حوارات

‎بوتوغرات : خليج أكادير فندق مصنف وما يتم ترويجه من قبيل الهراء

ياسين نورسي-

في حوار خاص أجرته ” الجريدة ” بمعية عبد الرفيع بوتوغرات مدير فندق خليج أكادير   الذي حصل على رتبة ” الخمسة نجوم ” خلال الأيام القليلة الماضية والذي يعد من بين الأرقى المركبات الفندقية بمدينة أكادير ، حيث أكد ” بوتوغرات ” أن هذه الوحدة التي تم إفتتاحها قرابة سنة ونصف حققت أرقاما مهمة في ليالي المبيت بمعدل السياحة الداخلية 15 في المائة،  أمام الوافدون من دول الخليج فقد بلغوا 55 في المائة،  أما الأوروبيون فقد بلغ معدل توافدهم على الفندق 20 في المائة .

ما قولكم في عدد من الإشاعات التي تم نشرها حول الفندق ؟ 

صحيح أنه مؤخرا تم تداول خبر مفاده أن شابة تعرضت للإهانة من طرف مواطن أجنبي بفندقنا،  وهو الأمر الذي يتنافى تماما والواقع،  حيث أن الواقعة حدثث بأحد الفنادق المجاورة،  حيث في التفاصيل تم عراك بين شابة مغربية وأجنبي أدى إلى هروب الشابة من الفندق المجاور ووصولها أمام فندق خليج أكادير  قصد البحث عن سيارة الأجرة،  فقام أحد الفضوليين أو بالأحرى الباحثين عن الفوضى والفتنة بتصوير الوضعية وتلفيقها لفندقنا وهو ما راج بمواقع التواصل الاجتماعي ، واليوم نفند الخبر .

بماذا يمتاز ” خليج أكادير ” عن باقي الفنادق ؟

السائح أو الزائر لفندقنا يتأكد أن الفضاء يشبه لرياض على اعتبار اننا ركزنا على تواجد الأحزمة الخضراء إضافة إلى ان الغرف تتميز بشساعتها فمنها من تفوق مساحته 50 مترا اي أشبه بإقامة سكنية صغيرة .

بمعنى آخر عملنا ” بخليج أكادير ” على البحث عن الأساليب الجديدة التي ترتقي بالوحدة الفندقية وهي ما يسمى بصناعة الأحاسيس الجديدة وجعل السائح يعيش تجربة جديدة من خلال إقامته بالفندق. 

كذلك كان الرهان هو حسن الضيافة والاستقبال التي تجعل الزائر يحس أنه في إقامته انطلاقا من توفير جل الحاجيات التي قد تغيب في وجهات سياحية أخرى . 

نهاية العام الماضي عاشت اكادير حالة ركود خطير ما موقعكم منه ؟ 

حري أن أقول أنه بالعكس خلال تلك الظرفية على إعتبار الأحداث التي عرفتها مدينة مراكش استقبلنا افواجا متزايدة من السياح على الرغم من قيامنا بزيادات جزافية في أثمنة الإقامة ، إضافة إلى ازدواجية في العمل حيث تم تأهيل الخدمات المقدمة انطلاقا من تأهيل العنصر البشري والسهر على تقديم خدمة متميزة للمقيمين. 

أضيف أن ” خليج أكادير ” هو قطب ومركب فندقي مميز على اعتبار مكان تواجده فهو يحتوي على جل الاحتياجات التي قد يحتاجها السائح أو المقيم،  حلاقة وصونة ومطاعم مصنفة ومتنوعة ومقاهي وملاهي متنوعة ومصنفة،  إضافة إلى قربه من جل الفضاءات السياحية  ، فهو يتواجد بالمثلث الذهبي للمدينة ، ويحضى بهاجس أمني كبير فبعد الأمن الخاص بالفندق تجد دوريات أمنية مكثفة طوال الليل والنهار ومن هنا نحيي العناصر الأمنية بالمدينة.

هل يتم التنسيق مع المجلس الجهوي للسياحة بخصوص تكوين الأطر الفندقية؟ 

يجب أن يعلم الجميع أن ” خليج أكادير ” يشغل يد عاملة وصلت 137 شخص بمختلف التخصصات والتكوين والتجارب،  وهم من أبناء أكادير وسوس عامة ، وفي ذات الإطار فقد حضرت الجمع العام الذي عقده المجلس الجهوي للسياحة بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات بأكادير الأسبوع الماضي،  وتم التداول حول هذه النقطة بالذات بحضور فعاليات مدنية وسياحية وأطر مختلفة،  فهو مستعد أشد استعداد للتعاون في مجال التكوين والتكوين المستمر للأطر العاملة بالقطاع الفندقي. 

” بوتغرات ” أكد أنه لايمكن أن يستمر بتاتا في هذا أداء مهامه دون التأكيد والإسهام في تكوين أطر عاملة مؤهلة للإقلاع بالفندق للمستوى المطلوب. 

راج في مواقع إخبارية أنه تم تقديم استقالة جماعية للأطر العاملة تحت إمرتكم ، ما تعليقكم حول القضية ؟

فعلا هناك استقالة جماعية ولكن لم يتم تحديد أسبابها من طرف الذين زعموا انهم تمكنوا من الخبر الصحيح،  ولذلك اقول لهم يجب استكمال المادة الإسلامية والبحث عن الخبر من أصوله لا من فروعه،  إضافة إلى اعتماد مقاربة الرأي والرأي الآخر لإتمام المهام الصحفية. 

ماحصل هو أن عدد من الأطر لاتريد أن تحسن أداءها المهني،  ونحن في مرحلة جد مهمة،  فمن  تقوم بتنبيهه مرارا وتكرارا من أجل تحسين الخدمات ولايبالي فكيف لا يقدم استقالته بشكل إرادي ويغادر ، نحن في فندق 5 نجوم ويجب التأكيد على أنه لامجال للخطأ أمام الزبون أو الضيف،  العمل رهين بالانضباط ، ومن ادعى العكس هناك المختصين والمكلفين بالشغل. 

بوتغرات : ماهي تطلعاتكم ؟

تطلعاتي هي أن أجعل من فندق ” خليج أكادير ” احسن وحدة فندقية بمدينة أكادير،  ولكن بالعمل والتفاني ونكران الذات،  وبتعاون مع الأطر العاملة بالفندق الذين هم شباب من أكادير كلهم رغبة وحيوية وتفان لأجل الوصول إلى هذا الاهتداء. 

عبد الرفيع بوتغرات كاريزما قوية وجل الميدان :

استطاع الرجل أن يختزن أكثر من 23 سنة من التجربة الميدانية في القطاع السياحي،  فهو الخبير بها ويعد مرجعا لعدد من مدراء الفنادق في الجهة ، دخل إدارة فندق ” خليج أكادير ” في أقل من 3 أشهر، وغير معالم التدبير الإداري والمالي للفندق مما جعله يعد أحد أكبر وجهة سياحية لدول الخليج وأوروبا عموما.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى