشطر الجديد من المنطقة الصناعية المندمجة لأكادير أن يساهم في إعطاء زخم إضافي للاستثمارات الصناعية بجهة سوس ماسة، وأن يوفر لها في المجموع 51 قطعة أرضية صناعية وقطعتين أرضيتين مخصصتين على التوالي للخدمات والتجهيزات، يتوقع أن تنهى به الأشغال في غضون يناير 2022.

أما التسويق الذي يتم في إطار اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، فإن الشطر الثاني من المنطقة الصناعية المندمجة لأكادير يبرز آفاقا واعدة، حيث تم منح أزيد من 50 بالمائة من القطع الأرضية بعد مرور بضعة أسابيع فقط على إطلاق عملية تسويقها في شهر أكتوبر الماضي، باستثمار مرتقب يزيد على 360 مليون درهم وما يناهز 780 منصب شغل مرتقب، وفق لغة بلاغ ولاية جهة سوس ماسة وشركائها.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى