جهويات

الحازق يخلص أكثر .. جبايات بلدية أكادير على الباعة المتجولين !!

حقائق 24 _

في خطوة غير مفهومة أقدم المجلس البلدي لأكادير الذي يسيره حزب العدالة والتنمية بالأغلبية المطلقة على اقتراح تعديلات غريبة على بعض فصول القرار الجبائي رقم 455 لخامس يوليوز من السنة الجارية والمحددة بموجبه الضرائب والرسوم والواجبات والحقوق المستحقة للجماعة.

حيث رفعت التعديلات التي يعتزم المجلس البلدي لأكادير المصادقة عليها قيمة الرسم الجبائي إلى 80 درهما للمتر المربع لكل ثلاثة أشهر عوضا عن 40 درهما الأصلية عن شغل الملك الجماعي العام داخل السوق النموذجي “كونيفا” لاحتواء الباعة المتجولين بواسطة المحلات التي تقل مساحتها عن 20 متر مربع.

فيما قام ذات المجلس بتثبيت الرسم الجبائي المفروض على شغل الملك الجماعي العام داخل نفس السوق لاحتواء الباعة المتجولين بواسطة المحلات التي تفوق مساحتها 20 متر مربع والحدد في 40 درهما للمتر المربع عن كل ثلاثة أشهر. أما بالنسبة للرسوم المفروضة على شغل الملك الجماعي العام داخل نفس السوق لاحتواء الباعة المتجولين بواسطة المربعات فقد حددها المجلس في 40 درهما للمتر المربع لبيع الخضر والفواكه والبيض و50 درهما للمتر المربع عن بقية المنتوجات الأخرى كل ثلاثة أشهر.

وقد لقيت الطريقة التي تمت بها هذه التعديلات ومذا مضمونها استهجانا واسعا من طرف الباعة المتجولين وكذا من بعض أعضاء المجلس البلدي لأكادير نفسه، حيث استغرب المستشار الجماعي “آدم بوهدما” كيف سمح المجلس البادي لنفسه بفرض رسوم جبائية بقيمة 40 درهم للمتر على المحلات التي تفوق مساحتها 20 متر مربع فيما فرض رسوما أغلى منها بالضعف على المحلات التي تقل مساحتها عن 20 متر مربع.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى