وطنية

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس

اختلفت عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس ما بين مواضيع سياسية وأخرى ذات طابع اجتماعي واقتصادي، حيث تناولت الصحف عدة تقارير من قبيل: معابر سرية جديدة لتهريب المواد الغذائية، وعزل قائد بسبب تفريخ 600 براكة بضيعة أمير، والدرك يضرب بقوة مافيا السيارات، ومعركة “نزع السلاح” بين المغرب والجزائر، وإحالة رئيس مقاطعة السويسي المتهم بالاغتصاب الناتج عنه حمل على الوكيل العام للملك، وشبح الجهاديين من أصول مغربية يخيم من جديد على فرنسا، ومريم بن صالح “تبيع القرد وتضحك على من اشتراه”.

معابر سرية جديدة لتهريب المواد الغذائية

كشف مصدر مطلع لصحيفة المساء، أن أنفاقا سرية حفرها مهربون كبار بأحد الجبال المحاذية لمدينة سبتة المحتلة لتهريب المواد الغذائية عبر شاحنات كبيرة للتبريد تعمل عادة مع شركات للتصدير والاستيراد.

وصرح مصدر مطلع للصحيفة، أن أنفاقا سرية وسط الجبال أصبحت ممرا خاصا لشاحنات تهريب المواد الغذائية التي تشهد إقبالا خلال شهر رمضان.

وقال مصدر الصحيفة إن ارتفاع الرسوم الجمركية على بعض المواد الأساسية والفواكه المستوردة فتح المجال لمهربين كبار لإدخال أطنان من السلع بطرق غير قانونية.

المغرب يرفض استقبال وزير موريتاني

ونقلت “المساء” عن مصادر إعلامية موريتانية بأن المغرب رفض استقبال وزير الخارجية الموريتاني للمرة الثانية على التوالي، مشيرة الى أن زيارة المسؤول الموريتاني تهدف إلى توجيه دعوة رسمية للملك للحضور الى أشغال القمة العربية المنتظر تنظيمها في موريتانيا، بعد أن سبق أن اعتذر المغرب عن تنظيمها.
وذهبت المصادر ذاتها إلى أن الرفض المغربي قد يكون بسبب الحضور الرسمي الكبير لموريتانيا في مراسيم تشييع زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز، وهو الأمر الذي يحتمل أنه تسبب في توتر صامت جديد بين الرباط ونواكشوط.
وكان الرئيس الموريتاني قد بعث برسالة تعزية الى الجبهة، فيما أرسلت الحكومة الموريتانية وفدا رفيعا لمخيمات تندوف من أجل تقديم واجب العزاء لجبهة البوليساريو في وفاة زعيمها بأحد المستشفيات الأمريكية. حسب ما أوردته صحيفة “المساء”. 

عزل قائد بسبب تفريخ 600 براكة بضيعة أمير

أما صحيفة “الصباح” فعلمت أن وزارة الداخلية عزلت ، أمس الثلاثاء، قائد قيادة المنزه، بجماعة عين عودة، التابعة لعمالة الصخيرات تمارة من وظيفته، بعد عزل ثلاثة من أعوانه (شيوخ)، قبل أسابيع، كانوا تابعين لملحقة القيادة جماعة أم عزة، بسبب تداعيات تفريخ 600 “براكة” على حدود مشتركة مع ضيعة أمير بدوار تازوت 2.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك تسبب في متاعب لعبد الواحد لفتيت، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، ويونس بلقاسمي، عامل الصخيرات تمارة، بعد استفسارهما من قبل الداخلية عن البناء العشوائي الذي نبت في ظرف قياسي، وما زالا يتابعان شخصيا إجراءات الأبحاث التي تشرف عليها لجن مختصة.

الدرك يضرب بقوة مافيا السيارات

وفي سياق اَخر، أفادت نفس الصحيفة، بأن عدد السيارات التي حجزتها مصالح الدرك الملكي بمديونة، ارتفع إلى أزيد من 60 سيارة، أغلبها رباعية الدفع أو من النوع الفاره، وضعت بالمحجز البلدي، بأمر من النيابة.

وعلمت الصحيفة، أنه جرى مساء أمس الثلاثاء، حجز سيارتين جديدتين فارهتين مصدرهما السرقة، كما تم إيقاف ثلاثة متورطين، انضافوا إلى اَخرين، أوقفوا في وقت سابق وأحيلوا تباعا على محكمة الاستئناف بتهم تكوين عصابة والتزوير وسرقة السيارات.

معركة “نزع السلاح” بين المغرب والجزائر

ودائما مع صحيفة (الصباح) التي أفادت بأن الجزائر حولت معركتها ضد المغرب داخل أروقة الأمم المتحدة إلى اللجنة الأولى، اللجنة الأممية المكلفة بنزع السلاح، بعد أن ظلت لسنوات اللجنة الأممية الرابعة المكلفة بالقضايا السياسية وتصفية الاستعمار، مجالا للصراع الدبلوماسي وتبادل الاتهامات بين الرباط والجزائر.

وجاء انتخاب الجزائر على رأس اللجنة الأممية الأولى ليعلن عن تغير في استراتيجية المواجهة التي تنهجها ضد مصالح المغرب، خاصة فيما يتعلق منها بنزاع الصحراءـ إذ تتولى اللجنة التصدي لقضايا نزع السلاح والتحديات العالمية وتهديدات السلم مما يؤثر في المجتمع الدولي، كما تسعى إلى إيجاد حلول للتحديات القائمة في إطار منظومة الأمن الدولي، بوصفها واحدة من اللجان الرئيسية للجمعية العامة.

إحالة رئيس مقاطعة السويسي المتهم بالاغتصاب على الوكيل العام للملك

ومن صحيفة “الأخبار” التي علمت أن عناصر الشرطة القضائية في الدائرة الثانية التابعة لولاية أمن الرباط، أحالت صباح اليوم الأربعاء، في حالة سراح، عادل الأتراسي، رئيس مقاطعة السويسي بالرباط، عن حزب الأصالة والمعاصرة، المتهم بـ”الاغتصاب الناتج عنه حمل”، على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط.

ومن المنتظر أن يستمع الوكيل العام للملك إلى الأتراسي من أجل المنسوب إليه، ويجري له مواجهة مع الضحية (ز.ع)، التي تتهمه، وقد يقرر بعدها الأمر بإجراء “اختبار الأبوة”، الذي يتم عبره تحليل الحمض النووي، الذي يحدد الأبوة البيولوجية بدقة عالية.

شبح الجهاديين من أصول مغربية يخيم من جديد على فرنسا

أما صحيفة “أخبار اليوم” فكتبت أن شبح الجهاديين من أصول مغربية، يخيم من جديد على غرف ومكاتب الأجهزة الأمنية الفرنسية، بعدما تأكد أن الداعشي من أصول مغربية، عبد الله العروسي، الذي قتل ضابطا في الشرطة الفرنسية ورفيقته الشرطية، في ضاحية مانيانفيل بمنطقة إيفلين، بالعاصمة باريس، الاثنين الماضي، يتواصل مع جهاديين مغاربة يعملون على استقطاب وتجنيد وتدريب شباب على الأراضي الفرنسية في أفق إرسالهم إلى مناطق الصراع في سوريا وأفغانستان وباكستان.

وأشارت الصحيفة الى أن تخوفات المحققين الفرنسيين ازدادت بعد رصد شريط فيديو سجله الجهادي المغربي عبد الله العروسي قبل إقدامه على ارتكاب تلك الجريمة الشنعاء، ومقتله على يد القوات الخاصة الفرنسية بعد مداهمة شقته في المنطقة نفسها التي ارتكب فيها الجريمة.

مريم بن صالح “تبيع القرد وتضحك على من اشتراه”

نفس الصحيفة، كتبت أنه عوض أن تبتهج رئيسة الباطرونا، مريم بنصالح، بتراجع الشركات عن طلب القروض من الأبناك لأن الحكومة أفرجت عن مليارات من الدراهم من متأخرات استرجاع الضريبة على القيمة المضافة (7 مليارات درهم) للشركات، توجهت سيدة الأعمال الأولى إلى توقيع مذكرة احتجاج ضد الحكومة رفقة والي بنك المغرب وعثمان بنجلون محملين ابن كيران تراجع وتيرة الاقتراض من الأبناك رغم أن الحكومة غير مسؤولة عن السياسة النقدية للدولة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى