جهويات

‎أكاديميون في ضيافة “نبراس الشباب” بأكادير يدعون إلى التشريح الأكاديمي لظاهرة “الإشاعة”

حقائق24/ أكادير 

أكد المشاركون في فعاليات الندوة التي نظمتها رابطة نبراس الشباب للثقافة والإعلام نهاية الأسبوع المنصرم بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير حول “تشريعات محاربة الإشاعة والأخبار الزائفة”، أكدوا على أهمية مثل هذه التشريعات في صيانة حقوق الأفراد وحمايتهم.

وقارب المشاركون في تأطير فعاليات هذه الندوة موضوع الإشاعة والأخبار الزائفة من زوايا مختلفة أسهمت في نجاحها. حيث انصبت مداخلات المشاركين على معالجة المناخ السوسيولوجي المشجع على نشوء الإشاعة ورواج الأخبار الزائفة، فضلا عن مقاربة البعدين الوقائي والزجري في التشريعات الوطنية الموجهة للحد من هذه الظاهرة.

وشارك في تأطير هذه الندوة التي حج إليها حضور كبير من حيث الكم والنوع، كل من أحمد قليش منسق ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الأمنية بجامعة ابن زهر وعبد السلام الفيزازي الأستاذ المحاضر بماستر التحرير الصحفي بذات الجامعة، علاوة على الباحثين في قضايا الإعلام سعيد صدقي وسعيد أهمان ورئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية بآسفي محمد زينون.

وأجمعت مختلف المداخلات التي أغنت النقاش الذي أطلقته “نبراس الشباب” حول “الإشاعة والأخبار الزائفة” على ضرورة تكثيف التشريح الأكاديمي لهذه الظاهرة ومقاربتها من مختلف الزوايا، لا سيما من زاوية علم النفس الاجتماعي بوصفها ظاهرة سوسيولوجية قبل أن تتحول إلى جريمة قانونية.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى